عدوى تمديد ولاية مجلس النواب من لبنان إلى اليمن


مجلس النواب
مجلس النواب في اليمن هو السلطة التشريعية إلى جانب مجلس الشورى، وهو الذي يقرر القوانين ويمارس الرقابة على أعمال الحكومة.

سن الاقتراع
لكل مواطن يمني بلغ 18 سنة من عمره الحق بالاقتراع، ويمكنه الاقتراع في اي دائرة من الدوائر وليس فقط في دائرته الاصلية شرط ان يكون  قد مضى على وجوده في الدائرة الجديدة ستة أشهر على الأقل.

سن الترشح وشروطه
من الشروط المفروضة للترشح:
-    أن يكون يمنياً
-    أن لا يقل عمره عن 25 سنة
-    أن يكون مجيداً للقراءة والكتابة
-    لقبول ترشح المستقلين يجب أن يحصل على تزكية عدد من الناخبين لا يقل عن 300 ناخب من الناخبين المسجلين في الدائرة الانتخابية التي يترشح من خلالها
-    تسديد مبلغ 5 الآف ريال يمني (نحو 24 دولاراً امريكياً) كبدل للملصقات تدفع للمجلس المحلي في المدن الرئيسية ليقوم المجلس بعد الانتخابات بإزالة تلك الملصقات
-    لا يجوز ترشح الموظفين إلا إذا استقالوا قبل 3 أشهر من فتح باب الترشح

الاشراف على الانتخابات
تشرف على الانتخابات لجنة تسمى «اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء» وهي لجنة مستقلة مالياً وإدارياً مؤلفة من 7 أعضاء يعينهم رئيس الجمهورية من بين قائمة تتكون من 15 اسماً يرشحهم مجلس النواب باغلبية ثلثي أعضائه، وتكون مدة العضوية 6 سنوات.
عدد الأعضاء
يتألف مجلس النواب من 301 عضو ينتخبون بالاقتراع العام المباشر من قبل الناخبين لولاية مدتها 6 سنوات تبدأ من تاريخ أول اجتماع له.

نظام الانتخاب
تقسم اليمن إلى 301 دائرة انتخابية كل منها تضم عدداً متساوياً من الناخبين ويخصص لها مقعد واحد يفوز فيه من يحصل على أكثرية الأصوات.

نتائج آخر انتخابات
جرت آخر انتخابات في اليمن في العام 2003، وفي العام 2009 مع انتهاء ولاية المجلس (انتهت الولاية في 27 نيسان 2009)، تم الاتفاق بين الحزب الحاكم (حزب المؤتمر الشعبي العام) وأحزاب المعارضة على تعديل الدستور من خلال ما سمي «اتفاق فبراير» وتمديد ولاية المجلس لمدة سنتين حتى 27 نيسان 2011، وفي العام 2011 ومع تصاعد النزاع في اليمن تم الاتفاق مجدداً من خلال ما عرف بالمبادرة الخليجية على تمديد ولاية المجلس سنتين إضافيتين حتى العام 2013.

وقد جاءت نتائج آخر انتخابات كما يلي:
-    المؤتمر الشعبي العام وهو الحزب الحاكم (بزعامة الرئيس السابق علي عبدالله صالح): 238 نائباً
-    التجمع اليمني للإصلاح (المقرب من السعودية والإخوان المسلمين على حد سواء): 46 نائباً
-    الحزب الاشتراكي اليمني: 8 نواب
-    التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري: 3 نواب
-    حزب البعث العربي الاشتراكي: نائبان
-    مستقلون: 4 نواب 

اترك تعليقا