النمورة في كسروان

أصل التسمية 
اسم كفر جريف مؤلف من قسم “كفر” ويعني قرية صغيرة. أما “جريف” فتعني جرف السيل ويكون المعنى القرية او البلدة التي جرفها السيل،  وقد أطلقت هذه التسمية على البلدة ربما لموقعها المنحدر في بعض المناطق ولكن لا نعرف سبب إطلاق اسم النمورة عليها.

الموقع 
تقع بلدة النمورة في قضاء كسروان على ارتفاع 300 م عن سطح البحر، تبعد عن العاصمة بيروت 35 كلم ويمكن الوصول إليها عبر سلوك طريق بيروت- جل الديب - ضنية- العقيبة -فتقا- غدراس - النمورة. وهي تمتد على مساحة 232 هكتار. تحدها بلدة زيتون شمالاً وغدراس والحصين شرقاً وفتقا وغدراس جنوباً والعقيبة غرباً.

عدد السكان والمساكن 
يقدر عدد السكان المسجلين غي سجلات البلدة بنحو 820 نسمة ينتمون الى الطائفة المارونية أما عدد المقيمين فهم فلا يزيد 150 نسمة ويقدر عدد مساكن البلدة بنحو 75 مسكناً.
 
الناخبون 
بلغ عدد الناخبين المسجلين في انتخابات العام 1972، 220 ناخباً، وفي العام 2000 ارتفع إلى 488 ناخباً وبلغ 534 ناخباً في العام 2004 . والى 586 ناخباً في العام 2009.

ويتوزع الناخبون على العائلات التالية:
   - الدكاش: 260 ناخباً
   - خير الله: 177 ناخباً
   - ضاهر: 71 ناخباً
   - عطاالله: 55 ناخباً
   - سلوم: 17 ناخباً
   - بو عز :15 ناخباً
   - كرم: 5 ناخبين 
   - مزهر: 5 ناخبين 
   - شمعون: 8  ناخبين
   - فازانجيان (أرمن قديم) 6 ناخبين 

السلطات المحلية 
لا توجد بلدية والسلطة المحلية يمثلها المختار وهيئة اختيارية.

الحياة الاقتصادية 
لا تتوفر في البلدة فرص اقتصادية لذا يعتبر النشاط الاقتصادي شبه معطل وتقتصر الفرص على أعمال زراعية صغيرة والعمل في بعض المجال التجارية الصغيرة في البلدة. وكذلك في تربية النحل وبيع العسل.

مشاكل البلدة
إن غياب الفرص الاقتصادية في البلدة دفعت بالعديد من أبنائها إلى الإقامة خارجها ما جعلها شبه مهجورة إذ لا توجد فيها مدرسة او أية خدمات اجتماعية أخرى. 

اترك تعليقا