وقائع وأحداث شهر تشرين الأول 2014-اشتباكات بين الجيش والمسلحين في طرابلس والشمال

1 تشرين الأول
 جلسة لمجلس النواب تؤجل إقرار سلسلة الرتب والرواتب التي يقرر الرئيس نبيه بري إعادتها إلى اللجان نتيجة التباينات بشأنها لاسيما الإجحاف بحق العسكريين.
 وفد من حزب الله برئاسة النائب محمد رعد يزور النائب وليد جنبلاط في منزله في كليمنصو لتأكيد التواصل بين الطرفين وتشديد على أولوية انتخاب رئيس الجمهورية، وان التمديد النيابي شرّ لا بد منه.
 الاجتماع الشهري للمطارنة الموارنة يؤكد على دعم الجيش،  والإسراع في انتخاب رئيس، يدعو القيادات الإسلامية إلى نبذ التطرف.
 رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يستقبل وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ويدعو لربط غرفة عمليات الجيش  بالتحالف الدولي لمحاربة داعش، ومقبل يرحب باقتراح جعجع.

2 تشرين الأول
 جلسة لمجلس الوزراء لبحث موضوع العسكريين المخطوفين تدعو لإبعاد هذه القضية عن التداول الإعلامي وتفوض الرئيس سلام المتابعة، وتؤجل البحث بملف المخيمات للنازحين السوريين إلى جلسة قادمة.
 وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في حديث لبرنامج كلام الناس، يجدّد التأكيد على صعوبة إجراء الانتخابات النيابية، وأنه يؤيد التمديد سنتين وسبعة أشهر لمجلس النواب
 بيان لجبهة النصرة  تنفي فيه تعهدها بعدم قتل أي عسكري أثناء التفاوض، وتدعو الجيش إلى معالجة أوضاع عرسال قبل فوات الأوان.
 قائد الجيش اللبناني جان قهوجي في حديث لسكاي نيوز يتوقع معركة جديدة على أطراف عرسال، مؤكداً أن الجيش عزز انتشاره في الجرود وعزل البلدة عنها. 
 هيئة الاستئناف في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تقر صلاحيتها النظر بالدعوى ضد تلفزيون الجديد.
 القاضي صقر صقر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية يدعي على موقوف و10 فارين  بينهم شادي المولوي وأسامة منصور بجرم الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح والاعتداء على المواطنين . 

3 تشرين الأول 
 الرئيس سعد الحريري في كلمة له بمناسبة عيد الأضحى يدعو لتحييد لبنان عن لعبة المحاور.
 الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات تطالب باستقالة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بعد كلامه المؤيد للتمديد لمجلس النواب سنتين وسبعة أشهر. 

4 تشرين الأول 
 مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان يؤم المصليين في مسجد محمد الأمين بحضور رئيس الحكومة تمام سلام، ويدعو في كلمته إلى الإصلاح في الحياة السياسية وفي المؤسسات الدينية. 
 اللواء أشرف ريفي وزير العدل يزور المعتصمين في القلمون ويصرح بأن قضية العسكريين نقطة سوداء في مسيرة الثورة السورية. 

5 تشرين الأول
 اشتباكات في جرود بريتال بين جبهة النصرة وحزب الله تؤدي إلى سقوط 11 شهيداً من الحزب وعشرات القتلى من المسلحين. 
 انتخاب سالي جريج ملكة جمال لبنان للعام 2014.  
 نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى يؤم المصلين ويدعو لدعم الجيش. 

6 تشرين الأول
 الكشف عن وفاة طفلة سيلين ركان نتيجة تناولها لقاح فاسد ووزير الصحة العامة وائل أبو فاعور يطلب التحقيق مع الطبيب الذي أعطى اللقاح. 
 لقاء بين النائب السابق إيلي سكاف والوزير السابق عصام أبو جمرا. 
 الرئيس السابق ميشال سليمان يزور الرئيس السابق سليم الحص. 

7 تشرين الأول
 رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري يلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في قصر الاليزيه في باريس، مؤكداً على محاربة داعش، وأن البحث تناول موضوع الهبة السعودية للجيش وأنه مع الانتخابات الرئاسية أولاً وإذا جرت فمن دون تيار المستقبل، والرئيس بري يعتبر أنه مع عدم إجراء الانتخابات في حالة مقاطعة مكون أساسي لها. 
 المقاومة الإسلامية تفجر عبوة ناسفة بدورية إسرائيلية في مزارع شبعا وإسرائيل ترد بإطلاق 23 قذيفة مدفعية على منطقة شبعا وتلال كفرشوبا، وقوات الأمم المتحدة تعتبر أن ما حصل خرق للقرار 1701. 
 تكتل التغيير والإصلاح إثر اجتماعه الدوري يستغرب رفض الهبة الإيرانية لمجرد أنها من إيران. 
 البطريركية المارونية تنفي الكلام الذي نقل عن البطريرك الراعي “انه لولا حزب الله لوصلت داعش إلى جونية”. 

8 تشرين أول
 أهالي العسكريين المخطوفين يوافقون على فتح طريق ظهر البيدر بعد قطعها لمدة 16 يوماً بناء لوساطة وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور وينقلون اعتصامهم إلى ساحة رياض الصلح في بيروت.
 الرئيس سعد الحريري في تغريدة له يعتبر أن استخدام الحدود لتوجيه الرسائل مغامرة في المجهول (في إشارة إلى عملية حزب الله في مزارع شبعا) وان ألف باء الشراكة توجب وقف تورط لبنان في حروب الآخرين.
 فرنسا تعلن عن بدء تسليح الجيش اللبناني من هبة ألـ  3 مليارات دولار السعودية.
 السفارة الأميركية في بيروت تدين عملية حزب الله في مزارع شبعا.

9 تشرين الأول 
 رئيس مجلس النواب نبيه بري يرجئ جلسة المجلس الـ 13 المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية إلى الأربعاء في 29 تشرين الأول لعدم اكتمال النصاب.
 جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية تبحث موضوع العسكريين المخطوفين وآلية  المقايضة، وتقرر مراجعة دفتر شروط الفيول والغاز لمؤسسة كهرباء لبنان.
 مسلح على دراجة نارية يطلق النار صباحاً على جنديين في الجيش اللبناني في الريحانية في عكار فيقتل أحدهما ويصيب الآخر.
 مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان يزور السرايا الحكومية للمرة الأولى منذ انتخابه ويلتقي الرئيس تمام سلام.
 التحقيق في وفاة الطفلة سلين ركان يكشف أن السبب هو خنقها من قبل الخادمة الإثيوبية وليس بسبب اللقاح كما أعلن سابقاً.
 قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا يتهم الشيخ عمر بكري فستق بالإرهاب. 

10 تشرين الأول 
 كتلة المستقبل النيابية تتبرأ من كلام النائب خالد الضاهر بحق النائب وليد جنبلاط والوزير وائل أبو فاعور، عندما توجه إلى جنبلاط بالقول: “ربي قرودك”.
 معلومات عن انشقاق الجندي  في الجيش اللبناني محمد عنتر وانضمامه إلى جبهة النصرة، وهو من سكان الزاهرية في طرابلس .
 بريطانيا تقدم 50 مليون دولار للمدارس الرسمية لمساعدتها في مواجهة أعباء النزوح السوري.
 قائد الجيش اللبناني في حديث لمجلة لوفيغارو الفرنسية يحذر من وجود خلايا نائمة تابعة لداعش في طرابلس تحظى بتأييد بعض السنة، معتبراً أن هدف المعارضين السوريين فتح نافذة على البحر من خلال الشمال، وأن هدف داعش إشعال الحرب بين السنة والشيعة.  

11 تشرين أول
 وفاة المفكر والسياسي اللبناني منح الصلح عن عمر يناهز  87 عاماً.
 وصول الرئيس نبيه بري إلى جنيف للمشاركة في أعمال الاتحاد البرلماني الدولي.
 جندي ثالث  في  الجيش اللبناني يدعى عبد الله شحادة يعلن انشقاقه عن الجيش والتحاقه بداعش.

12 تشرين أول
 حزب الوطنيين الأحرار يحيي ذكرى اغتيال داني شمعون في المعهد الانطواني واللواء أشرف ريفي يلقي كلمة.
 إنجاز تسوية أمنية في طرابلس تقضي  بانسحاب شادي المولوي وأسامة منصور من مسجد عبد الله بن مسعود في التبانة وانتقالهم إلى مكان آخر.
 تظاهرة كردية في بيروت تندد بتركيا وتطالب بحماية أكراد سورية.

13 تشرين الأول 
 الرئيس سعد الحريري يصل إلى روما ويلتقي البطريرك الماروني في مقر البطريركية و يصرح بعد اللقاء أن التمديد ضرورة لعدم الدخول في المجهول، وأن الأولوية هي لانتخاب رئيس الجمهورية وأن لا فيتو على أي اسم. داعياً إلى التوافق كما حصل مع انتخاب الرئيس ميشال سليمان.
 النائب العماد ميشال عون في احتفال للتيار الوطني الحر في ذكرى 13 تشرين الأول يقول إن هناك أكثرية مددت لنفسها وهي تبشرنا بتمديد جديد، داعياً إلى انتخاب رئيس يصنع الوفاق ولا يتوافقون عليه ليتقاسموا لبنان مناطق نفوذ، ويشدد على  اعتماد النسبة في قانون الانتخابات النيابية .
 الأمين العام لحزب الله يزور البقاع ويلتقي كوادر الحزب معلناً عن جهوزية  الحزب في مقاومة إسرائيل كما عن القدرة على  هزيمة التكفيريين.

14 تشرين الأول
 النائب وليد جنبلاط  في حديث لمحطة otv  يشدد على أن جبهة النصرة والجيش السوري الحر ليسوا أعداء وهم مواطنون سوريون ويجب التعامل معهم على هذا الأساس .
 فرار جندي خامس من الجيش اللبناني يدعى عبد المنعم خالد من بلدة دوير عدوية في عكار ويلتحق بداعش.
 السفير الإيراني محمد فتحعلي يعلن من وزارة الخارجية بعد لقائه الوزير جبران باسيل أن الهبة العسكرية الإيرانية غير مشروطة ومن دولة لدولة دون وسيط.
 تكتل التغير والإصلاح بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة عون يجدد رفضه التمديد لمجلس النواب.
 الرئيس الحريري في ايطاليا يلتقي وزيرتي الخارجية والدفاع ويعلن أن السنة ليسوا بيئة حاضنة للإرهاب وأن المستقبل سيقاتل من يقاتل الجيش حتى لو كانوا من بين صفوفه.
 كتلة المستقبل النيابية ترفض تصوير الشمال كمنطقة خارجية عن القانون وتعتبر الاعتداء على الجيش عمل مشبوه.
 قاضي التحقيق العسكري فادي صوان يدعي على الشيخ مصطفى الحجيري بجرم الانتماء إلى تنظيم إرهابي ويصدر مذكرة توقيف بحقه.

15 تشرين الأول 
 الشيخ مصطفى الحجيري يعقد مؤتمراً صحفياً في عرسال يقول فيه إنه سيسلم نفسه للقضاء عندما تتحقق العدالة، وإن المقصود بالقرار القضائي القضاء على جهود إطلاق العسكريين.
 اعتصام لتجمع الحراك المدني في ساحة رياض الصلح رفضاً لتمديد ولاية المجلس النيابي، ورفضاً للدعوى بحق الناشطين الذين وصفوا النواب بالحرامية.
 اللجان النيابية المشتركة تتابع دراسة موضوع السلسلة من دون التوصل سوى إلى نتيجة واحدة وهي وحدة التشريع للقطاع التعليمي الخاص والعام.
 رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يصرح أن خاطفي توفيق وهبي معروفون وعلى الدولة التحرك من خلال الشخص الذي قبض الفدية البالغة 50 ألف دولار مؤكداً أن الوضع في عرسال لم يعد مقبولاً.

16 تشرين الأول 
 جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية تبحث ملف العسكريين المخطوفين.
 وزير العدل أشرف ريفي يعلن تأيده اقتراح النائب إيلي كيروز إلغاء المحكمة العسكرية في لبنان.
 وكيل الأمين العام للأمم المتحدة في سورية استيفان  ديمستورا يزور لبنان ويلتقي الرئيس تمام سلام  وقيادة حزب الله والنائب وليد جنبلاط.
 رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يرفض فكرة انتخاب رئيس لسنتين، معتبراً أن سحب ترشيحه للرئاسة سيعزز موقع عون ويزيد الأمور تعقيداً. 
 شريط لجبهة النصرة يظهر فيه الجندي الفار عبد الله شحادة مع السيارة العسكرية التي  فر بها والأسلحة التي فيها.
 حزب الله يتهم حلفاء تيار المستقبل بالوقوف خلف الاعتداءات التي يتعرض لها داعش في طرابلس،  بعدما اتهم المستقبل حلفاء الحزب بالوقوف خلفها.
 رئيس مجلس النواب نبيه بري يعود من جنيف.

17 تشرين الأول 
 النائب وليد جنبلاط على رأس وفد نيابي يزور رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب ،ويصرح بأن مرشحه هو هنري الحلو، بينما يصرح جعجع أن البحث تجاوز موضوع الرئاسة. 
 إطلاق النار على حافلة للجيش في البيرة في عكار ما يؤدي إلى استشهاد  أحد العسكريين من  القبيات.
 الكشف  عن اعتراف الموقوف إبراهيم بحلق من عرسال المنتمي إلى جبهة النصرة انه قاتل المقدم نور الدين الجمل أثناء معارك عرسال. 
 المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية استيفان  ديمستورا  يتابع لقاءاته مع المسؤولين  ويزور كل من الرئيسين نبيه بري وفؤاد السنيورة.  
 ندوة لحزب الكتائب في قصر المؤتمرات في ضبيه بعنوان البلديات ضمانة  الاستقرار، الرئيس أمين الجميل يؤكد ان الدساتير لا تستعمل لتعطيل انتخاب الرئيس ويدعو إلى تنظيم تواجد النازحين، ووزير الداخلية نهاد المشنوق يؤكد أن اليد التي ستمتد إلى الجيش ستقطع. 
 وزير الشؤون الاجتماعية يؤكد توقف لبنان عن استقبال أي نازح سوري وأن فكرة المخيمات  قد ألغيت لعدم حصول إجماع حولها.  
 مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان يزور مقام الإمام الاوزاعي وضريح الرئيس رياض الصلح بحضور الوزيره ليلى الصلح. 

18 تشرين الأول 
 احتفال في الاونيسكو بدعوة من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في الذكرى الثانية لاستشهاد اللواء وسام الحسن ويؤكد في كلمته قرب التوصل إلى هوية من اغتال الحسن، ويشير من دون القول الصريح إلى مسؤولية حزب الله ومخابرات الجيش اللبناني عن فشل الخطة الأمنية لاسيما في البقاع  الشمالي واصفاً قتلى حزب الله في مواجهات بريتال بالشهداء، “رافضاً تحويل السنة إلى قادة صحوات كما حصل في العراق”.
 سيول وانهيار في التربة يصيب عدداً من قرى عكار والضنية بفعل الأمطار الغزيرة.

19 تشرين الأول
 رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان في كلمة له في حفل وضع حجر الأساس لمستشفى ميفوق الحكومي يتساءل لمصلحة من شطب إعلان بعبدا، معتبراً أن الدفاع عن الوطن لا يكون من خارج الحدود.
 رئيس الوزراء الفلسطيني رامي حمد الله في لبنان، ويلتقي الرئيسان بري وسلام.
 النائب وليد جنبلاط يجول في خلدة وعرمون ويلتقي القبائل العربية المقيمة فيها ويدعو الى صحوات فكرية رداً على كلام الوزير نهاد المشنوق، ويدعو إلى عدم الطعن بالجيش.
 وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس يصرح بأن 100 ألف سوري تدربوا عسكرياً قبل قدومهم إلى لبنان. كلامه جاء في حديث عبر صوت لبنان.
 وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش يرد على كلام وزير الداخلية نهاد المشنوق ويقول “لا غطاء لأي مرتكب في مناطقنا قولاً وفعلاً”. 
 وزير الدفاع الوطني سمير مقبل يبدأ زيارة رسمية لإيران لبحث موضوع الهبة العسكرية للجيش اللبناني، ويلتقي الرئيس حسن روحاني. 
 الرئيس نبيه بري يعلق على كلمة الوزير نهاد المشنوق بالقول “مشنوق الخطاب”. 

20 تشرين الأول 
 رئيس الحكومة تمام سلام يترأس اجتماعاً للجنة شؤون النازحين، ووزير الشؤون الاجتماعية يجدد التأكيد على قرار الحكومة بوقف استقبال النازحين السوريين. 
 النائب نقولا فتوش يصفع الموظفة في قلم النيابة العامة في بعبدا منال ضو والقاضي كلود كرم مدعي عام جبل لبنان يجري مصالحة بين النائب والموظفة. 
 قطع طريق تعلبايا احتجاجاً  على استمرار خطف اثنين من آل الحجيري. 
 وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور يعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن إجراءات  يتخذها لبنان في المطار لمواجهة فيروس ايبولا. 
 إعلان جبهة النصرة عن انشقاق الجندي في الجيش اللبناني عمر خالد شميطه والتحاقه بصفوفها. والجندي هو من منطقة التبانة في طرابلس وشقيق أحد شهداء الجيش الذين سقطوا في معركة نهر البارد عام 2007، وهذا الانشقاق هو الانشقاق الخامس. 

21 تشرين الأول
 وزير العدل اللواء أشرف ريفي يزور قصر العدل في بعبدا ويلتقي الموظفة منال ضو التي صفعها النائب نقولا فتوش ويعد باتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.
 الإفراج عن المخطوفين من آل الحجيري في البقاع.
 الرئيس فؤاد السنيورة يصرح في مجلس النواب أن الأولوية هي لتمديد ولاية مجلس النواب قبل السلسلة .
 جلسة لمجلس النواب يجدد فيها لهيئة المكتب واللجان النيابية، ويشهد المجلس اجتماعاً يضم الرئيس بري والرئيس السنيورة والنائب فريد مكاري ونادر الحريري والوزير علي حسن خليل.
 وزير الدفاع الوطني سمير مقبل يجول على المسؤولين لاطلاعهما على نتائج زيارته لإيران.
 البطريرك الراعي بعد عودته من الفاتيكان يعتبر التمديد لمجلس النواب اغتصاب للسلطة ولا شرعية لأحد في غياب رئيس الجمهورية.
 الدائرة الإعلامية  في القوات اللبنانية تعتبر أن زيارة جعجع  السعودية هي في إطار المشاورات الدورية.

 22 تشرين الأول
 أهالي العسكريين المخطوفين يصعدون تحركهم  فيقطعون اوتستراد بيروت - طرابلس كما يقطعون الطريق في الصيفي لبعض الوقت.
 وزير المالية علي حسن خليل يزور مقر مديرية الشؤون العقارية ويعلن إحالة عدد من أمناء السجل العقاري على النيابة العامة المالية لتسجيلهم عقارات دون قيمتها ما حرم الدولة من نحو 39 مليار ليرة تم استرجاعها.
 وزير العدل أشرف ريفي يصرح أن طرابلس ليست إمارة وأن الهبة الإيرانية لن تمر في مجلس الوزراء وفقاً لرأيه الشخصي.
 تحطم طائرة تدريب قبرصية كانت متوجهة إلى لبنان ومعلومات عن سقوطها من البحر، ولا معلومات عن راكبيها الطيار القبرصي ورجل الأعمال اللبناني جورج عبجي.

23 تشرين الأول 
 اجتماع لمجلس الوزراء في السرايا يقر خطة وقف استقبال النازحين، ويمدد لشركتي الخليوي لمدة سبعة أشهر.
 معلومات عن تسلم الحكومة لائحة خطية من خاطفي العسكريين تتضمن أسماء السجناء الذين تطالب بالإفراج عنهم.
 وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور يعقد مؤتمراً صحفياً يتحدث فيه عن مخالفات وتضخيم فواتير وهمية في عدد من المستشفيات المتعاقدة مع وزارة الصحة العامة ويقرر إحالة المرتكبين إلى النيابة العامة.
 النائب نقولا فتوش يعقد مؤتمراً صحفياً يشرح فيه ما حصل مع الموظفة في قصر العدل منال ضو ويؤكد أنه لم يتعرض لها بالضرب، وينتقد وزير العدل أشرف ريفي لزيارة الموظفة، وريفي يرد أنه قام بما يمليه القانون وأن مشكلة فتوش هي مع الرأي العام. واعتصامات تضامنية مع ضو.
 مداهمة  للجيش في بلدة   عاصون في الضنية تسفر عن توقيف أحمد سليم ميقاتي أحد المطلوبين والمداهمة تؤدي إلى قتيلين وجثة محترقة قد تكون للجندي الفار عبد القادر الاكومي حيث عثر على أغراضه الشخصية وبذته العسكرية. 
 وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في حديث لبرنامج كلام الناس يعتبر أن وجود قائد الجيش غير شرعي.

24 تشرين الأول
 اشتباكات بين الجيش اللبناني ومسلحين إسلاميين متطرفين في أحياء طرابلس الداخلية ما يسفر عن سقوط 20 جريحاً بينهم 5 عسكريين.
 مجلس نقابة للمحامين في بيروت يتبنى قراراً بشطب اسم النائب المحامي نقولا فتوش من الجدول النقابي على خلفية تعرضه للموظفة منال ضو في قصر عدل بعبدا وما قاله إثر ذلك بحق النقيب ونقابة المحامين.
 وفاة القاضي فيليب خير الله رئيس مجلس القضاء الدولي سابقاً عن عمر 86 سنة. وكان خير الله رئيساً لمجلس القضاء الذي اصدر أحكاماً بحق سمير جعجع.

25 تشرين الأول 
 استمرار المواجهات المسلحة بين الجيش اللبناني والمسلمين المتطرفين في أحياء طرابلس وتوسعها إلى منطقة الضنية والمحمرة وارتفاع الحصيلة إلى 6 قتلى و50 جريحاً.
 اجتماع في منزل مفتي الشمال الشيخ مالك الشعار بحضور وزراء ونواب المدينة وفي مقدمتهم الرئيس نجيب ميقاتي بغياب الوزير اشرف ريفي. ويدعو المجتمعون إلى دعم الجيش.   
 جبهة النصرة تهدد بإعدام الجندي علي النزال ثم تؤجل التنفيذ.
 اجتماع في منزل وزير العدل أشرف ريفي في طرابلس لبحث الاوضاع.
 السيد حسن نصر الله في كلمة له في مجلس عاشوراء يعتبر ما يجري في طرابلس مشروع فتنة خطيرة.

26 تشرين الأول
 اشتداد حدة المواجهات في طرابلس والحصيلة 18 قتيلاً و90 جريحاً ومن بينهم 11 شهيداً للجيش من ضمنهم 3 ضباط.
 اجتماع موسع في منزل النائب عبد الطيف كبارة في طرابلس يدعو لتطبيق الخطة الأمنية في طرابلس وإلى عدم الإفراط في استعمال القوة وإلى دعم الجيش.
 النائب خالد الضاهر يعتبر ما يجري في طرابلس استهداف للسنة نافياً أن يكون على تواصل مع الموقوف احمد سليم طه.    
 هيئة العلماء المسلمين استنكرت استخدام القوة المفرطة من قبل الجيش وحصاره الأحياء في طرابلس .  
 جبهة النصرة تجدد التهديد بإعدام أحد العسكريين لديها في حال عدم فك الجيش الحصار عن طرابلس. 

27 تشرين الأول 
 توقف الاشتباكات في طرابلس ودخول الجيش إلى أحياء باب التبانة بعد تدخلات سياسية أدت إلى انسحاب المسلحين من طرابلس وحصيلة المعارك 20 قتلاً و120 جريحاً.
 رئيس الحكومة تمام سلام يصل إلى برلين للمشاركة في مؤتمر عن دعم النازحين السوريين. 
 الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يحمل السعودية مسؤولية مكافحة الفكر التكفيري الذي أساسه الوهابية. 
 الرئيس سعد الحريري في كلمة له يعتبر أن الدعوة إلى ثورة سنية في لبنان لا تنتمي إلى تطلعاتنا، مديناً التحريض للانشقاق عن الجيش. 
 
28 تشرين الأول 
 رئيس الحكومة تمام سلام يتابع زيارته إلى المانيا للمشاركة في مؤتمر النازحين، يؤكد ان الدعم سيتم عبر الدولة اللبنانية .
 النائب العماد ميشال عون يزور مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان للتهنئة بمنصبه الجديد، ويصرح أن مشكلة طرابلس حلت لكن تبقى المشكلة في عكار، ثم يزور الرئيس نبيه بري مصرحاً أنه لا يزال معارضاً للتمديد الذي أصبح أمراً واقعاً.
 كتلة المستقبل النيابية تستنكر كلام نصر الله عن السعودية وترفض انتهاك حصانة النائب خالد الضاهر من قبل الجيش اللبناني.
 استمرار الهدوء في طرابلس والجيش اللبناني يتابع حملات الدهم والتفتيش عن المسلحين  في طرابلس وصيدا وجرود الضنية وعكار.
 النائب سامي الجميل يزور رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ويصرح أنه لا يجوز التمديد لمجلس فشل في كل شيء.
 أطول سندويش فلافل في الجديدة -عكار بطول 45 متراً.

29 تشرين الأول
 رئيس مجلس النواب نبيه بري يرجئ جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الرابعة عشر إلى 19 تشرين الثاني لعدم اكتمال النصاب.
 وحدات الجيش اللبناني تواصل عمليات الدهم في صيدا وطرابلس وتوقف أحد المطلوبين في صيدا بتهمة التحضير لعملية إرهابية.
 إشكال في جامعة سيدة اللويزة بين طلاب من القوات اللبنانية وطلاب من التيار الوطني الحر يؤدي إلى سقوط جريحين.
 النائب سامي الجميل يلتقي العماد ميشال عون في منزله في الرابية ويصرّح إذا لم نلتقِ في مثل هذه الظروف فمتى نلتقي؟
 العماد جان قهوجي قائد الجيش اللبناني يعزّي بالشهيدين الهبر والحكم في بحمدون والمشرفة مؤكداً أن لا مساومة على دماء العسكريين. 

30 تشرين الأول
 اجتماع لمجلس الوزراء يقر سلفة بـ 30 مليار للتعويض على المتضريرين  في طرابلس جراء الأحداث الأخيرة، كما يقر سلفة للرواتب وأيضاً تمديد عقد النفايات تمهيداً لإطلاق مناقصة جديدة.
 قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي يجول على الوحدات العسكرية في طرابلس ويؤكد أن لا خوف ما دام الجيش موحداً.
 وصول الموفد القطري إلى جرود عرسال للتفاوض مع خاطفي العسكريين، وارسال مساعدات إلى النازحين السوريين في عرسال
 الرئيس تمام سلام يستقبل وفداً من أهالي العسكريين المخطوفين ويؤكد لهم أن المفاوضات جارية على قدم وساق داعياً إياهم إلى عدم الخضوع للابتزاز.
 الرئيس سعد الحريري يخصص مبلغ 20 مليون دولار للمتضررين في الشمال وطرابلس 

31 تشرين الأول 
 النائب العماد ميشال عون في عشاء لهيئة المحامين في التيار الوطني الحر يؤكد أن انتخابات رئاسة الجمهورية تحصل عندما يقر الشركاء في الوطن بأن للمسيحيين الحق في صحة التمثيل.
 قوة من الجيش تداهم منزل أهل الشيخ بلال دقماق في طرابلس وتعثر على أسلحة وقذائف والشيخ دقماق  من تركيا يصرح بان الأسلحة امانة لديه أو دعها الشيخ داعي الإسلام الشهال.
 وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يعتبر أن مبادرة الرئيس الحريري استراتيجية للحوار مع حزب الله مؤكداً أن ما حصل في طرابلس شاهد أن السنة هم أهل الدولة والجيش.
 الوزير بطرس حرب والنائب دوري شمعون من مجلس النواب يعتبران أنهما مضطران للتمديد لمواجهة الانقلاب على الدستور.  

اترك تعليقا