آخر الأخبار

أعياد الدولة اللبنانية الرسمية وعيد السادس من أيار

 

 

 


عيد 6 أيار
السادس من أيار في كل من لبنان وسورية هو عيد الشهداء اللبنانيين والسوريين الذين أعدمتهم الدولة العثمانية على يد جمال باشا أبان الحرب العالمية الأولى، واختير يوم السادس من أيار لأنه اليوم الذي شهد إعدام العدد الأكبر. وكانت التهمة أن هؤلاء اتصلوا بالإنكليز والفرنسيين وطلبوا مساعدتهم لإنهاء الاحتلال العثماني. وبلغ عدد اللبنانيين الذين اعدموا في 6 أيار 1916، 6 لبنانيين، ولذا تم اعتبار يوم 6 أيار عيداً رسمياً للشهداء حتى العام 1977 عندما تم إلغاؤه ابان الحرب اللبنانية وفي العام 1994 اعيد اعتباره عيداً رسمياً ويوم عطلة، ثم في العام 2005 ابان عهد الرئيس اميل لحود وحكومة الرئيس فؤاد السنيورة الغي العيد مجدداً.

الأعياد الرسمية والتعديلات عليها
صدر في العام 1954 المرسوم رقم 6033 الذي حدد الأعياد والمناسبات التي تعطل فيها الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات وخضع هذا المرسوم منذ ذلك الحين لعدد من التعديلات فأدخلت أعياد وحذفت أخرى وفقاً لما هو مبين في الجدول رقم 1 حيث نتبين التالي: 
-    مساواة في عدد ايام العطلة لدى المسلمين والمسيحيين
-    تم الغاء العطلة لمناسبة ذكرى ميثاق جامعة الدول العربية 
-    تم اضافة ذكرى عاشوراء مع اضافة عيد مار مارون 
-    تم الغاء خميس الصعود 
-    بقيت دائماً ولم تتبدل كل من أعياد: عيد المولد النبوي، عيد الميلاد، عيد رأس السنة الميلادية، عيد رأس السنة الهجرية، عيد انتقال العذراء، عيدي الفطر والاضحى، الجمعة العظيمة بالاضافة الى ذكرى الاستقلال والاول من أيار
-    أضيف عيد الارمن الأرثوذكس  وكذلك عيد سيدة البشارة

 

 

 

 
شاهد الجدول كاملا
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
شاهد الجدول كاملا
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
شاهد الجدول كاملا
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقا