مستويات النزاهة والأخلاقيات لدى العاملين والعاملات في بعض المهن

 

مستويات النزاهة والأخلاقيات لدى العاملين

والعاملات في بعض المهن

 

 

أجرت الدولية للمعلومات في 12 و13 شباط 2019 استطلاعاً لرأي عينة من اللبنانيين حول تقييمهم لمستويات النزاهة والأخلاقيات لدى الأشخاص العاملين في مجالات مختلفة.

ومن أبرز نتائج الإستطلاع:

  1. الأدنى من حيث مستوى النزاهة والأخلاقيات

السياسيون في المرتبة الأدنى من حيث مستوى النزاهة والأخلاقيات لديهم: 85% من اللبنانيين يقيمون مستويات النزاهة والأخلاقيات لدى السياسيين بالـ"متدنية/متدنية جداً".

يليهم الوكلاء العقاريين حيث قيّم 59% من اللبنانيين مستوى النزاهة والأخلاقيات للعاملين في هذا المجال بالـ"متدني/متدني جداً".  

ويأتي العاملون في الشركات المالية/البورصة في المرتبة الثالثة (47%)، يليهم رجال الدين (44%)، رجال الشرطة (36%)، رؤساء النقابات (36%)، متعهدو البناء (36%)، ورجال الأعمال (35%).

  1. الأعلى من حيث مستوى النزاهة والأخلاقيات

الصيادلة في المرتبة الأعلى من النزاهة والأخلاقيات (64%)، يليهم أساتذة الجامعات (62%) ثم العمال غير المهرة كسائقي سيارات الأجرة، عمال النظافة، الخ (62%).

ويحتل الممرضون/الممرضات المرتبة الرابعة ضمن التصنيف الأعلى لمستويات النزاهة والأخلاقيات للعاملين في هذا المجال (59%)، يليهم معلمو/معلمات المدارس (57%)، العمال المهرة (55%)، ثم الأطباء/الطبيبات (51%).

  1. مقارنة بين استطلاع الدولية للمعلومات واستطلاع غالوب Gallup في الولايات المتحدة الأميركية في كانون الأول من العام 2018

وفي مقارنة لأبرز النتائج بين الإستطلاع الذي أجرته الدولية للمعلومات واستطلاع شركة Gallup في الولايات المتحدة الأميركية في شهر كانون الأول 2018، يتبين أن أعضاء الكونغرس في الولايات المتحدة صنفوا بأدنى درجة من النزاهة والأخلاقيات (56%) كما السياسيون في لبنان، ولو بنسبة أعلى (85%).

وتساوت تقريباً نسب المستطلعين في الولايات المتحدة الأميركية وفي لبنان التي وصفت مستوى النزاهة والأخلاقيات لدى الصيادلة ومعلمو/معلمات المدارس بالـ "عالية/عالية جداً" (66% مقابل 64%، و60% مقابل 57% تباعاً).

بينما فاقت نسبة المستطلعين الذين قيموا مستويات النزاهة والأخلاقيات لدى الممرضين/الممرضات والأطباء/الطبيبات بالـ "عالية/عالية جداً" في الولايات المتحدة الأميركية تلك في لبنان (84% مقابل 59% للمرضين/الممرضات، و67% مقابل 51% للأطباء/الطبيبات تباعاً).

  1. قراءة في نتائج الإستطلاع: الأطباء، القضاة، المحامون، المهندسون، متعهدو البناء والإعلاميون في موضع الشك بين المستطلعين اللبنانيين

وفي قراءة معمّقة لنتائج الإستطلاع، يتبين لنا أن 51% فقط من اللبنانيين يقيمون مستوى النزاهة والأخلاقيات لدى الأطباء/الطبيبات بالـ"عالي/عالي جداً".

كذلك الأمر بالنسبة للمحامين والقضاة حيث ذكرت فقط نسبة 38% و23% تباعاً ان مستوى الأخلاقيات والنزاهة لدى المحامين والقضاة في لبنان "عالي/عالي جدا".

وذكرت نسبة 50% فقط من المستطلعين في لبنان أن المهندسين يتمتعون بنسبة عالية/عالية جداً من النزاهة والأخلاقيات مقابل 20% فقط لمتعهدي البناء.

أما بالنسبة للإعلاميين، فقد ذكرت نسبة 55% من المستطلعين أنها تقيم مستوى النزاهة والأخلاقيات لدى هذه الفئة بالمتوسطة والمتدنية.

 

اترك تعليقا