آخر الأخبار

مجلس النواب في بنغلادش-حصة للنساء
السلطات في الدولة  
ينتخب رئيس الدولة بواسطة اعضاء مجلس النواب ويتمتع بسلطة رمزية تقتصر على توقيع القوانين وتعيين رئيس الوزراء الذي يحوز حزبه على الاغلبية النيابية) وعلى امور واجراءات بروتوكولية، في حين تتولى الحكومة مهام السلطة التنفيذية.  ويجب ان يكون رئيس الحكومة عضواً في البرلمان، ويطلب الحصول على الثقة من اغلبية اعضاء البرلمان.

البرلمان 
يطلق على البرلمان اسم jatiya sangsad ويتألف من 350 نائباً، 300 منهم ينتخبون  و50 يعينون وهم من النساء اللواتي تختارهن الاحزاب تبعاً لنسبة المقاعد التي حصلت عليها في الانتخابات. وهذا ما يعطي النساء حصة وازنة في البرلمان.

سن الاقتراع
يحق لكل مواطن بنغلادشي بلغ 18 سنة من عمره المشاركة في الاقتراع.

مدة ولاية البرلمان
حدد القانون مدة ولاية البرلمان بـ 5 سنوات

الدوائر الانتخابية ونظام الانتخاب
يعتمد النظام الانتخابي على النظام الاكثري في 300 دائرة فردية بفوز المرشح الذي يحصل على اكبر عدد من الاصوات. ويتم الترشيح من قبل الاحزاب بشكل اساسي.

الاحزاب
في بنغلادش نحو 30 حزباً من بينها 5 احزاب اساسية ومنها حزبان رئيسيان هما:
-    حزب عوامي البنغلادشية (المعروفة باسم رابطة عوامي) الذي فاز في الانتخابات التي جرت في بداية 2014 وحاز على 232 مقعداً كما سبق وفاز في الانتخابات التي جرت في العام 2008.
-    الحزب الوطني البنغلادشي الذي كان سابقاً في موقع السلطة وقاطع الانتخابات التي جرت في العام 2014.

ومن الاحزاب الاخرى 
-    حزب جاتيا وحاز على 33 مقعداً 
-    حزب العمال وحاز 4 مقاعد
-    مستقلون 15 مقعداً 

واللافت ان قيادة الحزبين الاساسيين اللدودين معقودة لامرأتين، اذ ترأس الشيخة حسينة واجد رابطة عوامي الحائز على الاكثرية وتتولى رئاسة الحكومة بينما ترأس الشيخة خالدة ضياء الحزب الوطني المعارض.   
 
 
شاهد الجدول كاملا
 
 

اترك تعليقا