مراح الحباس-هل يغزوها العمران؟
أصل التسمية   
اسم البلدة مؤلف من قسمين مراح ويعني مكان وجود الماشية والماعز، والحباس ويعني السجن، وربما اطلقت عليها هذه التسمية لأنها في الماضي كانت تحبس بها الماشية لفترة طويلة اثناء انتقالها من الجبل الى الساحل في فصل الشتاء وبالعكس خلال فصل الصيف.

الموقع 
تقع مراح الحباس في قضاء جزين على ارتفاع 440 م عن سطح البحر وعلى مسافة 60كلم عن بيروت و20 كلم عن صيدا. تحدها بلدة لبعا من الغرب، وبلدة كفرفالوس من الشرق والشمال، ومن الجنوب بلدة عين المير . ويمكن الوصول إليها عبر سلوك طريق صيدا - مجدليون - لبعا - عين المير. وهي بلدة صغيرة من حيث المساحة اذ لا تزيد مساحتها عن 80 هكتاراً.

عدد السكان والمساكن 
يقدر عدد السكان المسجلين في سجلات الأحوال الشخصية في البلدة بـ 500 نسمة ينتمون بغالبيتهم الساحقة إلى طائفة  الروم الكاثوليك مع أقلية صغيرة جداً من الموارنة، ويقدر عدد منازل البلدة بـ 150 منزلاً.

الناخبون
بلغ عدد الناخبين في العام 1972، 138 ناخباً، وارتفع في العام 2000 إلى 304 ناخبين ووصل في العام 2009 إلى 339 ناخباً. ويتوزع الناخبون تبعاً للعائلات التالية:
-    داغر: 140 ناخباً 
-    باسط: 67 ناخباً
-    الناشف: 50 ناخباً
-    نجم: 30 ناخباً
-    يوسف: 21 ناخباً
-    بولس (بولص): 18 ناخباً
-    شخطورة: 13 ناخباً 

السلطات المحلية 
تقتصر السلطة المحلية في البلدة على المختار والهيئة الاختيارية.

المؤسسات التربوية 
لا توجد أية مؤسسات تربوية خاصة او حكومية،  ويذهب العدد القليل من الطلاب  من أبناء البلدة إلى المدارس المجاورة في لبعا وعين المير.

الحياة الاقتصادية 
النشاط الاقتصادي الأبرز هو الزراعة مع بعض الأشغال الصناعية الصغيرة وأعمال في محال تجارية .

مشاكل البلدة 
لقد عانت البلدة كثيراً ابان فترة الحروب والاحتلال الإسرائيلي ما ادى الى نزوح معظم اهلها وهم لم يعودوا حتى الان بصورة كاملة، والمشكلة الأساسية التي تواجهها البلدة حالياً هي صغر مساحتها الجغرافية التي لا تزيد عن 80 هكتاراً. وقد تم بيع مساحات كبيرة من الأراضي لأفراد من خارج البلدة ما سيؤدي في المستقبل إلى جعل أبناء البلدة الأصليين  أقلية مع عجزهم عن شراء أراضٍ في البلدة لتشييد منازل لهم نتيجة ارتفاع أسعار الأراضي.  

اترك تعليقا