المحتقرة هل تصبح قريباً المفتخرة؟
أصل التسمية
لا نعرف أصلاً محدداً للتسمية، ولكن هناك احتمالان:
   - أن تكون من كلمة الحقير التي غالباً ما تستعمل في التعاليم المسيحية للدلالة على شخص يطيع الله، كون المنطقة فيها الكثير من الرهبان والراهبات إذ تقع بين دير المخلص للرهبانية المخلصية ودير الراهبات  للراهبات المخلصات.
   - أنها منطقة صغيرة ومهملة ومتروكة فكانت أشبه بالمنطقة المحتقرة.
 
الموقع
تقع بلدة المحتقرة في قضاء الشوف قرب دير المخلص على ارتفاع 450 م عن سطح البحر، تبعد عن العاصمة بيروت نحو 50 كلم ويمكن الوصول إليها عبر سلوك طريق -بيروت - صيدا- علمان- جون - دير المخلص - المحتقرة، أو عبر سلوك طريق صيدا-جزين-انان -بسري- المحتقرة.
 
عدد السكان والمساكن
يقدر عدد سكان البلدة المقيمين فيها بنحو 30 فرداً، أما عدد المسجلين فيقارب الـ 400 نسمة. ويبلغ عدد المنازل 40 منزلاً معظمها منازل صغيرة. شيدت على أراضي منحها دير المخلص لعدد من أبناء البلدة الذي كانوا يعملون في الدير.ويوجد  في البلدة محلات تجاريان صغيران.
 
الناخبون
بلغ عدد الناخبين المسجلين في انتخابات العام 2009، 323 ناخباً، منهم نحو 73 ناخباً في دير المخلص ودير الراهبات (هم رهبان وراهبات) أما ناخبو المحتقرة البالغ عددهم نحو 250 ناخباً فيتوزعون على العائلات التالية:
   - فارس 30 ناخباً (موارنة)
   - ثلج 42 ناخباً (روم كاثوليك)
   - شاويش 15 ناخباً (روم كاثوليك)
   - مدعور 28 ناخباً (روم كاثوليك)
   - قسطنطين 15 ناخباً (روم كاثوليك)
   - راضي 12 ناخباً (موارنة)
   - جبور 15 ناخباً (روم كاثوليك)
   - أسعد 35 ناخباً (روم كاثوليك)
   - سمعان 45 ناخباً (روم كاثوليك)
   - بو علي 8 ناخبين (روم كاثوليك)
 
السلطة المحلية
في البلدة مختار واحد يتولى أمور المحتقرة ودير المخلص.
 
الحياة الاقتصادية
الحياة الاقتصادية شبه معدومة ويعمل المقيمون أما لدى دير المخلص أو لدى دير للراهبات في أعمال الزراعة والخدمة وبعضهم كمدرسين، ولا توجد في البلدة مدرسة رسمية أو خاصة والطلاب يذهبون إما إلى مدرسة دير المخلص وإما إلى مدرسة دير الراهبات.
 
مشاكل البلدة
المشكلة الأساسية أن البلدة تفتقر إلى المساحات الكبيرة فهي مملوكة من قبل دير المخلص والأهالي لا يملكون سوى المساكن التي يقيمون فيها. 

اترك تعليقا