المجلس الوطني السوداني-450 عضواً وتمثيل نسبي وكوتا للنساء

وكما هو الحال في بعض الدول فإن السلطة التشريعية لا تقتصر على مجلسٍ واحد بل مجلسين هما: المجلس الوطني ومجلس الولايات.

سن الإقتراع وشروطه 
حدّد القانون عمر 18 سنة كي يحق للمواطن ممارسة حقه الإنتخابي بعد أن يقوم بتسجيل نفسه في السجل الإنتخابي قبل 3 أشهر من تاريخ الإنتخاب، ما يخوّله الحصول على بطاقة إنتخابية من المفوضية العامة للإنتخابات.

هيئة الإشراف 
تشرف على الإنتخابات المفوضية العامة للإنتخابات وهي هيئة مستقلة مؤلفة من 9 أعضاء يتم إختيارهم من قبل رئيس الجمهورية لولاية مدتها 6 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، أنشئت بموجب المادة 141 من الدستور وتتولى إعداد سجل الناخبين وتجديده، إجراء إنتخابات رئاسة الجمهورية، وولاة الولايات، والمجالس التشريعية، إجراء إستفتاء وفقاً للدستور.

شروط الترشّح 
يجب أن يكون المرشّح سودانياً قد بلغ 21 سنة أو أكثر، وأن يكون ملمّاً بالقراءة والكتابة.

التأمين الإنتخابي 
على المرشح لعضوية المجلس الوطني عن الدوائر الإنتخابية إيداع المفوضية تأمين إنتخابي مقداره 100 جنيه سوداني (نحو 18 دولار أميريكي) ويعاد هذا المبلغ في حال حصل المرشح على 10% على الأقل من الأصوات الصحيحة أو إنسحب قبل 30 يوماً من موعد الإنتخاب.

عدد أعضاء المجلس وقانون الإنتخاب 
يتألف المجلس الوطني من 450 عضواً منتخباً:
60% أي 270 نائباً ينتخبون لتمثيل الدوائر الجغرافية على مستوى الجمهورية وعددها 270 دائرة، يتم إحتسابها من خلال قسمة عدد سكان السودان (حوالي 35 مليون نسمة) على الرقم 270 وهو عدد النواب في الدوائر الجغرافية لتحصل على القاسم الوطني، بعد ذلك تقوم المفوضية بقسمة مجموع سكان كل ولاية على القاسم الوطني لتحديد عدد الدوائر في كل ولاية من ولايات السودان الـ 18. ويفوز في كل دائرة المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات وفقاً للنظام الأكثري.

25% أي 113 نائباً هم من النساء يتم إنتخابهم على أساس التمثيل النسبي على مستوى الولاية عبر قوائم حزبية منفصلة ومغلقة.

15% أي 67 نائباً على أساس التمثيل النسبي على مستوى الولاية عبر قوائم حزبية منفصلة ومغلقة.

وحدّد القانون وجوب حصول أية لائحة على نسبة 5% من إجمال الأصوات كحدّ أدنى للتنافس على المقاعد المطروحة.

ولاية المجلس 
حدّد القانون ولاية المجلس بخمس سنوات.

الإنتخابات الأخيرة 
جرت الإنتخابات الأخيرة في السودان في نيسان 2010 وبلغ عدد الناخبين المسجلين 15.7 مليون ناخب من أصل 19.5 مليون ناخب، وقد أسفرت عن فوز حزب المؤتمر الوطني بأكثرية المقاعد (322 مقعداً) والحركة الشعبية لتحرير السودان (99 مقعداً)، وتوزّعت المقاعد الأخرى الباقية (29 مقعداً) على أحزاب أخرى.

في نيسان 2015 السودان على موعد جديد مع الإنتخابات النيابية التي تعزّز مسيرة الديمقراطية على الرغم من كل المشاكل والأزمات الإقتصادية والسياسية والعسكرية التي يعاني منها السودان. 
 

اترك تعليقا