وقائع وأحداث شهر أيلول 2014

1 أيلول 
 احتفال في السرايا الحكومية لمناسبة مرور 94 سنة على إعلان دولة لبنان الكبير.  ورئيس الحكومة تمام سلام في كلمته يدعو لرص  الصف الداخلي لان المعركة مع الارهاب في بدايتها، داعياً جميع القوى السياسية إلى انتخاب رئيس ماروني للجمهورية.
 الجيش اللبناني يتسلم جثة الرقيب الشهيد علي السيد الذي كان في عداد عناصر الجيش اللبناني اللذين خطفوا في عرسال، ونقل الجثة إلى المستشفى العسكري للتأكد من هوية صاحبها.
 النائب وليد جنبلاط يدعو إلى تسريع محاكمة السجناء الإسلاميين والإسراع في بت هذا الملف، مشدداً على أن مبدأ المقايضة بين العسكريين والمسجونين مرفوض  لان من شأنه أن يكرس سابقه”.
 وفد من التيار الوطني الحر في طرابلس يزور عضو هيئة العلماء المسلمين الشيخ سالم الرافعي .
 هزة أرضية خفيفة تضرب لبنان ليلاً وقد شعر بها بصورة خاصة سكان البقاع والشمال.
 الكشف عن مقتل هشام الحاج من طرابلس في عملية انتحارية في العراق مع داعش، وكذلك مقتل زكريا الأحمد من طرابلس أيضا ًفي قتاله مع المجموعات المسلحة في سورية.

2 أيلول
 تأجيل جلسة مجلس النواب 11 التي كانت مقررة لانتخاب رئيس الجمهورية إلى يوم 23 أيلول لعدم اكتمال النصاب.
 الرئيس فؤاد السنيورة باسم قوى 14 آذار يؤكد أن الدكتور سمير جعجع هو المرشح مع الاستعداد للتوافق على مرشح آخر يلتزم  الثوابت الوطنية.
 جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية لبحث مواضيع وملفات مالية، ورئيس الحكومة يعتبر أن الوضع المالي لا يقل خطورة عن الوضع الأمني.
 استمرار تحركات أهالي الجنود المخطوفين وقطع عدد من الطرق في البقاع والشمال.
 الجمارك اللبنانية تضبط 200 ألف حبة كابتاغون في محلة الوتوات في بيروت كانت معدة للبيع في السوق المحلي.

3 أيلول
 تشييع حاشد للشهيد الرقيب علي السيد في بلدته فنيدق ووالده يعتذر عن تهجمات بعض أفراد العائلة على قائد الجيش والسياسيين ويعتبر أن ابنه هو “على لبنان”.
 خبير متفجرات في المحكمة الدولية يؤكد أن العبوة التي استهدفت الحريري زنتها 500 كيلو من المتفجرات الخالية من المواد الحارقة .
 مجلس المطارنة الموارنة يعقد اجتماعه الدوري ويشارك في جزء منه رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، وبيان المجلس يأسف لعجز المجلس النيابي للمرة الـ  11 عن انتخاب رئيس الجمهورية ويشجب الاعمال غير المسؤولة التي تمس بالرموز الدينية .
 النائب وليد جنبلاط في زيارة إلى مصر يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. 
 رئيس مجلس النواب نبيه بري في أحاديث مع النواب في لقاء الأربعاء يجدد رفضه التمديد لمجلس النواب .
 
 4 أيلول 
 جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية لبحث قضية العسكريين المخطوفين، والمجلس يرفض المفاوضة على سلامة العسكريين ويكلف الجيش اتخاذ الإجراءات لتحريرهم، وأهالي العسكريين يعتصمون أمام السرايا للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم ممهلين الحكومة 24 ساعة قبل وقوع الفتنة في البقاع .
 رئيس مجلس النواب نبيه بري يقدم ترشحه للانتخابات النيابية عبر أحد مستشاريه ويغادر إلى الخارج في زيارة خاصة. كما يقدم النائب على بزي ترشحه.
 البطريرك الراعي في احتفال الذكرى الـ 11 لافتتاح حديقة البطاركة في قنوبين بحضور الرئيس السابق ميشال سيلمان ويأسف لحرمان اللبنانيين من رئيس للجمهورية .
 تنظيم داعش يعدم أحد أبناء عرسال كايد غدادة بعد أسبوع على خطفه بتهمة تعاونه  مع حزب الله.

5 أيلول
 اجتماع خلية الأزمة في موضوع العسكريين المخطوفين في السرايا الحكومية، ووزير الدفاع الوطني سمير مقبل يصرح ان التعاطي الجديد في الموضوع يتم عبر قطر ويكرر رفض الحكومة المقايضة.
 إسرائيل تفجر جهاز  تنصت زرعته في بلدة عدلون الجنوبية بعد اكتشافه من قبل عناصر حزب الله وعملهم على تفكيكه ما أدى إلى سقوط احد عناصر الحزب.
 مخابرات الجيش تعتقل في البقاع مواطن سوري هو شقيق القيادي في داعش المدعو أبو طلال.
 معلومات عن دخول وفد قطري بلدة عرسال ولقائه المسؤولين في داعش والنصرة والمسؤولين عن اختطاف العسكريين اللبنانيين. ووزير الداخلية نهاد المشنوق ينفي وجود أي موفد قطري.
 جبهة النصرة تبث فيديو جديد يظهر فيه العسكريين المخطوفين وتحمل فيه حزب الله المسؤولية وتطالب السنة بعدم دعم الجيش اللبناني .
 الجيش اللبناني ينفي ما تناقلته وسائل الإعلام عن وجود مسلحين من داعش في جرود صنين وبسكنتا.

6 أيلول
 قداس في ذكرى شهداء القوات اللبنانية في معراب حمل عنوان شهداء الجمهورية القوية. وسمير جعجع في كلمته يصف داعش بالورم السرطاني ملمحاً أن التنظيم على علاقة بالنظام السوري، معلناً رفضه الأمن الذاتي، داعياً إلى انتخاب رئيس الجمهورية. لان قطع رأس الجمهورية جريمة سياسية.
 داعش تعلن عن ذبح الجندي عباس مدلج بعد محاولته الفرار وإطلاقه النار على عناصر من التنظيم.
 قطع طرقات احتجاجاً على ذبح الجندي عباس مدلج، ترافق ذلك مع نزوح سوري من بعض المناطق خوفاً من ردات الفعل.

7 أيلول
 رئيس الحكومة تمام سلام يتوجه إلى اللبنانيين  بكلمة متلفزة يؤكد فيها التمسك بتحرير العسكريين وان الحكومة ليست في  موقف ضعف، واصفاً خاطفي العسكريين بالهمجيين الذين لا دين لهم:” ويشكر أمير قطر الشيخ تميم.
 خلية الأزمة الوزارية تجتمع برئاسة الرئيس تمام سلام في منزله لبحث موضوع خطف العسكريين بعد الإعلان عن ذبح الجندي عباس مدلج ومتابعة نتائج الوساطة القطرية.
 النائب وليد جنبلاط يتابع جولاته ويزور بلدات الشحار الغربي ويلتقي شيخ العقل نعيم حسن والشيخ المعين من قبل ارسلان الشيخ ناصر الدين الغريب  ويشيد بنضالات  المقاومة الإسلامية مجدداً موقفه بالتفاوض عبر الدول وانه ضد المقايضة.
 وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يحضر اجتماعات وزراء الخارجية العرب في القاهرة ويزور شيخ الأزهر.
 وزير الداخلية والبلديات يلغي زيارته المقررة إلى قطر للمشاركة في أعمال اللجنة المكلفة وضع معايير لمنح جائزة باسم الأمير نايف بن عبد العزيز نظراً لدقة الأوضاع في لبنان.

8 أيلول 
 قطع طريق عام سعدنايل واختطاف 7 أشخاص من بعلبك، أفرج عنهم لاحقاً، رداً على خطف أيمن صوان في الطيبة لطلب فدية مالية. كما أقدم أشخاص قيل إنهم من عائلة المصري في حورتقلا على خطف 4 أشخاص من عرسال يقيمون في بعلبك.
 وزير الطاقة والمياه أرتور نازريان يعقد مؤتمراً صحفياً في معمل الذوق بحضور مدير وموظفي كهرباء لبنان ويحمل وزارتي الداخلية والعدل مسؤولية عدم تنفيذ القانون وإخلاء مبنى المؤسسة في النهر من العمال المياومين، ويبشر اللبنانيين بالظلام الشامل  في حال استمرار الوضع على حاله.
 نواب بيروت في زيارة لرئيس الحكومة تمام سلام في السرايا والنائب محمد قباني باسم الوفد يقول نرفض ان تؤخذ بيروت رهينة. 

9 أيلول 
 الجيش اللبناني وبعد مداهمات في البقاع ينجح في تحرير  المخطوف أيمن صوان من بلدة سعدنايل ما يؤدي إلى إشاعة الانفراج. 
 حزب الله يذيع بياناً عن لقاء جمع الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله والنائب العماد ميشال عون بحضور وزير الخارجية جبران باسيل والمعاون السياسي لنصرالله حسين الخليل، والبيان يؤكد على صوابية الخيارات التي اعتمدها  الطرفان وعلى ضرورة مواجهة إسرائيل والفكر التكفيري وإلى عدم الوقوع في الفتنة. 
 الرئيس الأسبق سعد الحريري يدعو إلى عدم الانجرار وراء ممارسات تؤدي إلى الفتنة التي يمكن إخمادها بأيدي السنة والشيعة. 
 الرئيس السابق للجمهورية ميشال سليمان يذيع بياناً بحضور الوزراء سمير مقبل وعبد المطلب الحناوي واليس شبطيني يدعو فيه إلى استدعاء الاحتياط وتسليح الجيش. 
 رئيس الحكومة تمام سلام يلتقي وفداً من أهالي المخطوفين العسكريين في السرايا ويؤكد أمامهم أن المساعي جارية لإطلاقهم بوساطة قطرية. 
 والدة وشقيقة الجندي الرقيب جورج خوري تلتقياه في جرود عرسال بعد وساطة من قبل الشيخ مصطفى الحجيري. 
 اجتماع في السرايا الحكومية تم خلالها تسليم مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم أجوبة على مطالب الخاطفين لنقلها الى الدوحة. 

10 أيلول 
 اعتصام وإقامة خيم لأهالي العسكريين المخطوفين في ساحة الشهداء للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم. 
 وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس يصرح بعد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة موضوع النازحين برئاسة رئيس الحكومة، “لم يعد هناك داع للنزوح وسنشدد في موضوع منح صفة نازح والبحث في إقامة المخيمات”. 
 وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يلتقي نظيره الدانمركي مارتين ليدغارد في بيروت وتوافق على مواجهة الإرهاب. 
 وزير الإعلام السابق وليد الداعوق يكرم رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان الذي يجدد رفضه مقايضة العسكريين وكذلك رفضه الأمن الذاتي. 
 الرئيس أمين الجميل يكشف في حديث تلفزيوني أن الرئيس السنيورة أبلغه أنه سيتم السير به كمرشح إذا حصل إجماع حوله من قوى 14 آذار مشدداً على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها. 
 مؤتمر دعم مسيحي الشرق يفتتح أعماله في واشنطن، والبطريرك الراعي يدعو الإدارة الأميركية لخطوات اكبر في حماية المسيحيين. 
 تقديم 33 امرأة دفعة واحدة ترشيحهن للانتخابات النيابية معلنين رفضهم التمديد لمجلس النواب. 

11 أيلول 
 الجيش اللبناني يكتشف سيارة مفخخة بـ 75 كلغ من المتفجرات مركونة في محلة عين الشعب عند مدخل عرسال. 
 جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية تقرر إقامة مخيمات تجريبية للنازحين السوريين في المنطقة الفاصلة بين لبنان وسورية في المصنع والعبودية، وتقرر أيضاً تعيين هيئة الإشراف على الانتخابات النيابية برئاسة القاضي نديم عبد الملك. 
 النائب خالد الضاهر يهاجم مخابرات الجيش ويطالب بوقف صرف الأموال له  مناشداً الملك السعودي عدم إعطاء الجيش اللبناني المليارات الأربعة لأنها “تستخدم ضد السنة والمسيحيين والعروبة والبلد”. والوزيران نهاد المشنوق  وأشرف ريفي يؤكدان في مجلس الوزراء أن كلام الضاهر لا يعبر سوى عن نفسه ولا يمثل تيار المستقبل. 
 مسيرة ثانية للحراك المدني رفضاً لتمديد ولاية مجلس النواب. 
 البطريرك الراعي بعد لقاء بطاركة  الشرق مع الرئيس الأميركي باراك أوباما يقول أن “أوباما وعدنا بالسهر لحماية لبنان”. 

12 أيلول  
 الجيش اللبناني يكتشف عبوة ناسفة زنتها 200 غرام في ساحة الشهداء في صيدا. 
 السفير الأميركي لدى لبنان ديفيد  هيل يعلن من السرايا الحكومية أن بلاده ستزود الجيش طائرات سيسنا من أموال الهبة السعودية. 
 وصل عدد المرشحين للانتخابات النيابية القادمة إلى 112 مرشحاً. 
 عائلة الشهيد علي السيد من فنيدق في عكار تزور عائلة الشهيد عباس مدلج  في أنصار في بعلبك. وهما من مخطوفي قوى الامن الذين قطعت داعش رأسيهما. 
 رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان في حديث لصحيفة السفير يعلن أنه “سيلاحق إعلان بعبدا إلى أبد الآبدين”. وأن لا أحد يمون على القيادات المسيحية في السياسة. 

13 أيلول
 مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان ديمستورا يزور لبنان ويلتقي رئس الحكومة تمام سلام .
 الشيخ محمد يزبك رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله يستقبل في مكتبه في بعلبك وفداً  من أهالي عرسال وذلك لشكره على الجهود التي بذلها  للإفراج عن اثنين من أبناء البلدة. ويزبك يؤكد “أن ما بين عرسال والمنطقة الأخوة والوفاء والود”.

14 أيلول 
 رئيس الحكومة تمام سلام على رأس وفد وزاري بالإضافة إلى اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام يصل إلى الدوحة ويستقبله أمير قطر الشيخ تميم والبحث يتركز حول المساعي القطرية لإطلاق العسكريين اللبنانيين المخطوفين.
 النائب وليد جنبلاط يزور مزرعة الشوف ويلتقي عائلة الجندي المخطوف سيف ذبيان ويؤكد على ضرورة الإسراع بمحاكمة سجناء رومية من الاسلامين، ويرفض التجني على الرئيس سلام.
 جبهة النصرة تبث شريطاً يظهر فيه اثنين من العسكريين المخطوفين يتحدثان مع ذويهما.
 قداس في بكفيا في الذكرة الـ 32 لاستشهاد الرئيس بشير الجميل. 
 طائرة للميدل ايست تهبط في إيطاليا بعد إقلاعها من جنيف لتخلف أحد الركاب عن الرحلة بالرغم من وجود أمتعته فيها بعد تحذير سويسري من احتمال وجود قنبلة على متن الطائرة. 

15 أيلول
 انقطاع تام وشامل للتيار الكهربائي عن كافة المناطق اللبنانية لأكثر من 3 ساعات بسبب عطل تقني طارئ في معمل الزهراني،  واستمرار المياومين في اعتصامهم بعدما استقدموا عائلاتهم اثر معلومات عن طلب وزير الداخلية من قوى الأمن الداخلي تسلم مبنى المؤسسة في محلة النهر الأمر الذي لم يحصل بانتظار المزيد من التفاهما .
 وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يشارك في باريس في مؤتمر الأمن في العراق ويلتقي نظيريه الأميركي والروسي جون كيري وسيرغي لافروف.
 مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني يرأس الاجتماع الأخير للمجلس الإسلامي الشرعي قبل انتهاء ولايته ويعلن حل المجلس تسهيلاً لمهمات المفتي الجديد الشيخ عبد اللطيف دريان.
 اجتماع لفعاليات بعلبك - الهرمل السنية والشيعية في مركز الإمام الخميني في بعلبك،  يرفع الغطاء عن المرتكبين ويقر ميثاق شرف يمنع الخطف ويدعو لواد الفتنة.
 رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في حديث لصحيفة الأخبار يعلن أنه يرفض المقايضة التي يطرحها الرئيس بري بين التمديد لمجلس النواب وبين حضور الجلسات التشريعية.

16 أيلول
 إقفال باب الترشيح للانتخابات النيابية المقررة في 16 تشرين الثاني 2014 على 514 مرشحاً بينهم 35 سيدة. ووزير الداخلية والبلديات خلال اجتماع مجلس الأمن المركزي يؤكد على وجود صعوبة تقنية في إجراء الانتخابات .
 احتفال كبير في مسجد محمد الأمين لتنصيب المفتي الجديد الشيخ عبد اللطيف دريان بحضور حشد سياسي بتقدمة رئيس الحكومة تمام سلام ومن الحضور رؤساء الطوائف اللبنانية الإسلامية والمسيحية  وشخصيات إسلامية من دول العالم العربي.
 اجتماع تكتل التغيير والإصلاح برئاسة العماد ميشال عون يعلن رفض التكتل تمديد ولاية مجلس النواب وضرورة إجراء الانتخابات في موعدها.  

17 أيلول 
 النائب العماد ميشال عون يزور النائب وليد جنبلاط في كليمنصو، ويجدد رفضه التمديد لمجلس النواب، وجنبلاط يرد مؤيداً موقف عون قائلاً أن لعون حيثية أساسية في الترشح للرئاسة. وعون يقدم لجنبلاط  كتابه الجديد “رؤيتي للبنان”. 
 بعد اجتماع اللجنة الوزارية لشؤون النازحين السوريين في السرايا الحكومية برئاسة تمام سلام، مديرة برنامج الأمم المتحدة تحذر من خطورة إقامة مخيمات على الحدود السورية- اللبنانية. 
 كتلة المستقبل النيابية تكرر موقفها  بضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية قبيل الانتخابات  النيابية. 
 الرئيس نبيه بري يؤكد في لقاء الأربعاء النيابي أن لا مقايضة أو صفقات تحت طاولة للتمديد لمجلس النواب. 
 خطف جندي لبناني من مزرعته في وادي حميد في عرسال.  
 الرئيس سعد الحريري يجدد التأكيد أن لا انتخابات نيابية قبل الانتخابات الرئاسية.

18 أيلول 
 جلسة لمجلس الوزراء في السرايا يتم خلالها التوقيع على مراسيم سابقة والاتفاق على جلسة لبحث وضع النازحين السوريين، ويتخلل الجلسة سجال حول المشاركة في مؤتمري مكافحة الإرهاب في السعودية وفرنسا. 
 النائب وليد جنبلاط يزور برفقة نجله تيمور والنائب نعمة طعمة  الرئيس أمين الجميل في منزله في بكفيا، والإعلان عن مبادرة مشتركة لتحصين المؤسسات. 
 وفاة السيد هاني فحص  عن عمر 68 سنة بعد صراع مع المرض، وعرف عن السيد قربه من قوى 14 آذار. 
 مجموعة من الشخصيات الإسلامية السنية القريبة من 8 آذار تجتمع في منزل الوزير السابق عبد الرحيم مراد وتذيع وثيقتها الوطنية.  
 وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في زيارة إلى موسكو. 
 رئيس حزب القوات اللبنانية يعلن رفضه  لفكرة أن ينتخب العماد ميشال عون رئيساً لسنتين. 

19 أيلول 
 عبوة ناسفة زنتها 10 كلغ تستهدف شاحنة للجيش اللبناني في عرسال ما يؤدي إلى استشهاد عسكريين 2 وجرح 3، وجبهة النصرة تتهم الجيش وحزب الله بافتعال الاعتداء. 
 مسؤول في جبهة النصرة يصرح لوكالة الأناضول عن إعدام الجندي محمد حمية رمياً بالرصاص. وعائلته تؤكد أنها تلقت تطمينات من عرسال أن ابنها لم يعدم.
 أهالي الجندي الذي قتلته داعش  عباس مدلج يقطعون طريق بعلبك للمطالبة بإعدام أحد السوريين الذين ألقى القبض عليهم  واعترف بضلوعه في عملية القتل.

20 أيلول 
 رئيس الحكومة تمام سلام يزور رئيس مجلس النواب نبيه بري ويصرح أن لا تفاوض مع استمرار قتل العسكريين.
 سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية في مزرعة سردة قرب الحدود مع لبنان والجيش اللبناني ينقلها إلى ثكنة مرجعيون.
 النائب وليد جنبلاط يجول في قرى البقاع الغربي ويدعو إلى اعتماد  المداورة في الرئاسات وإلى عدم التعرض  للنازحين السوريين.
 النائب جورج عدوان يزور الرئيس نبيه بري للبحث في عقد جلسة تشريعية استناداً إلى نظرية تشريع الضرورة.
 غارات جوية للجيش اللبناني في جرود عرسال تقتل حول 50 مسلحا ًوفقاً لما جاء في جريدة السفير.
 اجتماع امني في السرايا الحكومية لبحث موضوع العسكريين المخطوفين يؤكد رفض الابتزاز.
 وفاة والد الجندي الشهيد علي الخراط وتشييع الاثنين معاً في صيدا. 
 عبوة ناسفة تستهدف حاجزاً لحزب الله في منطقة الخريبة قرب بعلبك من دون سقوط ضحايا.

21 أيلول
 النائب وليد جنبلاط يتابع جولاته في قرى البقاع الغربي وراشيا ويدعو الدروز إلى إعادة بناء المساجد لانهم مسلمون  ويؤكد انه مع التفاوض ومبادلة العسكريين إذا كانت هي الحل.  
 الحكومة اللبنانية، تسلم إلى لجنة المفقودين تقريرها عن أوضاع المفقودين إبان الحرب اللبنانية.
 سقوط  5 قتلى و 6 جرحى في حادث سير على اوتستراد الجية.
 عائلة الشهيد الجندي محمد حمية تتقبل التعازي ووالده يؤكد على الثأر من رئيس بلدية عرسال علي الحجيري ومن الشيخ مصطفى الحجيري ويحملهما مسؤولية مقتل ابنه .

22 أيلول 
 رئيس الحكومة تمام سلام يغادر على رأس وفد لبنان متوجهاً إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة ويقول في لقاء مع الصحافيين بأنه سيسعى لتحريك ملف العسكريين المخطوفين والحصول على دعم للبنان في موضوع النازحين السوريين.
 الرئيس السابق ميشال سليمان يزور رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني في منزله في عين التينة .
 لجنة المال والموازنة النيابية تقر مشروع قانون لتسليح الجيش اللبناني بقيمة 2400 مليار ليرة.
 أهالي العسكريين المخطوفين يقطعون طريق طهر البيدر للمطالبة بالإفراج عنهم  مهددين بإقفال كل الطرقات.
 مؤتمر صحافي لهيئة علماء المسلمين تعرب فيه عن وجود جهات داخل مجلس الوزراء تعرقل عمليات التفاوض لإطلاق العسكريين وتوجه خطباء المساجد ليكون موضوع خطبهم يوم الجمعة بعنوان لا لذبح عرسال”.
 
23 أيلول 
 إرجاء جلسة مجلس النواب الثالثة عشرة المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية إلى يوم 9 تشرين الأول لعدم اكتمال النصاب .
 كلمة متلفزة للامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يتحدث فيها عن الأوضاع في لبنان والمنطقة ويؤكد أن الحزب يؤيد مبدأ التفاوض من موقع القوة لإطلاق العسكريين المختطفين، معلناً  رفضه أن يكون لبنان جزءاً من التحالف الدولي.
 استهدف حاجز للجيش اللبناني في البداوي ما يؤدي إلى استشهاد أحد العسكريين من تكريت في عكار.
 البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يزور مفتي الجمهورية اللبنانية مهنئاً بانتخابه ويصرح بأنه لا يحق لأحد الهيمنة على البلد.
 رئيس الحكومة تمام سلام يصل إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ويلتقي كل من الرئيس المصري والملك الأردني والرئيس العراقي.
 الأمين العام لحزب الله يستقبل الوزير السابق طلال ارسلان. 

24 أيلول
 رئيس الحكومة تمام سلام يواصل لقاءاته في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ويلتقي كل من الرؤساء الفرنسي، الفلسطيني، التركي. 

 توقيف الفنانة السورية أصالة نصري في مطار بيروت الدولي من قبل الأمن العام اللبناني بناء على مذكرة من الانتربول كما قيل، ووزير العدل اشرف ريفي يتدخل للإفراج عنها قائلاً: “لن نكون أدوات  بيد النظام السوري لتنفيذ توقيفات ظاهرها قضائي ولكن خلفياتها سياسية”. 
 وزير الداخلية والبلدية نهاد المشنوق يؤكد أن مبدأ المقايضة وارد في موضوع العسكريين استناداً إلى القوانين. 
 رئيس مجلس النواب نبيه بري يؤكد في لقاء الأربعاء النيابي أن لا علاقة بين الجلسة التشريعية والتمديد لمجلس النواب الذي يجدد معارضة له.   
 أهالي العسكريين يواصلون قطع الطرق في القلمون وفي ضهر البيدر. 
 إطلاق نار في طرابلس على عدد من مواقع الجيش اللبناني واستهداف فان يقل عسكريين في عكار. 
 مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان يستقبل وفود المهنئين ومن بينهم وفد حركة أمل ووفد القوات اللبنانية برئاسة النائب ستريدا جعجع. 
  
25 أيلول 
 قمة إسلامية - مسيحية في دار الفتوى بحضور رؤساء الطوائف اللبنانية، والبيان الختامي يشدد على ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية وعلى دعم الجيش اللبناني ورفض الاحتكام إلى السلاح في الداخل، وتقرر القيام بجولة خارجية لدعم المسيحيين العرب .
 استمرار قطع طريق ضهر البيدر- بيروت من قبل أهالي العسكريين المخطوفين الذين يهددون بتصعيد تحركهم .
 وحدات  من الجيش اللبناني تنفذ عمليات دهم داخل مخيمات النازحين السوريين في عرسال وتوقف 450 شخصاً رهن التحقيق. ورداً على ذلك يتجمع عدد من السوريين وعدد من أهالي عرسال أمام مقر البلدية رافعين علم داعش مطالبين إياها بالحماية. وجبهة النصرة تحمل اللبنانيين مسؤولية دعمهم للجيش.
 قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي يزور مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ويضعه في أجواء إجراءات  الجيش في عرسال مؤكداً أن لا حصار على عرسال .
 
26 أيلول
 رئيس الحكومة تمام سلام يلقي كلمة لبنان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ويؤكد فيها التزام لبنان مكافحة الإرهاب، داعياً المجتمع الدولي إلى دعمه في مواجهة عبء النزوح السوري، كما يتابع لقاءاته ويستقبل وزير الخارجية الأميركية جون كيري.
 وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يلتقي في نيويورك وزير الخارجية السورية وليد المعلم وينضم إلى اللقاء لاحقاً الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
 وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق  يؤكد عزم الحكومة إقامة مخيمات للنازحين السورين حتى لو لم يوافق الجميع. 
 الرئيس أمين الجميل في مؤتمر صحافي يدعو المرشحين الذين لم يتم انتخابهم إلى اخلاء الساحة لمرشحين آخرين.
 جبهة النصرة تذيع بياناً تعلن فيه أن لا تفاوض في قضية الجنود اللبنانيين حتى يتم إصلاح أمور عرسال بالكامل.
 مجموعة مسلحة في طرابلس تخطف عنصرين من الدرك وتحتجزها لمدة 3 ساعات ثم تفرج عنهما بعد وساطات حرق سيارتهم العسكرية والاحتفاظ بالسلاح الذي كانا يحملانه.

27 أيلول
 رئيس الحكومة تمام سلام يلتقي الرئيس الإيراني حسن روحاني في نيويورك، ويصرح لجريدة النهار انه طالب الرئيس بالمساعدة لانتخاب رئيس الجمهورية. 
 وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يتابع زيارته في الولايات المتحدة الأميركية ويعتبر أن مخيمات النازحين السوريين ستفجر  لبنان.
 وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس يكشف أن دولة الكويت ستمول مخيمات النازحين السوريين في لبنان.
 لقاء روحي إسلامي-مسيحي في منزل عائلة الشهيد محمد حمية في البقاع يؤكد على العيش المشترك وحماية النازحين السوريين. 

28 أيلول
 وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في حفل تكريمي له في جمعية المقاصد يقول إن لبنان ليس بلداً اسلامياً بل بلد متنوع، وأن لا قيمة لعلم داعش حتى لو حمل شعارات إسلامية عندما يستعمل لذبح العسكريين.
 رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري يرفض بيان الإئتلاف السوري إلى مجلس الامن الدولي بحق الجيش اللبناني ويعتبره في غير محله.
 عدد من نشطاء المجتمع المدني يتجمعون أمام مبنى قناة الجزيرة في بيروت رفضاً لتغريدات المذيع فيصل القاسم بحق الجيش اللبناني وما قام به في عرسال في مداهمة مخيمات النازحين السوريين.

29 أيلول 
 جلسة لهيئة مكتب مجلس النواب تقر خلالها جدول أعمال الجلسة التشريعية التي تقرر عقدها يوم الأربعاء والبند الأساسي هو إقرار سلسلة الرتب والرواتب بعد تعديل أرقامها. 
 وفد من حزب الله برئاسة رئيس المجلس السياسي السيد إبراهيم السيد يزور مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان مهنئاً باسم الأمين العام للحزب، كما يزور الوفد المفتي السابق الشيخ قباني.
 الأمن العام ينفي معلومات جبهة النصرة عن ترحيله سوريين إلى سورية.
 النائب جورج عدوان يزور أهالي العسكريين المخطوفين في ضهر البيدر ويؤكد أن الحل ليس بقطع الطرق والتهجم على الحكومة .
 قاضي التحقيق العسكري رياض أبو غيدا يصدر قراره الاتهامي بحق حسين الحسن مشغل موقع أحرار السنة بعلبك ويطلب له الإعدام.  

30 أيلول
 الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي  الشمخاني يزور لبنان ويلتقي الرئيسان سلام وبري والأمين العام لحزب الله ويعلن عن تقديم إيران هبة أسلحة للجيش اللبناني لتمكينه من مواجهة الإرهاب. 
 كتلة المستقبل النيابية تؤكد دعم الحكومة لحل ملف العسكريين والامتناع عن قطع الطرق. 
 وزير الزراعة أكرم شهيب ينقل رسالة خاصة جداً من النائب وليد جنبلاط إلى العماد ميشال عون. 
 وزير الخارجية جبران باسيل يلتقي في فرنسا وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس ويصرح ان لقاءه الوزير المعلم حصل وفق الأصول. 
 القوى الأمنية تمنع أهالي العسكريين المخطوفين من قطع الطريق في المصنع. 
 الوسيط القطري يدخل إلى جرود عرسال ويعود ومعه المعاون أول كمال الحجيري الذي اختطف قبل أسبوعين من مزرعته في عرسال. 
 

اترك تعليقا