آخر الأخبار

سقوف نفقات العلاج في المستشفيات على حساب وزارة الصحة  175 مليون دولار أميركي في العام 2024

سقوف نفقات العلاج في المستشفيات على حساب وزارة الصحة

175 مليون دولار أميركي في العام 2024

نحو 55% للمستشفيات الخاصة و38% للحكومية

 و10% لاستشفاء الأمراض السرطانية

صدر مرسوم توزيع الاعتمادات المخصّصة للمعالجة في المؤسّسات العامّة والخاصّة على نفقة وزارة الصحّة للعام 2024، وهو مرسوم يصدر سنويًا بموجب اتّفاقية موقّعة بين وزارة الصحة العامّة والمستشفيات المعتمدة.

وكانت شروط التعاقد بين الوزارة والمستشفيات الخاصة قد حُدّدت بالمرسوم الرقم 15206 الصادر في 21/01/1964، فيتمّ التعاقد بموجب المرسوم مع المستشفيات المعتمدة بموجب اتفاقية توقّع بين كلّ منها وبين وزير الصحّة، وفقًا لسقف مالي يكون سنويًّا، إنّما يتم التقيّد به شهريًا.

وما لبثت هذه الاعتمادات أن نُشرت حتى علت أصوات معارضة بين المستشفيات الخاصة، معتبرين أنّ التعريفات الموضوعة للعلاجات الطبّية لا تقارب أسعار المستلزمات الطبيّة، بالإضافة إلى عدم قدرة بعض هذه المستشفيات على الانتظار طويلًا لقبض مستحقّاتها، ولاح في الأفق تهديد باللجوء إلى عدم استقبال مرضى وزارة الصحّة.

فما هي العلاجات والخدمات الطبيّة التي تتولّى وزارة الصحّة الإنفاق عليها، وما هو سقفها المالي بحسب المستشفيات والمراكز العلاجيّة المعتمدة، سواء كانت عامّة أو خاصة؟

3 فئات لأنواع العلاجات والخدمات الطبيّة

في العام 2024، وزّع المرسوم 13025/2024، المؤرّخ في 29/2/2024، المستشفيات والمؤسّسات الطبيّة والخدمات التي تقدّمها وزارة الصحّة إلى ثلاث فئات:


1- الفئة الأولى: تشمل كلّ أنواع العلاجات الاستشفائيّة قصيرة الأمد إضافة إلى علاج الحروق والتحال الكلوي (غسل الكلى)، الطوارئ، عمليّات القلب، زرع نقي العظم، الأم والطفل، والأمراض السرطانيّة.

2- الفئة الثانية: تتعلّق بالإقامة الطويلة في مراكز التّأهيل ودور العجزة والمصحّات ومستشفيات الأمراض العقليّة، والعلاج الخارجي والداخلي للأمراض النفسيّة، التوحّد، الشلل القابل للتّأهيل وغير القابل للتّأهيل، السمع والنطق، العناية الملطّفة، الإدمان على المخدّرات، الشلل الدّماغي، الأمراض الصدريّة، والعلاج الانشغالي، بالإضافة إلى مراكز العناية الأوّليّة المعتمدة.

3- الفئة الثالثة: تتعلّق بالعلاجات والفحوصات الخارجية المتخصّصة وفيها: امتزاز الكولسترول، العلاج بالأشعّة والتّصوير الطبقي المحوري والرنيني، والتّصوير الطبي التّشخيصي والفحوصات المخبريّة.


السقوف الماليّة
تمّ تخصيص نحو 93% من السّقوف الماليّة للفئة الأولى، في حين نالت الفئتان، الثانية والثالثة مجتمعة، نسبة الـ7% المتبقّية.

ونالت الأمراض السرطانيّة على صعيد الاستشفاء نسبة تقارب الـ9.4% من مجموع السّقوف الماليّة.


أمّا على صعيد المجموع العام لكلّ مبالغ اعتمادات المعالجة الصحيّة التي تضمّنت السّقوف، فقد بلغت 15,684,500 مليون ليرة لبنانيّة (15 ألف و684 مليار و500 مليون)، تتوزّع بشكلٍ أساسيّ بين:

  • المستشفيات الحكومية بنسبة تقارب الـ 37.8%،
  • المستشفيات الخاصة بنسبة تقارب الـ 55.2%،
  • مستشفيات ومراكز الفئة الثانية والثالثة بنسبة تقارب الـ7%.

جدول رقم 1. توزيع مبالغ اعتمادات المعالجة الصحيّة بحسب كلّ نفقة للعام 2024.

 

اترك تعليقا