اتفاقات ثنائية مع الاتحاد الاوروبي في انتظار الموافقة       65 مليون يورو من بينها 10 مليون للانتخابات

في منتصف شهر كانون الأول من العام 2023، أبلغت المفوضيّة الأوروبية لبنان بأن اللجنة الأوروبية قد تبنت برنامج العمل السنوي لصالح لبنان لعام 2023 المموّل بمبلغ 65 مليون يورو.

وقد تضمّن البرنامج القطاعات الخمس التالية:

  1. دعم العملية الانتخابية والإصلاحات ودعم المجتمع المدني،
  2. دعم الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان،
  3. دعم الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة في إطار برنامج صندوق النقد الدولي في لبنان،
  4. تعزيز قطاع المياه في لبنان،
  5. برنامج الانتقال إلى الطاقة المستدامة.

جدول. توزّع المبالغ وفق الدّوليّة للمعلومات على القطاعات المذكورة.

المصدر: إعداد الدّولية للمعلومات بناء على قرار مجلس الوزراء الرقم 17/2024.

 

اتفاقات ثنائية في انتظار موافقة الاتحاد

إن البرامج المتعلقة بدعم الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان، ودعم الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة في إطار برنامج صندوق النقد الدولي في لبنان، وتعزيز قطاع المياه في لبنان، تتطلّب توقيع اتفاقات ثنائية تسمّى "اتفاقيات تمويل" .

وقد تأخرت الحكومة اللبنانية منذ نهاية العام 2023 على الموافقة على توقيع هذه الاتفاقات، إلى أن قرر مجلس الوزراء في 10 شباط 2024، بموجب قراره الرقم 17، الموافقة على قبول حزمة المساعدات الثنائية السنوية المخصصة للبنان وفقاً لما جاء في كتاب وزارة الخارجية والمغتربين.

كما وافق المجلس على توقيع الاتفاقيات والعقود ذات الصلة المتعلقة بالتمويل (Financing agreement)، وتفويض وزير المالية التوقيع عليها.

فهل سيقوم الاتحاد الأوروبي بتقديم هذه المساعدات أم أن الموقف الأوروبي لا يزال يربط هذه المساعدات بالتقدم الحاصل في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي (IMF)، إذ تعتبر تحضيرية لتوقيع هذا الإتفاق، ولا يمكن البدء بصرف هذه المساعدات قبل الحصول على ضمانات معقولة حول إتفاق مستقبلي مع الصندوق؟

 

اترك تعليقا