وقائع وأحداث شهر آب 2014-معارك عرسال، عودة الحريري، انتخاب المفتي، إفادات للطلاب.
1 آب

- قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي يلقي كلمة في الضباط المتخرجين في ذكرى عيد الجيش في الأول من آب يؤكد فيها أن الجيش هو الضمانة وما دام الجيش متماسكاً فلا خوف على لبنان.
- احتفال في مجمع الرئيس أميل لحود في ضبية يطلق خلال وثيقة  “حماية الاعتدال” الذي نظمته جمعية بيت لبنان العالم لمناسبة عيد الجيش ومن بين المتحدثين وزير العدل أشرف ريفي والنائب ياسين جابر باسم الرئيس نبيه بري.
- اجتماع هيئة التنسيق النقابية مع وزير المالية علي حسن خليل الذي يؤكد أن موضوع سلسلة الرواتب أصبح موضوع خيار نريده أو لا نريده. والهيئة تؤكد العودة إلى نقطة الصفر.
- الرئيس فؤاد السنيورة ووفد من تيار المستقبل يزوران البطريرك الماروني والمطران عودة ويصرح أن هناك من يعمل على تعطيل الاستحقاق الرئاسي مؤكداً  الرفض لما يجري في العراق وسورية.
- الجيش اللبناني يلقي القبض على امرأة مزنرة بحزام ناسف في بلدة العيرونية العكارية، علماً ان زوج المرأة موقوف بتهمة الإرهاب.
- النيابية العامة العسكرية تفرج عن الشيخ حسين عطوي مطلق الصواريخ على إسرائيل قبل أسبوعين.
 

2 آب

- الجيش اللبناني يوقف في جرود عرسال السوري عماد أحمد جمعة أحد قيادات جبهة النصرة، ومناصروه يهاجمون سرية الدرك في عرسال ويعتقلون في  منزل الشيخ مصطفى الحجيري عناصرها الـ 16 الذين يظهرون في شريط فيديو يعلنون فيه انشقاقهم عن الجيش وحزب الله، كما تخطف النصرة عناصر من الجيش ما يؤدي إلى اندلاع اشتباكات بين الطرفين في عرسال.
- توتر في طرابلس واطلاق نار على الجيش نتيجة الاحداث في عرسال.
- رئيس مجلس الوزراء  يدعو المجلس الانتخابي الاسلامي الى جلسة عند الساعة 10 من يوم الاحد في 10 آب في دار الفتوى لانتخاب مفت جديد للجمهورية اللبنانية، وقد كانت للقنصل المصري في لبنان شريف البحراوي بصمات واضحة في إنجاز هذا الاستحقاق.
- الرئيس سعد الحريري يزور الملك عبدالله في قصره في جده للتهنئة بالعيد وذلك خلال لقاء الملك مع عدد من الأمراء والمشايخ.
- حزب الله يشيع في زبدين أحد عناصره مصطفى حسين المقدم الذي سقط في سورية وهو المتهم بإطلاق النار على مروحية للجيش ما أدى الى مقتل النقيب سامر حنا في العام 2008.
- عودة الوفد المكلف متابعة ملف ضحايا الطائرة الجزائرية والمدير العام هيثم جمعة يقول إن الكشف على هوية الضحايا وتحديدها سيأخذ وقتاً.
- الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يستقبل النائب سليمان فرنجيه يرافقه نجله طوني.
 

3 آب

- استمرار المواجهات المسلحة في جرود عرسال والجيش يستعيد بعض مراكزه، وحصيلة المواجهات ترتفع الى 10 شهداء للجيش (ومن بين الشهداء المقدم نور الدين الجمل شقيق العميد محمود الجمل أحد كوادر المستقبل) و25 جريحاً و13 مفقوداً.
- قائد الجيش العماد جان قهوجي في مؤتمر صحافي يعلن أن ما حصل في عرسال كان مدبراً وأن جمعة اعترف أنه كان يخطط للهجوم على مراكز عسكرية داعياً السياسيين والروحيين إلى التنبه لما يرسم للبنان، معلناً جهوزية الجيش لمواجهة التكفيريين مع ضرورة التركيز على معالجة وضع النازحين السوريين كي لا تكون اماكنهم بؤرة للارهاب.
- اجتماع أمني في السرايا الحكومية لبحث الوضع في عرسال، والدعوة الى جلسة استثنائية لمجلس الوزراء لبحث الوضع. ووزير الدفاع يؤكد الوحدة في مواجهة الإرهاب في عرسال ولا تسوية على حسابه.
- وفاة الوزير والنائب السابق ميشال ساسين عن عمر يناهز 87 سنة.
- النائب وليد جنبلاط يجول على الشويفات ودير قوبل واصفاً داعش “بالهواء الاصفر” داعياً إلى التعاون بين الاعتدال السني الذي يمثله سعد الحريري والرئيس نبيه بري -والسيد نصر الله واعتبر أن أسطوانة أن ذهاب حزب الله إلى سورية استجلب الإرهاب إلى لبنان هي مقولة غير صحيحة.
- مؤتمر صحافي للقاء الوطني الاسلامي في طرابلس والنائب عبد اللطيف كبارة يؤكد أن ما يحصل في عرسال مؤامرة من ايران وسورية وحزب الله على أهل السنة.
- حزب الله يعلن وقوفه إلى جانب المؤسسة العسكرية لمواجهة المخاطر وبيان عن تيار المستقبل يؤيد الجيش ويعلن الوقوف إلى جانبه وكذلك مواقف من الرئيس الحريري والرئيس السنيورة والرئيس الجميل تدعم الجيش.
- هيئة العلماء المسلمين تعلن التوصل الى هدنة في عرسال لإيجاد حل للمسألة والجيش يعلن تمسكه بضرورة انسحاب المسلحين من عرسال والافراج عن الجنود المخطوفين قبل الحديث عن اية تسوية.
 

4 آب

- استمرار الاشتباكات بين الجيش اللبناني والمسلحين في بلدة عرسال، والجيش ينجح في استعادة بعض مواقعه التي خسرها في اليومين الماضيين، والحصيلة 14 شهيداً و22 مفقوداً و16 محتجزاً من قوى الأمن الداخلي، 86 جريحاً ونزوح كثيف للأهالي من البلدة.
- وفد هيئة العلماء المسلمين دخل عرسال للتوسط وقد تعرض لإطلاق النار ما أدى إلى إصابة عدد من أعضائه من بينهم الشيخ سالم الرافعي، وبيان للهيئة يستنكر قصف عرسال ويطالب بممر آمن لخروج الأهالي.
- اجتماع لمجلس الوزراء، يذيع الرئيس تمام سلام في ختامه بياناً يعلن فيه أن لا حوار أو تفاوض أو حلول سياسية مع التكفيريين وأن الدعم تام وكامل للجيش اللبناني في حرية ضد التكفيريين.
- السفير السعودي لدى  لبنان على عواض عسيري يباشر زيارته الوداعية للمسؤولين اللبنانيين وهو زار الرؤساء سليمان وبري وسلام.
- لقاء إعلامي بدعوة من تلفزيون المستقبل يؤكد على دعم الجيش وعدم المس بهيبته وعدم إذاعة أو بث أية بيانات تمس الجيش .
- جبهة النصرة تبث مقطع فيديو زعمت فيه أنه لعنصرين من الجيش أعلنا فيه الانشقاق عنه.
- وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في طهران للمشاركة من المؤتمر الطارئ للجنة فلسطين  في مؤتمر عدم الانحياز ويلتقي الرئيس حسن روحاني.
- هيئة التنسيق النقابية ترجئ الإضراب والاعتصام المقرر يوم غد الأربعاء نتيجة الأوضاع الأمنية، وتتمسك برفض تصحيح الامتحانات وترفض خطوة وزير التربية بمنح إفادات مدرسية للناجحين بانتظار تصحيح الامتحانات الرسمية.
 

5 آب

- الإعلان عن وقف إطلاق النار في عرسال بدأ من الساعة 7 مساءً والإفراج عن 3 من عناصر الدرك المخطوفين.
- الرئيس الأسبق سعد الحريري يعلن أن السعودية قدمت مساعدة بقيمة مليار دولار لمساعدة لبنان في مكافحة الإرهاب وتعزيز الجيش وقوى الأمن الداخلي.
- النائب وليد جنبلاط يستقبل السفير الإيراني  ثم الوزير السابق وئام وهاب.
- النائب العماد ميشال عون بعد اجتماع تكتل التغير والإصلاح يعلن رفضه مهادنة الجيش للإرهابيين ومفاوضتهم، والحري هو مفاوضات بين لبنان وسورية لمواجهة الإرهاب. معتبراً أن المطالبة بتوسيع القرار 170 وهم.
- وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في حديث لصحيفة الأخبار يؤكد رفض الحكومة التعاون بين الجيشين اللبناني والسوري.
- بيان لكتلة المستقبل النيابية تعلن الوقوف خلف الجيش لحماية لبنان معتبرة أن ما يحصل في عرسال هو نتيجة تورط حزب الله في سورية .
- رئيس الحكومة تمام سلام يعقد اجتماعاً مع وزيري الداخلية والبلديات والعدل وهيئة العلماء المسلمين لبحث الوضع في عرسال.
- رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان يتلقى رسالة دعم للجيش من السعودية، ويزور قائد الجيش داعياً لعدم تخفيف مسؤولية الإرهابيين .
- رئيس بلدية عرسال علي الحجيري يعلن أن عرسال مع الجيش والدولة وأن عرسال قدمت 8 شهداء دفاعاً عن مخفر الشرطة.
- قوى 14 آذار إثر اجتماعها في بيت الوسط تطلق خطة اتفاقية عاجلة لحماية لبنان من الشرور، وتجدد مطالبة حزب الله بالخروج من سورية والالتفاف حول الجيش وانتخاب رئيس للجمهورية مع الدعوة إلى شمول القرار 1701 الحدود السورية اللبنانية.
 

6 آب

- وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، والرئيس بري يكرر معارضة التمديد لمجلس النواب.
- انفجار عبوة ناسفة في طرابلس تسفر عن سقوط قتيل و10 جرحى. وتضارب المعلومات حول الجهة المستهدفة فقيل إنه الجيش اللبناني وأيضاً الشيخ مالك جديدة رئيس هيئة العلماء المسلمين .
- استمرار الهدنة في عرسال بعد تمديد وقف إطلاق النار حتى الساعة السابعة مساء اليوم، وهيئة العلماء المسلمين تستمر في مساعيها وتنجح في تأمين الإفراج عن 3 جنود من الجيش كانوا لدى المسلحين .
- أهالي اللبوة يقطعون الطريق لمنع وصول مساعدات قطرية إلى أهالي عرسال بحجة أنها للمسلحين وليس للأهالي، ورداً على ذلك تم قطع عدد من الطرق  منها طريق السعديات وسعدنايل ومجدل عنجر. 
- النائب وليد جنبلاط يزور النائب العماد ميشال عون في مقره في الرابية وبيان مشترك يؤكد أن البحث تطرق الى معارك الجيش ضد الإرهابيين والإسراع في ملء  الشغور الرئاسي.
- الرئيس الأسبق سعد الحريري يعقد لقاء صحفياً في جدة للحديث عن الهبة  السعودية لتعزيز الجيش والقوى الأمنية اللبنانية ويكشف انه مكلف تنفيذ الهبة. مكرراً تحميل حزب الله مسؤولية ما جرى عرسال نتيجة تدخله في سورية ومشيراً أن حزب الله لم يتدخل في المعارك في عرسال.
- وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب يعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن منح إفادات لجميع الطلاب الذين ترشحوا للامتحانات ويؤجل التنفيذ 48 ساعة لرد المعلمين مؤكداً التراجع عن موقفه السابق بعدم منح إفادات. وهيئة التنسيق النقابية ترفض قرار الوزير وتعتبره ضد التربية وليس لمصلحة الشهادة.
- الكشف عن عشاء ليل أمس جمع في منزل الرئيس السابق ميشال سليمان كل من الرئيسين تمام سلام وفؤاد السنيورة  والنائب وليد جنبلاط والبطريرك الراعي.
- المجلس الدستوري يقبل الطعن بـ 3 مواد في قانون الإيجارات ما يجعله غير نافذ.
- السفارة الأميركية في بيروت تنفي المزاعم حول دور واشنطن بإنشاء داعش ودعمها.
- البيان الشهري للمطارنة الموارنة يناشد الدولة الصديقة دعم الجيش والإسراع في انتخاب رئيس الجمهورية.
 

7 آب

- استمرار الهدوء في عرسال وإدخال مساعدات اخلاء 42 جريحاً 40 منهم سوريون، وانسحاب المسلحين إلى الجرود والمفاوضات تستمر للإفراج عن العسكريين المختطفين.
- جبهة النصرة تذيع بياناً تعلن فيه انها انسحبت من عرسال محذرة من المس بأهل السنة وان الاعتداء على الجيش خطأ.
- جلسة لمجلس الوزراء بحضور القادة الأميين، يتم خلال تعديل قرار مجلس الوزراء السابق وزيادة عدد المتطوعين في القوى الأمنية الى  12 ألف من بينهم 5 الاف في الجيش، كما يفوض وزير التربية اتخاذ القرار المناسب بشأن الإفادات للطلاب، وبأخذ علماً بمرسوم دعوة الهيئات الناخبة في 16-11-2014.
- السفير السعودي لدى لبنان على عواض العسيري يتابع زيارته الوداعية للمسؤولين ويزور  العماد عون والنائب وليد جنبلاط الذي يولم على شرفه.
- اجتماع لبطاركة الشرق في  الديمان يدعو المسلمين لفتاوى تحرم الاعتداء على المسيحيين.
- اجتماع للهيئات القيادية في حركة أمل برئاسة الرئيس نبيه بري يدعو إلى تنظيم موضوع النزوح السوري ويستغرب تأخير المساعدات العسكرية الفرنسية إلى الجيش ويدعو إلى الإسراع في انتخاب رئيس الجمهورية.
- النائب عبد اللطيف كيارة في بيان له يؤكد انه لم يتعرض للجيش وأنه متمسك بخيار الدولة والمؤسسات .
- وفاة النائب السابق أحمد حبوش نتيجة الإصابة التي تعرض لها قبل أسبوعين .
 

8 آب

- رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري يعود إلى بيروت قادماً من السعودية بعد غياب استمر أكثر من 3 سنوات، ويزور ضريح والده ثم ينتقل إلى السرايا الحكومية ويلتقي رئيس الحكومة تمام سلام ويصرح بأنه أتى لتنفيذ الهبة السعودية بتسليح الجيش والقوى الامنية، ولاحقاً يباشر نشاطه فيحضر اجتماعاً أمنياً في السرايا لبحث التسلح ويلتقي في بيت الوسط كلاً من السفيرين الاميركي والسعودي ويعقد اجتماعاً لتيار المستقبل ثم لقوى 14 آذار ويصرح بأنه إذا “أخطأ حزب الله فلا يجب علينا أن نبادر إلى الخطأ مثله”. واحتفالات في بيروت وعدد من المناطق بعودة الحريري.
- الرئيس نبيه بري وعدد من الشخصيات يتصلون بالحريري للتهنئة ورئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية يعتبر أنه “مع عودة الحريري يكتمل عقد 14 آذار ويتعزز الاعتدال”.
- رئيس الحكومة تمام سلام يتلقى اتصالاً من الملك السعودي الذي أكد فيه دعم المملكة لسيادة لبنان واستقراره.
- وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب يعقد مؤتمراً صحفياً يعلن فيه جهوزية الوزارة لمنح إفادات للطلاب بدءاً من الأسبوع المقبل في حال لم يباشر المعلمون التصحيح صباح يوم الثلاثاء القادم.
- قائد الجيش يعرب عن اقتناعه أن المخطوفين العسكريين أصبحوا خارج عرسال، ومعلومات أن الجهات الخاطفة تطالب بالإفراج عن 20 إسلامياً في روميه مقابل الإفراج عن العسكريين.
- وزير الطاقة والمياه ارتور  نظريان يعلن تأجيل مناقصة الترخيص للتنقيب عن النفط الى 14 شباط 2015.
 

9 آب

- الجيش اللبناني يعزز انتشاره في عرسال. 
- رئيس الحكومة تمام سلام يصرح أن السعودية أوكلت إلى الرئيس الحريري التصرف بكيفية إنفاق الهبة السعودية لتسليح  القوى الأمنية والعسكرية.
- مياومو مؤسسة كهرباء لبنان يقفلون أبواب المؤسسة احتجاجاً على تحديد الوظائف الشاغرة بـ891 وظيفة بدلاً من 2000 وظيفة.
- وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يعلن بعد زيارته الرئيس نبيه بري أن الوضع الأمني لا يسمح بإجراء الانتخابات النيابية في هذه المرحلة.
 

10 آب

- جلسة لانتخاب مفتي جديد للجمهورية اللبنانية يترأسها رئيس الحكومة تمام سلام حيث أسفرت عن فوز المرشح الشيخ عبد اللطيف دريان ونال 74 صوتاً مقابل 9 أصوات لمنافسة مرشح الجماعة الإسلامية الشيخ احمد درويش الكردي، وورقتان ملغتان و8 أوراق بيضاء وهو سيتسلم موقعه في 15 أيلول القادم. والمفتي دريان يلقي كلمة يدعو فيها إلى الاعتدال والابتعاد عن التطرف وانه سيعمل على منع الانقسام مستقبلاً بين المفتي والمجلس الشرعي الإسلامي، وكذلك على معالجة الانقسام السني - الشيعي، كما يقوم دريان بزيارة الى المفتي الشيخ محمد رشيد قباني في منزله.وقد ترافق الانتخاب مع تجمع أمام دار الفتوى لهيئة العلماء المسلمين رفضاً لطريقة انتخاب  المفتي والتسييس الذي رفقه.
- الرئيس الأسبق سعد الحريري يولم على شرف المفتي المنتخب بحضور المفتي قباني وعدد من السفراء بينهم السفيران المصري والسعودي كما يحضر الرئيسان السنيورة وميقاتي وعدد من الشخصيات، والحريري في كلمته يقول لن نرضى لقلة من المتطرفين بأخذ المسلمين الى مواجهة  مع شركائهم في الوطن.
- عناصر سرية الحرس الحكومي تتعرض بالضرب  للاعلامين أثناء تغطية وقائع انتخاب المفتي .
- رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري يزور رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقره في عين التينة، ويغادر من دون الإدلاء بأي تصريح.
- النائب وليد جنبلاط يجول في منطقة عاليه داعياً إلى رفض الامن الذاتي وأنه سيشرط انتخاب الرئيس للقبول بتأجيل الانتخابات النيابية.
- أهالي العسكريين المخطوفين يعتصمون في البقاع للمطالبة بتحرير أبنائهم .
 

11 آب

- قائد الجيش العماد جان قهوجي في حديث للسفير يكشف فيه أن مخطط الارهابين كان الاندفاع في البقاع نحو عكار والساحل لإقامة إمارة لهم .
- الرئيس نبيه بري  في حديث مع جريدة السفير يقول انه يعارض التمديد لمجلس النواب وأنه قد نصل إلى فراغ في مجلس النواب والحكومة أيضاً.
- وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في حديث لصحيفة النهار يصرح أن سورية ترفض إعادة اللاجئين السورين إليها.
- اجتماع بين وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ووفد من هيئة التنسيق النقابية تبلغه فيه استمرارها في مقاطعة أعمال تصحيح الامتحانات، والوزير يحدد الساعة 12 من يوم الغد كموعد أما لانطلاق أعمال التصحيح أو البدء بإصدار الإفادات لجميع المرشحين في جميع الشهادات.
- النائب وليد جنبلاط على رأس وفد من نواب اللقاء الديمقراطي يزور الرئيس سعد الحريري ويعلن تمسكه بالمرشح هنري الحلو لرئاسة الجمهورية، داعياً إلى عدم الذهاب الى حالة تشبه ما حصل في العراق.
- الرئيس سعد الحريري يستقبل وفداً من أهالي عرسال برئاسة رئيس البلدية علي الحجيري ويعلن عن تبرعه بمبلغ 15 مليون دولار لبناء مدارس ومستشفيات في عرسال.
- العمال الميامون في مؤسسة كهرباء لبنان يقفلون أبواب المؤسسة احتجاجاً على قرار المؤسسة تثبيت نحو 900 موظف منهم بينما العدد هو 2000.
- وفد من الهيئة العليا للإغاثة برئاسة اللواء محمد خير يزور بلدة عرسال لمسح الأضرار والمباشرة بدفع التعويضات. 
 

12 آب

- الناطق باسم المحكمة الدولية مارتن يوسف يعلن استقالته من مهامه وتخلفه اللبنانية ماريان الحاج.
- تأجيل الجلسة النيابية العاشرة التي كانت مخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية إلى 2 أيلول بسبب عدم اكتمال النصاب.
- النائب نقولا فتوش يقدم اقتراح قانون بالتمديد لمجلس النواب لمدة سنتين وسبعة أشهر.
- الرئيس فؤاد السنيورة يعتبر أن  لا مفر من التمديد. 
- وزير التربية و التعليم العالي الياس بو صعب يوقف أعمال التصحيح وكذلك إعطاء إفادات إلى الأسبوع القادم بعدما حصلت مشادات بين الأساتذة الذين يريدون التصحيح وأساتذة في هيئة التنسيق النقابية يعارضون.
- العمال المياومون في مؤسسة كهرباء لبنان يقطعون الطريق ويغلقون أبواب المؤسسة، والمؤسسة تحذر من تداعيات هذه الأعمال على استمرار تأمين التيار الكهربائي.
- رئيس الحكومة تمام سلام يقيم عشاء تكريماً للسفير السعودي لدى لبنان على عواض العسيري لمناسبة انتهاء ولايته، وعسيري يدعو اللبنانيين إلى الحوار والمصالحة وتعزيز الوحدة.
- الرئيس سعد الحريري يشدد أمام وفد الهيئات الاقتصادية  على إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً مع إمكانية اللجؤ إلى تمديد ولاية مجلس النواب.
 نواب تيار المستقبل يزورون عرسال.
- قائد الجيش العماد جان قهوجي في كلمة له أمام أهالي أسرى الجيش يقول إن الجيش في معركة عرسال غير مجري التاريخ بضرب داعش مؤكداً أن محاولات استعادة وتكرار الفتنة لا تزال قائمة.
 

13 آب

- رئيس مجلس النواب نبيه بري يؤكد خلال لقاء الأربعاء النيابي رفضه التمديد لمجلس النواب لأنه مجلس لا يعمل .
- قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي يجول  متفقداً وحدات الجيش في عرسال واللبوة، ويؤكد في كلمة له أن بطولات وبسالة الجيش حمت لبنان ومنعت سقوطه بيد الإرهابيين.
- الرئيس الأسبق سعد الحريري يغادر إلى جده لمتابعة موضوع الهبة السعودية للقوى الامنية اللبنانية مع المسؤوليين السعوديين.
- اعتصام لهيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الدولة في ساحة رياض الصلح للمطالبة بإقرار السلسة وتأكيد على مقاطعة تصحيح الامتحانات بعد الاجتماع الذي عقد مع النائب بهية الحريري والوزير الياس بو صعب في مجلس النواب.
- النائب وليد جنبلاط على رأس وفد من نواب اللقاء الديمقراطي يزور المفتي المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان.
- وزير الخارجية جبران باسيل في زيادة للأردن يلتقي الملك عبد الله ويؤكد ضرورة التعاون الأمني بين دول الجوار لمواجهة التطرف، والملك يؤكد دعم وحدة لبنان وامنه. 
 

14 آب

- جلسة لمجلس الوزراء تقبل الهبة السعودية للقوى العسكرية، وتعيد تفويض وزير التربية إصدار الإفادات، وتمنح 30 مليار ليرة للمؤسسة العامة للإسكان، يدعو الإعلام إلى عدم الإساءة إلى صورة لبنان.
- الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في حديث لصحيفة الأخبار يؤكد أن قتال الحزب في القصير والقلمون منع وصول داعش إلى بيروت والساحل.
- أخبار أن السعودية قررت بقاء سفيرها في لبنان على عواض العسيري في منصبه.
- لقاء في جدة بين الرئيس الأسبق سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، ومعلومات تنفي هذا اللقاء .
- العمال المياومون في مؤسسة كهرباء لبنان يعتصمون أمام مقر المؤسسة الرئيسي، والمدير العام يعقد مؤتمراً في مقر المؤسسة في الذوق يرفض ما يحصل ويعتبر أن المؤسسة من دون حماية وأنه يعمل على تنفيذ القانون الذي لا يجيز تثبيت جميع العمال في المؤسسة.
- الرئيس نبيه بري يستقبل قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي الذي يؤكد أمام عائلة النقيب داني حرب أن لا مساومة على كرامة الجيش .
- السفير الأميركي لدى لبنان ديفيد هيل بعد لقائه الرئيس تمام سلام يؤكد ان أميركا ستزود الجيش بالأسلحة والذخائر.
- شعبة المعلومات توقف شخصاً لبنانياً في بعلبك من مواليد العام 1995 باعتباره مشغل موقع أحرار السنة- بعلبك.

15 آب 
- كلمة عبر تلفزيون المنار للامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يدعو فيها لمواجهة داعش، والى أن القرار 1701 ليس هو من يحمي لبنان بل الجيش والشعب والمقاومة، واليونيفل تحتاج إلى من يحميها، وان مستقبل عرسال مع القرى المجاورة وليس ما وراء الحدود .
- حسين شامان الحسين من بعلبك هو مشغل موقع أحرار  السنة في بعلبك والتحقيقات تفيد أنه غير مرتبط بأي تنظيم، بل كان يعمل على حسابه. ووالده يشير أن العائلة مقربة من حزب الله. وقوى الأمن الداخلي ترفع علم لبنان على الموقع.
- قوى 14 آذار تعتبر أن كشف حقيقية حساب لواء أحرار السنة أسقط واحدة من خطط تزوير الحقائق والمس بالاستقرار والسلم الأهلي.
- المفتي المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان يؤدي صلاة الجمعة في مسجد محمد الأمين ويقرأ الفاتحة على ضريح الرئيس الحريري بحضور الرئيس فؤاد السنيورة.
- عظة البطريرك الماروني بشارة الراعي لمناسبة عيد السيدة يحي فيها شهداء الجيش اللبناني ويدعو النواب إلى الاقتداء بهم  في التضحيات من اجل الوطن ومؤسساته الدستورية. وقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي يشارك في القداس.


16 آب 
- الرئيس تمام سلام يستقبل في السرايا وفداً من أهالي المخطوفين العسكريين ويؤكد اهتمام الحكومة بقضيتهم.
- وزير التربية و التعليم العالي الياس  بو صعب يعقد مؤتمراً صحفياً يهاجم فيه هيئة التنسيق النقابية ويعلن منح إفادات للطلاب الذين ترشحوا للامتحانات تخولهم الدخول إلى الجامعات على ان تتم قوننة الإفادات لاحقاً.
- الجيش السوري يوجه إنذاراً لأهالي بلدة الطفيل اللبنانية المحاذية للحدود مع سورية بإخلائها قبل صباح الأحد كون المنطقة منطقة عمليات عسكرية، وحزب الله يعتبر أن الخبر مفتعل وغير صحيح.
- وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يزور عضو هيئة العلماء المسلمين الشيخ  سالم الرافعي في منزله في طرابلس للاطمئنان عليه بعد إصابته أثناء الاشتباكات في عرسال.
- النائب وليد جنبلاط في حديث لمحطة سكاي نيوز العربية يؤكد أن مرشح الحزب هو النائب هنري حلو ويدعو إلى مرشح تسوية وأنه لم يسمع أن العماد قهوجي مرشح للرئاسة.

17 آب
- جبهة النصرة تفرج عن اثنين من الدركيين  الذين خطفتهم  في عرسال أبان الاشتباكات الأخيرة ووعود من هيئة العلماء المسلمين بالإفراج. عن المزيد في حال التزام الجيش عدم المداهمات في عرسال و التعرض للنازحين السوريين.
- العماد ميشال عون يدخل مستشفى سرحال بعد إصابته بكسر في كتفه. 


18 آب 
- النائب وليد جنبلاط يرافقه نجله تيمور يزور بنشعي ويلتقي النائب سليمان فرنجية بحضور نجله طوني فرنجية، ويصرح أن زيارته تتدرج من إطار اللقاءات مع القيادات اللبنانية. وأن هناك علاقة  تاريخية مع آل  فرنجية.
- نقابة المعلمين في المدارس الخاصة تعلن العودة عن قرار مقاطعة تصحيح الامتحانات، وزارة التربية تعتبر أن الإفادات أصبحت  نافذة وصدور قانون بشأنها سيتم لاحقاًَ.
- وزير الاتصالات بطرس حرب يطرح مبادرة لإنقاذ الاستحقاق الرئاسي تقوم على اعتماد نصاب النصف زائد واحد في جلسات انتخاب رئيس الجمهورية في الدورات التي  تلي الدورة الأولى.
- وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يزور العراق ويلتقي رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي ووزير الخارجية بالوكالة حسين شهرستاني ورئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني مؤكد أن داعش هي خطر على الجميع.


19 آب 
 جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية بغياب وزير الداخلية نهاد المشنوق تقر مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للانتخابات النيابية بالرغم من مرور يومين على انقضاء المهلة، ويرجى البحث بموضوع النفايات والترخيص لجامعات جديدة الى جلسة لاحقة،كما يقر إنشاء 13 فرع وكلية لجامعات قائمة وكذلك إنشاء الكلية الجامعية للاعنف وحقوق الإنسان لرئيستها اوغاريت يونان.
 رمعلومات عن مقتل أبو عبد الله العراقي في القلمون وهو المسؤول عن إرسال السيارات المفخخة إلى لبنان وتجنيد انتحاريين.
 اجتماع لجنة التربية النيابية تقر قوننة إفادات الترشيح للامتحانات الرسمية وتوصي بإجراء امتحانات دخول إلى كليات الجامعة اللبنانية.
 هيئة التنسيق النقابية تعلن الإضراب العام يوم الخميس وتدرس إمكانية الطعن لدى القضاء بقرار وزير التربية منح إفادات للطلاب.
 المحامي  طارق شندب وكيل الموقوف أحمد جمعة يقدم دفوعاً شكلية  للمحكمة العسكرية ويعتبر أن الأعمال الإرهابية المنسوبة  لموكله حصلت بعد توقيفه. 


20 آب 
 نقل النواب عن الرئيس نبيه بعد لقاء الأربعاء النيابي انه لم يعد يرضى السكوت عن الوضع القائم. 
 النائب وليد جنبلاط  يعلن أنه يؤيد تمديد تقني لولاية مجلس النواب ويفضل أن يكون التمديد لمدة تقل عن سنة. 
 بطاركة  الشرق  الكاثوليك  وعلى رأسهم البطريرك الماروني  مار بشارة بطرس الراعي يزورون اربيل لتفقد أحوال المسيحيين النازحين. والراعي يؤكد انه لم يدعو الى الحوار مع داعش  بل يجب  محاربة الفكر التكفيري، وأن على المجتمع الدولي حماية الأقليات. 
 وزير الصحة العامة  وائل ابو فاعور يصرح أن الدعوة للانتخابات النيابية لن تصل إلى مداها المطلوب. 


21 آب
- نواب في تكتل التغير والإصلاح يتقدمون باقتراح قانون تعديل دستوري يتم بموجبه انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب.
- اعتصام لهيئة التنسيق النقابية احتجاجاً على قرار وزير التربية منح الطلاب إفادات وللمطالبة بإقرار السلسلة.
- جلسة لمجلس الوزراء تقر إعفاء النازحين السورين من نفقات الإقامة لتسهيل عودتهم إلى سورية، وتقرر وضع خطة لمعالجة النفايات الصلبة.
- اللواء أشرف ريفي وزير العدل في مقابلة مع تلفزيون L.B.C يقول فيه ان  حزب الله وداعش يشبهان بعضهما البعض.
- إخلاء سبيل أبو تيمور الدندشي أحد قادة المحاور في طرابلس.
- وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور يكشف عن تواطؤ بين أحد الاطباء المراقبين في وزارة الصحة ومستشفى العاصي في الهرمل بحيث يوقع بطاقات الدخول من دون ذكر اسم المريض.


22 آب
- رئيس الحكومة تمام سلام يلتقي وفداً من هيئة العلماء المسلمين والناطق باسم الوفد الشيخ عدنان امامة يلعن تعليق الهيئة وساطتها للإفراج عن العسكريين إفساحاً لجهود أخرى.
- جبهة النصرة تعرض شريطاً يظهر فيه 9 عسكريين من الجيش ومن قوى الأمن يطالبون في حزب الله بالانسحاب من سورية.
- قائد الجيش في حديث لصحيفة النهار يعلن أنه يرفض أن تراق نقطة دم واحدة في سبيل الوصول إلى الرئاسة.
- نائب القوات اللبنانية فادي كرم في مؤتمر صحفي يصف  فيه داعش وتكتل عون بأنهما وجهان لعملة واحدة .
- البطريرك الراعي يستقبل الرئيس الأسبق أمين الجميل الذي يصف اقتراح انتخاب رئيس من الشعب بأنه قديم وانه أول من تقدم به لكن الظروف الآن اختلفت.

23 آب
- احتفال في طرابلس في ذكرى تفجير مسجدي السلام والتقوى برعاية وزير العدل اشرف ريفي الذي يلقي كلمة في الاحتفال ويؤكد ان طرابلس تريد العدالة.
- إطلاق صاروخ من بلدة الضهيرة الحدودية باتجاه إسرائيل التي ردت بقصف المنطقة التي انطلق منها الصاروخ.

24 آب
- النائب وليد جنبلاط يتابع جولاته في الجبل ويزور بلدة كيفون ويلتقي أهالي البلدة ومسؤولي حزب الله في الحسينية وينتقد كلام وزير العدل الذي شبه حزب الله بداعش واصفاً اياه بالغباء والتعصب، كما ينتقد من شبه التيار الوطتي الحر بداعش، ويشارك مع النائب طلال إرسلان في مهرجان في بيصور.
- فيديو جديد يظهر فيه 7 عسكريين لدى داعش.
- احتفال في بكفيا في ذكرى انتخاب الرئيس بشير الجميل، والنائب نديم الجميل يدعو الى انتخاب رئيس لا يستقوي بالخارج.

25 آب
- المفتي المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان بواصل استقبال المهنئين ومن بينهم السفير الاميركي ديفيد هيل
- البطريرك الراعي قبل توجهه الى الفاتيكان يجدد الدعوة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
- الموقوف عماد جمعة يعترف بأن الهدف من معركة عرسال إعلان إمارة إسلامية في الشمال. 
- المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تستأنف عملها بعد انتهاء العطلة الصيفية.

26 آب
- رئيس مجلس النواب نبيه بري يستدعي سفراء الدول الكبرى للمطالبة بتسليح الجيش اللبناني.
- كتلة المستقبل النيابية بعد اجتماعها تحذر من توريط الجيش اللبناني لحساب حزب الله.
- تكتل والتغيير والإصلاح يعلن أنه ينتظر أجوبة على اقتراحه انتخاب رئيس من الشعب وليس هجوماً بلا قيمة.
- تنظيم داعش يذيع بياناً يهدد فيه بقتل أول عسكري بعد 24 ساعة.
- إطلاق صاروخ من الجرمق باتجاه إسرائيل التي رد بقصف المنطقة.

27 آب
- رئيس الحكومة تمام سلام يزور رئيس مجلس النواب نبيه بري داعياً إلى ضرورة التعاطي بمسؤولية مع ملف المخطوفين العسكريين.
- بطاركة الشرق إثر اجتماعهم في بكركي يدعون إلى إصدار فتوى تحرم الاعتداء على المسيحيين والى فصل انتخاب رئيس للجمهورية عن مسار الصراعات الإقليمية.
- المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تتابع عملها وتقوم باستجواب الخبير السويسري في الأدلة الجنائية والمتفجرات الشاهد كونراد شلاتر.
- وزير الاتصالات بطرس حرب يتصل بقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي ويبلغه أن حصيلة دعم الجيش عبر رسائل قصيرة في شبكتي الخليوي قد بلغت 237 ألف دولار أميركي.
- الجيش اللبناني يضبط في الهرمل سيارة محملة قذائف ار.بي.جي. ويوقف السائق احمد محمد الحجيري ورفيقه اشرف عز الدين.

28 آب
- جلسة لمجلس الوزراء في السرايا تقر مرسوم منح الإفادات للطلاب المرشحين في الشهادات الرسمية وتبحث في موضوع العسكريين المخطوفين.
- الرئيس السابق العماد ميشال سليمان في حديث للواء: “بدأت التحضيرات لإنشاء جبهة إعلان بعبدا”.
- وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يصدر تعميماً حول تقديم تصاريح الترشح للانتخابات النيابية المقرر إجراؤها يوم الأحد في 16 تشرين الثاني 2014 وذلك ابتداء من يوم الخميس في 28-8-2014.
- اشتباكات بين الجيش اللبناني ومسلحين في جرود عرسال نصبوا كميناً لدورية في الجيش.
-الجيش اللبناني يوقف في بلدة خربة داوود خالد سعد الدين شقيق العسكري عاطف سعد الدين الذي اعلن انشقاقه عن الجيش اللبناني الشهر الماضي.
- داعش تنشر تسجيلاً لصورة  شخص مقطوع الرأس قالت إنها للجندي الأسير لديها علي احمد السيد (وهو من فنيدق).
- قاضي التحقيق العسكري عماد زين يصدر مذكرتي توقيف بحق كل من عماد وأحمد جمعة بحضور وكيلهما المحامي طارق شندب.
- الجيش اللبناني يوقف سوريين تسللوا إلى بلدة عين عطا في راشيا بعدما اطلق عليهم النار ما أدى الى مقتل أحدهم.

29 آب
- أهالي المخطوفين العسكريين يقطعون طريق حلبا للمطالبة بالإفراج عنهم.
- وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يزور النائب العماد ميشال عون في الرابية ويصرح أن عرسال قنبلة موقوتة وانه تشاور مع عون في موضوع عرسال والحكومة.
- وصول شحنة أسلحة أميركية الى الجيش اللبناني ستليها شحنات اخرى.
- شريط فيديو يظهر فيه العسكريون المخطوفون لدى داعش مؤكدين انه سيتم ذبحهم خلال 3 ايام في حال لم يفرج عن المعتقلين الاسلاميين في سجن روميه
- رئيس الحكومة تمام سلام يستقبل المفتي المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان الذي شكره على جهوده في إنهاء أزمة دار الفتوى.
-  وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس يؤكد ان احتمال اقفال الحدود بين لبنان وسرية لأسباب أمنية أمر قائم.

30 آب
- جبهة النصرة في بيان لها تعلن الإفراج عن 5 عسكريين سنة  محتجزين لديها وتنقلهم إلى عهدة الشيخ مصطفى الحجيري في عرسال الذي يعلن أن حرق علم النصرة في الاشرفية أدى إلى تأجيل الإفراج عن العسكريين المسيحيين، والجبهة تعلن انه سيتم قتل المحتجزين الشيعة إذا استمر حزب الله في القتال في القلمون.
- المفتي المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان يستقبل السيد علي فضل الله.
- اجتماع امني في السرايا الحكومية لبحث وضع عرسال وقضية العسكريين المخطوفين بحضور قادة الأجهزة الأمنية والقاضي صقر صقر ما يعني ارتباط الأمر بالموقفين في سجن رومية.

31 آب 
- الرئيس نبيه بري في كلمة له في الذكرى أل 36 لإخفاء الإمام موسى يعتبر أن التصدي للإرهاب هو مسؤولية مشتركة وان انتخاب رئيس الجمهورية هو خيط  أبيض وله الأولوية.
- الاقنية التلفزيونية اللبنانية تتوحد في نشراتها الإخبارية مساءاً في بث فقرة عن الامام الصدر.
- لقاء سيدة الجبل يعقد دورته العاشرة في فندق لوغبريال في الاشرفية. تحت عنوان سيدة الجبل معاً مسيحيين ومسلمين لحماية لبنان. ومن بين المتحدثين الرئيس فؤاد السنيورة -الذي يؤكد التمسك بالطائف والمناصفة.والاجتماع يخلص الى  الاتفاق على إطلاق كتلة لبنانية عابرة للطوائف تعمل من اجل حماية لبنان وسلامة الدائم. 





 

اترك تعليقا