آخر الأخبار

مبنى مؤسسة المحفوظات الوطنية-إيجاره 304 مليون ليرة والحاجة إلى مبنى جديد

 


مؤسسة المحفوظات 
أنشئت مؤسسة المحفوظات الوطنية في العام 1978 وهي مرتبطة  برئاسة مجلس الوزاء، وهدفها حفظ التراث اللبناني العام  والخاص، وحفظ كل ما يطبع وينشر ويسجل في لبنان وكل ما يمكن ان يعتبر أرشيفاً في المؤسسات الاعلامية المرئية والمسموعة. وبلغ ملاك المؤسسة 76 وظيفة المشغول منها حالياً هو 24 وظيفة  فقط.

إيجار مبنى البكاديلي 
تشغل مؤسسة المحفوظات الوطنية عن طريق الإيجار المساحات التالية من مبنى البيكاديلي في شارع الحمرا والذي تملكه المؤسسة الوطنية لضمان الودائع:
-    الطابق السابع ومساحته 650 م2 .
-    مساحة 420 م2 في الطابق السادس.
-    المستودع ومساحته 750 م2.

الكلفة 
تبلغ كلفة إيجار المبنى المذكور 304 ملايين ليرة سنوياً موزعة:
-    إيجار 243 مليون ليرة.
-    خدمات وصيانة 25 مليون ليرة.
-    مواقف للسيارات 24 مليون ليرة.
-    اشتراك في مولد الكهرباء 12 مليون ليرة.
-    أي أن كلفة إيجار المتر من المكاتب تبلغ نحو 227 ألف وهي كلفة تعتبر مقبولة وغير مرتفعة لكن المشكلة تكمن في مكان آخر.

المشكلة 
تعاني المؤسسة من التدفق الدائم والمستمر لمحفوظات الادارات والمؤسسات المختلفة ما جعلها غير قادرة على استيعاب أي من محفوظات وادارات مؤسسات الدولة نظراً لضيق المكان، والذي لا يتمتع أيضاً بأية مواصفات لحفظ الوثائق والمستندات، من هنا بدأت ادارة المؤسسات منذ سنوات عديدة تطالب الحكومة بإيجاد مبنى خاص للمؤسسة لتمكينها من القيام بمهامها، وقدرت الحاجة إلى مبنى لا تقل  مساحته عن 10 آلاف م2. وهذه المساحة الكبيرة فرضت البحث عن آلية شاملة وكاملة تقوم على مبدأ تشييد مبنى خاص للمؤسسة على قطعة أرض تملكها الدولة في بيروت وتتمتع بالمواصفات المطلوبة مع امكانية زيادة المساحة والبناء في المستقبل، والتخلي عن فكرة الايجار التي ستكون باهظة نظراً لضخامة المساحة المطلوبة.

بدأ البحث عن حل لهذه المشكلة في العام 1994 بعد عدة مراجعات ومطالبات من المؤسسة لكنه حتى اليوم، أي بعد اكثر من 20 عاماً، لم تبصر  الحلول النور ولا تزال الازمة قائمة:

عجز عن حفظ المزيد من المحفوظات وخوف من تلف المحفوظات التي يفترض انها محفوظة. 

 

اترك تعليقا