راجيا سابها ولوك سابها: برلمان جمهورية الهند
البرلمان الهندي
يتكون البرلمان الهندي، هو السلطة التشريعية، من مجلسين هما:
   - مجلس الشيوخ ويسمى Rajya sabha 
   - مجلس النواب ويسمى Lok sabha 
ويشترك المجلسان في العديد من المهام من أبرزها انتخاب رئيس الجمهورية. 

مجلس الشيوخ
يتألف مجلس الشيوخ من 245 عضواً ينتخبون لمدة 6 سنوات، بطريقة غير مباشرة من قبل أعضاء المجلس التشريعي في كل ولاية  الولايات ألـ 29 ويحدد عدد الشيوخ لكل ولاية تبعاً لعدد السكان في الولاية. بينما يرشح رئيس الجمهورية 12 عضواً منهم بناء على مهاراتهم وخبراتهم في مجالات الآداب والعلوم والفنون والشأن العام. ويجدد المجلس انتخاب ثلث أعضائه كل سنتين. ويرأس نائب رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ.

مجلس النواب (مجلس الشعب) 
يتألف مجلس النواب من 538 عضواً ينتخبون بالاقتراع  المباشر لولاية مدتها 5 سنوات. والحزب أو الائتلاف الذي يجوز على أكثرية 272 مقعداً يسمى رئيساً للحكومة.

نظام الانتخاب
 وتعتمد الهند نظام الاقتراع الأكثري يحق لكل مواطن هندي بلغ 18 سنة ممارسة حقه بالاقتراع. وقد بلغ عدد الناخبين في الانتخابات التي جرت في نيسان - أيار 2014 نحو 814.5 مليون في 930 ألف مركز اقتراع ناخب بزيادة 100 مليون ناخباً عن عدد الناخبين في انتخابات العام 2009.

وتمتد فترة الانتخابات على مدى 5 أسابيع وتجري على تسعة مراحل من 7 نيسان وحتى 12 أيار في دوائر (36 دائرة هي 29 ولاية و7 أقاليم) يتراوح عدد مقاعدها بين مقعد واحد و80 مقعداً تبعاً لعدد السكان. وفقاً لم هو مبين في الجدول رقم 1.

الانتخابات الأخيرة
ترشح في الانتخابات الأخيرة التي جرت في نيسان-أيار 2014  نحو 15 ألف مرشح وأسفرت الانتخابات عن فوز حزب الشعب الهندي اليميني بـ 266 مقعداً، بينما حصل حزب المؤتمر الوطني الهندي على 44 مقعداً فقط ما اعتبر أقصى خسارة يتعرض لها الحزب الذي نال في الانتخابات الماضية 206 مقاعد، وقد بلغ عدد النساء في البرلمان 62 امرأة ترأس أحداهن (سوميترا ماهاجان) البرلمان. 
 
 
شاهد الجدول كاملا
 
 

اترك تعليقا