وقائع وأحداث شهر تموز 2014
1 تموز

 - كتلة المستقبل النيابية بعد اجتماعها الأسبوعي تعتبر أن التعديلات التي طرحها العماد عون تحتاج إلى النقاش وأن تجري في ظرف ملائم  بعيداً عن التوتر والظروف الاستثنائية.  
 - بطاركة المشرق يفتتحون أعمال المجمع الإنطاكي في البلمند. 
 - المحكمة الخاصة بلبنان تتابع جلساتها ومعلومات الطب الشرعي تفيد أن الفحوص المخبرية تؤشر إلى أن انتحارياً غير لبناني هو الذي نفذ عملية اغتيال الحريري. 
 - رئيس الحكومة تمام سلام في حديث لقناة الجزيرة يؤكد أن الوضع غير مشجع على إجراء الانتخابات النيابية في ظل الشغور الرئاسي. 
 - وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يعلن بعد اجتماع لمجلس الأمن المركزي أن الوضع الأمني متماسك والأجهزة يقظة وتعمل بالتعاون والتنسيق. 
 - رئيس حزب القوات اللبنانية يناشد النواب النزول إلى مجلس النواب لانتخاب الرئيس بدلاً من إضاعة الوقت في طروحات وهمية. 
 - الشيخ سراج الدين زريقات الناطق باسم كتائب عبد الله عزام يتوعد حزب الله بالمزيد من الهجمات اذا لم يخرج من سورية. 
 - حكم قضائي هو الأول من نوعه في موضوع العنف الأسري، إذ حكمت المحكمة في دعوى تمارا حريصي  بسجن  زوجها 9 أشهر وغرامة 20 مليون ليرة. 
 

2 تموز

 - إرجاء جلسة مجلس النواب التي كانت مخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية إلى يوم 23 تموز لعدم اكتمال النصاب. وهذا التأجيل هو الثامن، أحاديث نواب قوى 14 آذار الذي حضروا الجلسة تركزت على رفض طروحات العماد ميشال عون لتعديل الدستور. ومن أبرز المعارضين نواب القوات اللبنانية.
 - رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يعتبر أن طرح عون لتعديل الدستور في غير زمانه ومكانه، وان الانتخابات النيابية المبكرة هي حل للفراغ الرئاسي .
 - الطبيب في الطب الشرعي فؤاد أيوب أمام المحكمة الدولية يؤكد أن لا أشلاء لأبو عدس في مكان الانفجار الذي استهدف الرئيس الحريري.
 - وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور يعلن عن تقنية جديدة للكشف على فواتير المستشفيات الخاصة المتعاقدة مع وزارة الصحة، وفي حال اكتشاف تلاعب يتم تغريم المستشفيات المخالفة وتخفيض تصنيفها.
 - رئيس جمعية المصارف فرانسوا باسيل يمثل أمام القضاء في الدعوى المقامة ضده من قبل النائب هاني قبيسي على خلفية اتهام  باسيل بتحقير النواب. 
 الجيش اللبناني يداهم شقة في الطريق الجديدة ويوقف طبيبة أردنية بتهمة الإرهاب.
 - اجتماع أمني في السرايا الحكومية برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام للبحث في الخطط الأمنية لمواجهة العمليات الإرهابية.
 - وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يعرض الأوضاع في طرابلس مع وفد هيئة العلماء المسلمين برئاسة الشيخ مالك جديدة.
 

3 تموز

 - جلسة لمجلس الوزراء بعد الاتفاق على آلية ممارسة عمله في ظل شغور سدة الرئاسة الأولى، أقر خلالها 150 مرسوماً وقع عليها  جميع الوزراء كما بحث المجلس في ملفي الجامعة اللبنانية والنازحين السوريين على أن يستكمل البحث في جلسات لاحقة بعد اعتراض وزراء الكتائب على ملف التفرغ في الجامعة.
 - تقرير للأمم المتحدة يقدر أن عدد السوريين في لبنان سيصل إلى 1.5 مليون نسمة نهاية العام الحالي.
 - لواء أحرار السنة في بعلبك وجبهة النصرة في القلمون في بيانات عبر توتر ويوتيوب تهددان حزب الله، كما تهددان بتدمير الكنائس في البقاع.
 - الإعلان عن اندماج بين بنك الصناعة والعمل والمصرف التجاري للشرق الأدنى ما يرفع رأسمال المصرف الجديد إلى 1.1 مليار دولار.
 

4 تموز

 - رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة في حفل إفطار في صيدا يعتبر “أن الدعوة الارتجالية لتغيير النظام  ستعقد الأمور، إن المطلوب اليوم هو إنقاذ لبنان لا توريطه ودفعه للحرائق.”
- الرئيس السابق  نجيب ميقاتي يعتبر أن الوضع غير مناسب لطرح التعديلات الدستورية ويرد على الوزير جبران باسيل بالقول أن سياسة  النأي بالنفس  التي اعتمدتها حكومته كانت الحل الأفضل  لتجنيب  لبنان تداعيات الأزمة السورية.
- مؤتمر صحافي لوزير الخارجية جبران باسيل يدعو فيها إلى حل لمشكلة النازحين السوريين عبر إقامة مخيمات لهم في سورية قائلاً ان نسبتهم في لبنان تجاوزت 35% من سكان لبنان، مطالباً السفير السوري لدى لبنان بالتزام الأعراف الدبلوماسية. 
 

5 تموز

- وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور يعتبر أن أي “مغامرة للإطاحة بالطائف قد تقود إلى مهاو دستورية وسياسية وأمنية كبرى” وقد جاء كلام  الوزير في جولة تفقدية له على أشغال ترميم مستشفى خربة قنافار الحكومية.
- المجلس الإسلامي الشرعي (معارض للمفتي قباني) يعتبر بيانات التهديد حملة مفبركة وتشويهاً للإسلام.
- مؤتمر للرابطة المارونية بعنوان أرضي هويتي “يحذر من بيع الأراضي”. 
 

6 تموز

- هزة أرضية على مقياس 4.1 ريختر تضرب الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ويتأثر بها بصورة خاصة سكان صيدا وإقليمي الخروب والتفاح.  
- شركة سوليدير تعلن نتائجها المالية للعام 2013 حيث وصلت الإرباح الى 39.7 مليون دولار مقابل 16 مليون دولار في العام 2012. وقد أصبحت موجودات الشركة 8.9 مليار دولار. 
- وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يعلن أن وزارته تقوم بكافة الإجراءات الإدارية لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها. 
- لواء أحرار السنة يتوعد وزير الداخلية نهاد المشنوق.  
 

7 تموز

- مؤتمر صحافي لوزير المالية علي حسن خليل يعلن فيه أن الأموال لصرف رواتب العاملين في الدولة متوفرة ولكن لا يوجد غطاء قانوني للصرف وهو لن يقدم على أية مخالفة سبق وحصلت في الماضي داعياً إلى النزول  إلى مجلس النواب وإقرار الاعتمادات المطلوبة محملاً كهرباء لبنان مسؤولية العجز والفشل في المؤسسة. 
- اعتصام في ساحة النور في طرابلس لأهالي الموقوفين الإسلاميين في سجن رومية يحملون فيه  تيار المستقبل ونواب ووزراء المدينة مسؤولية الإفراج عن أبنائهم. 
- النائب هاني قبيسي يتراجع عن الدعوى التي رفعها بحق رئيس جمعية المصارف فرانسوا باسيل بعد كلام الاخير في مهرجان تضامني معه في جبيل عبر فيه عن احترامه لمجلس النواب. 
- ليبيا تعتمد مذكرة تفاهم مع لبنان لمتابعة قضية الإمام موسى الصدر ورفيقيه.   
 

8 تموز

- انتشار القوى الأمنية الفلسطينية المشتركة التي تضم القوى العسكرية في مخيم عين الحلوة لضبط الأمن في المخيم والتعاون مع القوى العسكرية اللبنانية.
- مسيرات ليلية في عدد من المناطق اللبنانية ابتهاجاً بفوز ألمانيا على البرازيل 7-1 في مباريات كرة القدم التي تجري في البرازيل.
- كتلة المستقبل النيابية تعقد اجتماعها الأسبوعي وتعتبر أن التغطية القانونية لصرف رواتب الموظفين في الدولة متوافرة من داخل الحكومة، كما دعت الكتلة إلى إطلاق سراح الموقوفين وانتقدت التجاوزات والتوقيفات التي تحصل في طرابلس من قبل القوى الأمنية، كما تنتقد ما وصفته بالعراضة العسكرية لحزب الله في البقاع الشمالي.
- تكتل التغيير والإصلاح بعد اجتماعه الأسبوعي يعتبر أن الردود على مبادرة  العماد عون متسرعة ومتهورة، ويؤيد مواقف وزير المالية على حسن خليل في موضوع الانفاق والتغطية القانونية له .
- تنظيم الدولة الإسلامية يتوعد القضاة في لبنان متعهداً الإفراج عن الأسرى المسلمين في سجن رومية كما اسماهم.
- أب يقتل ابنه في بلدة وادي الريحان في عكار.
- إضراب موظفي مؤسسة كهرباء لبنان تضامناً مع عمال في إحدى الشركات المتعهدة  أشغال مؤسسة كهرباء لبنان .
- عناصر من جبهة النصرة السورية تدخل إلى عرسال وتقتل مصطفى نجيب عز الدين داخل منزله .
- الرئيس نبيه بري في أحاديث مع زواره يعتبر البرلمان خيال صحرا ويجدد رفضه التمديد لمجلس النواب وأنه مع الانتخابات حتى وفقاً لقانون الستين.
 

9 تموز

- هيئة التنسيق النقابية تهدد بتعطيل العام الدراسي القادم في شهر أيلول في حال عدم إقرار سلسلة الرواتب.
- لجنة الأشغال العامة والنقل والمياه تعقد اجتماعاً في مجلس النواب برئاسة النائب محمد قباني توصي بإعلان حالة طوارئ مائية من ضمنها محاولة استيراد المياه من تركيا. وبمصادرة  الآبار بعد التعويض على أصحابها.
- وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ومفوضية اللاجئين ينفيان تقارير عن سعي لتوطين 100 ألف نازح سوري في لبنان.
- توتر في طرابلس وقطع طرق بعد أخبار عن تدهور حالة زياد علوكي أحد قادة محاور القتال في طرابلس والمسجون حالياً في سجن رومية.
- الرئيس السابق العماد ميشال سليمان بعد عودته من فرنسا يباشر نشاطه السياسي ويلتقي عدداً من الوزراء مشدداً أن الأولوية هي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
 

10 تموز

- جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام من دون التوصل الى إقرار ملف التفرغ وتعيين العمداء  في الجامعة اللبنانية ما أدى إلى عرقلة اقرار بعض بنود جدول الأعمال، لكنه اقر تعيين 10 آلاف عنصر في القوى الأمنية. 
- اعتصام في ساحة رياض الصلح للأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية لمطالبة الحكومة باقرار تفرغهم في ملاك الجامعة. 
- اعتصامات واحتجاجات في بيروت وعدد من المناطق والمخيمات الفلسطينية استنكاراً للحرب الإسرائيلية على غزة. 
- اللقاء الإسلامي في طرابلس بعد اجتماعه في منزل النائب محمد كباره يرفض التوقيفات العشوائية للطرابلسيين التي تقوم بها الأجهزة الأمنية ويعتبر أنها “اضطهاد للسنة سوف يؤدي الى الانفجار”. 
- وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في حديث لرويترز يؤكد أن الإجراءات الاستثنائية عطلت 3 عمليات قبل حصولها، ويتوقع أن يطول الفراغ الرئاسي 6 أشهر. 
- البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يستقبل قائد الجيش جان قهوجي في الديمان ويطلع منه على الأوضاع الأمنية. 
- وزارة الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على شركة لبنانية هي ستار غروب هولدنغ التي يملكها الأخوان كامل وعصام أمهز وتعتبرها واجهة لحزب الله في تزويده تقنيات لتطوير الطائرات من دون  طيار.  
 

11 تموز

- إطلاق صواريخ فجراً من الأراضي اللبنانية  باتجاه المستعمرات الإسرائيلية، والجيش اللبناني ينجح في القبض على الفاعلين وهما  لبنانيين من بلدة الهبارية أحدهم ينتمي إلى الجماعة الإسلامية، وإسرائيل ترد بإطلاق 25 قذيفة على خراج بلدة كفر شوبا.
- استمرار الاعتصامات في طرابلس للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين من أبنائها في سجن رومية، وتوسع الاعتصامات لتشمل جبل محسن، وسط تصاعد المطالبة بعفو عام.
- احتفال في منزل الرئيس الأسبق الياس الهراوي في اليرزة بحضور عدد من الشخصيات السياسية لمنح النائب وليد جنبلاط جائزة الرئيس الياس الهراوي. وجنبلاط في كلمته  يؤكد أن لا مفر من خروج المتورطين في سورية لتجنيب لبنان الانعكاسات، مشدداً على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية ينطلق من مسلمات الرئيس ميشال سليمان.
- حزب الرامغافار ينتقد زيارة الرئيس أمين الجميل إلى جمهورية أذربيجان ولقاءه الرئيس الأذربيجاني الهام علييف.
- قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا يصدر قراره ألاتهامي حول أحداث طرابلس ويطلب فيه الإعدام لرفعت عيد و 4 من قادة المحاور في جبل محسن بتهمة القتل والإرهاب .
- تقديم طعن أمام مجلس الدستوري بقانون الإيجارات.

12 تموز

- اعتصام لمشايخ من هيئة العلماء المسلمين وعدد من الأهالي أمام مستشفى المنارة للمطالبة بفك الحجز على حسين عطوي الذي أصيب بحروق أثناء إطلاقه صواريخ على إسرائيل قبل يومين.
- الشيخ أحمد الأسير في شريط مصور يهاجم فيه تيار المستقبل ويصفه بالتيار الليبرالي الذي لا يمثل السنة.
- إطلاق 3 صواريخ ليلاً من سهل القليلة قرب صور باتجاه إسرائيل التي ردت بقصف مناطق في زبقين وشمع.
- إزالة خيم المعتصمين وفتح الطرق في طرابلس بعد وعود سياسية للمعتصمين بإطلاق سراح الابرياء من سجن رومية في وقت قريب.
- إشكال في بلدة معصريتي بين  عدد من أبناء البلدة وعمال سوريين ولبنانيين من عكار ما يؤدي إلى سقوط قتيلين و3 جرحى.
 

13 تموز

- رئيس الحكومة تمام سلام في حديث للسفير “لا جلسات لمجلس الوزراء قبل التفاهم المسبق”.
- البطريرك الراعي يجدد الدعوة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
- السفير الفرنسي يعتبر أنه ليس طبيعياً أن يعتاد لبنان على الفراغ في سدة الجمهورية.  
 

14 تموز

- وزير العدل اللواء أشرف ريفي بعد جولة له في قصر العدل في بعبدا يصرح “إننا ارتكبنا خطيئة بعدم انتخاب رئيس الجمهورية وهذا ارتد سلباً على مجلس النواب” متوقعاً إجراء الانتخابات في غضون 3 اشهر. 
- حفل استقبال في العيد الوطني الفرنسي والسفير الفرنسي باتريس باولي في كلمته في المناسبة يؤكد أن الأولوية هي لإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية . 
- إطلاق صواريخ مجدداً من منطقة سهل القليلة على إسرائيل التي ردت بقصف أطراف المنصوري وزبقين. 
- معلومات عن اشتباكات تدور منذ يوم الأحد في منطقة القلمون السورية المحاذية للحدود مع لبنان بين عناصر من جبهة النصرة وعناصر من حزب الله وأخبار عن سقوط أعداد كبيرة من الضحايا من الفريقين. 
- قاضي التحقيق العسكري فادي صوان يطلب الإعدام لـ 23 متهماً بجرم الإرهاب وبينهم نعيم عباس، جمال دفتردار وجمانة حميد (التي ضبطت تقود سيارة مفخخة). 
- محكمة الجنايات في جبل لبنان تخلي سبيل عبد اللطيف فنيش شقيق الوزير محمد فنيش بكفالة 5 ملايين ليرة، وهو كان قد أوقف بجرم الاتجار بأدوية فاسدة.  
 

15 تموز

- الرئيس نبيه بري في حديث للنهار: “الحريق آتٍ ونتجه نحو الأسوأ وعلينا انتخاب رئيس في غضون أيام وليس أشهر.
 -انقطاع الكهرباء عن بيروت وعدة مناطق لساعات طويلة خلافاً لجدول التقنين المعتمد نتيجة عطل طارئ. 
- نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون يكشف أن ديون المستشفيات على الهيئات الحكومية الضامنة بلغت حتى 30 نيسان 2014. 1300 مليار ليرة منها 500 مليار ليرة في ذمة الضمان.
- وفاة والدة اللواء عباس إبراهيم المدير العام الأمن العام، وكذلك وفاة والدة اللواء جورج قرعة المدير العام لأمن الدولة.
 

16 تموز

- الأمانة العامة لقوى 14 آذار تذيع بياناً بعد اجتماعها تعتبر فيه  أن التأخر في انتخاب رئيس الجمهورية يهدد لبنان بعودة الحرب الأهلية.
- البطريرك مار بشارة الراعي يستقبل في الديمان النائب سليمان فرنجية ويبحث معه الاستحقاق الرئاسي .
- النائب وليد جنبلاط ينفي ما يشاع عن سحبه ترشيح هنري حلو للرئاسة ويعتبر أن هذا الترشيح يشكل المخرج الوحيد من المأزق الرئاسي.
- ليلاً إطلاق صاروخ كاتيوشا في منطقة العرقوب باتجاه إسرائيل يسقط في الخيام ولا يصل إلى هدفه.
 

17 تموز

- رئيس الحكومة تمام سلام يجري مشاورات مع الوزراء والزعماء السياسيين لتسهيل عقد جلسة لمجلس الوزراء وعدم تعطيل المجلس.
- رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة في زيارة إلى مصر ويلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد كان السنيورة ضمن وفد مجلس العلاقات العربية.
- رئيس مجلس النواب نبيه بري يدعو إلى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية يوم الأربعاء القادم، وتنقل عنه صحيفة السفير قوله “ماذا يفعل النواب غير قبض رواتبهم”.
- المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تستمع إلى رأي خبير ألماني هو غيرهارد غاير المتخصص بالسيارات ويؤكد أن جميع القطع المعروضة عائدة لشاحنة المتسوبيتش كانتر.
- أهالي موقوفي طرابلس في سجن رومية  يعلنون تأجيل اعتصامهم الذي كان مقرر اليوم إلى الأسبوع القادم .
- اعتصام في بر الياس للمطالبة بالإفراج عن تاجر الخضار الفلسطيني محمد جابر بعد خطفه قبل يومين في محلة الخريبة قرب بعلبك.
- تعيينات إعلامية في حزب الله يتولى بموجبها محمد عفيف المستشار الإعلامي للسيد  حسن نصر الله مهام المسؤول الإعلامي. 
 

18 تموز

- الرئيس الأسبق سعد الحريري في كلمة له عبر الشاشة من جدة في حفل الإفطار المركزي لتيار المستقبل في البيال في بيروت وفي عدد من المناطق يعلن خارطة طريق تبدأ في إجراء الانتخابات الرئاسية وتشكيل حكومة وإجراء الانتخابات النيابية، معلناً رفضه التجديد لمجلس النواب. داعياً حزب الله إلى الخروج من سورية رافضاً أن يكون السنة بيئة حاضنة للإرهاب مشدداً على ضرورة معالجة موضوع النزوح السوري.
- رئيس الحكومة تمام سلام يرعى حفل إفطار جمعية المقاصد ويعلن انه مستمر في الحكم بالرغم من الصعاب.
- استمرار المعارك في السلسلة الشرقية لجبال لبنان مع سورية بين عناصر من جبهة النصرة وعناصر من حزب الله.
- السلطات البلغارية تعلن أن مفجر بورغاس هو اللبناني الذي يحمل أيضاً الجنسية الفرنسية محمد الحسيني وهو ينتمي إلى حزب الله.
- سجال بين نواب تيار المستقبل ووزير المالية على حسن خليل على خلفية دفع الرواتب، والمستقبل يعتبر أن خليل يخالف القانون بعدم دفع الرواتب، والخليل يرد بأن المطلوب هو تشريع قانون للانفاق. 
 

19 تموز

- النيابة العامة التميزية تتحرك بطلب  من وزير العدل اشرف ريفي للتحقيق في إقدام أحد الأشخاص على التعرض بالضرب لطفل سوري، كما ظهر في شريط فيديو، والقوى الأمنية تعتقل الفاعلين .
- الأمين العام للانتربول ورئيس منظمة انتربول الياس المر يزوران البطريرك الراعي والمطران عودة، والمر يؤكد ان لبنان بحاجة لرأس ودم جديد.
- رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يدعو إلى وقف ممارسات داعش.
 

20 تموز

- مقتل المطلوب بجرائم تفجير المدعو المنذر الحسن أثناء محاولة قوة من شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إلقاء القبض عليه في شقة في مجمع سيتي كومبليكس في طرابلس.
- توتر في طرابلس بعد توقيف الشيخ السلفي وأحد قادة المحاور حسام الصباغ.
- مظاهرة دعت إليها قوى يسارية أمام السفارة الأميركية في عوكر احتجاجاً على الدعم الأميركي الإسرائيلي في حربها على غزة.
- وفد من هيئة العلماء المسلمين يزور رئيس الحكومة تمام سلام، وتحركات من المشايخ لرفض محاولات لانتخاب الشيخ عبد اللطيف دريان مفتياً للجمهورية.
- عشاء في منزل صديق مشترك يجمع بين النائب وليد جنبلاط وقائد الجيش العماد جان قهوجي.
 

21 تموز

 -الرئيس نجيب ميقاتي يعلن عن إنشاء صندوق استثماري لمدينة طرابلس يحمل اسم ثمار طرابلس  برأسمال قدره 25 مليون دولار بهدف النهوض بالمدينة وتوفير فرص العمل.
- اجتماع للقاء الإسلامي الوطني في طرابلس في منزل النائب محمد كيارة يرفض التوقيفات العشوائية التي تتم بأمر من حزب السلاح (حزب الله) كما اسماه ويطالب بإطلاق حسام الصباغ.
- المحطات التلفزيونية اللبنانية تذيع مساءً نشرة أخبار موحدة حول غزة وذلك في تجاوب مع المبادرة التي أطلقها ناشر جريدة السفير طلال سلمان.
- وزير الخارجية جبران باسيل يقيم في منزله في البترون مأدبة إفطار يحضرها عدد من السياسيين ورجال الدين ومن بينهم المفتي الشيخ مالك الشعار والسيد جعفر محمد حسين فضل الله.
- اللقاء المسيحي-بيت عنيا (المقرب من عون) ينتقد مبادرة الرئيس الحريري ويعتبرها انقلاباً على الميثاق الوطني. ومكتب الحريري يرد معتبراً أن اللقاء حرف كلام الحريري وجاءت قراءته مغلوطة .
- تشييع المنذر الحسن في بلدته بزبينا في عكار حضور 25 شاباً معظمهم من طرابلس بعد إعلان البلدة براءتها منه.
- رئيس مجلس النواب نبيه بري يستقبل الرئيس السابق ميشال سليمان وهو أول لقاء بينهما بعد انتهاء ولاية سليمان.
- مكتب السيد محمد حسين فضل الله يعلن أن يوم الاثنين في 28 تموز هو أول أيام عيد الفطر السعيد.

22 تموز

- رئيس الحكومة تمام سلام يزور رئيس مجلس النواب نبيه بري ويعرض معه عمل الحكومة في المرحلة المقبلة.
- رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان يزور رئيس الحكومة تمام سلام في السرايا في أول لقاء لهما بعد مغادرة سليمان سدة الرئاسة، وسليمان يشدد على ضرورة إنشاء جبهة سياسية واسعة لتطبيق إعلان بعبدا. ويستقبل تيمور جنبلاط والوزير وائل أبو فاعور.
- استقالة 6 أعضاء من المجلس الإسلامي الشرعي المؤيد للمفتي قباني ليصبح مجموع المستقيلين 15 عضواً من أصل 32 عضواً بعد امتناع 9 أعضاء عن حضور اجتماعات المجلس.
- النائب العماد ميشال عون يعتبر أن مبادرة الحريري ليست ضد ما طرحه قائلاً أن لا مشكلة أن انتخب الرئيس أولا أو المجلس النيابي.
- إطلاق صاروخ كاتيوشا من داخل الأراضي اللبنانية قرب شبعا باتجاه موقع إسرائيلي في جبل الشيخ، لكن الصاروخ اخطأ الهدف.
- مجلس شورى الدولة يصدر قراراً بالتطبيق الفوري لقانون السير الجديد وذلك بناء على المراجعة المقدمة من جمعية طرقات الحياة بوكالة الوزير السابق زياد بارود، وذلك بعدما قرر مجلس الوزراء في 27-2-2013 تأخير تطبيق القانون.
- اختتام التعازي بوفاة والدة الحاج حسين خليل المساعد السياسي للامين العام لحزب الله ومن بين المعزين الرئيس نجيب ميقاتي والنائب وليد جنبلاط. 
 

23 تموز

- إرجاء جلسة مجلس النواب التاسعة المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية إلى جلسة عاشرة تعقد يوم 12 آب القادم.
- رئيس مجلس النواب نبيه بري يدعو النواب إلى جلسة يوم السبت للتضامن مع غزة و مع مسيحيي الموصل. وذلك بعدما استقبل وفداً من الفصائل الفلسطينية.
- الكشف عن فرار جندي في الجيش اللبناني من  مركزه في جرود عرسال، وشريط فيديو يظهر فيه الجندي عاطف سعد الدين يعلن انشقاقه عن الجيش اللبناني والتحاقه بجبهة النصرة لأن الجيش يأتمر بأوامر حزب الله ويضطهد السنة.
- كتلة المستقبل تدعو إلى وقفة تضامنية مع غزة.
- رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يقول: “أميل لانتخابات نيابية أن لم ينتخب رئيس الجمهورية”. 
 

24 تموز

- جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام تقر تفريغ نحو 1200 أستاذاً في الجامعة اللبنانية وتعيين العمداء، كما تقر صرف رواتب العاملين في الدولة، وتقر أيضاً إلغاء بعض إجراءات مخابرات الجيش في طرابلس.
- سقوط طائرة ركاب جزائرية تنقل ركاباً من بوركينافاسو إلى الجزائر، ومقتل جميع ركابها الـ 116 ومن بينهم 20 لبنانياً.
- النائب محمد رعد بعد لقائه المفتي الشيخ محمد رشيد قباني يصرح “بأن العلاقة شبه مقطوعة بين الحزب وتيار المستقبل ولا يوجد أي تواصل حتى الآن”
- المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تعلن عدم اختصاصها في محاكمة الشركات وبالتالي عدم اختصاصها في محاكمة شركة تلفزيون الجديد في موضوع إعاقة عمل المحكمة، ولكنها تستمر بملاحقة كرمى خياط.
- مؤتمر صحافي لهيئة العلماء المسلمين في طرابلس تحذر من استمرار الاضطهاد الديني والسياسي الذي يتعرض له السنة، وينتقدون هيمنة حزب الله على الدولة ويطالبون بإطلاق سراح الشيخ حسام الصباغ.
- إطلاق صاروخين من منطقة كفر شوبا باتجاه إسرائيل لكنهما لا يصلان إلى الهدف.
- القائد الجديد لقوات اليونيفل في جنوب لبنان الجنرال الايطالي لوتيشيانو بورتولانو يتسلم مهامه في احتفال في الناقورة، ومن بين الحضور وزير الدفاع اللبناني ووزيرة الدفاع الايطالية وقائد الجيش اللبناني
 

25 تموز

- الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يطل شخصياً ويلقي كلمة في احتفال أقامه الحزب لمناسبة يوم القدس العالمي يؤكد الوقوف إلى جانب حماس والفلسطينيين.
- احتفال للقوات اللبنانية في معراب في ذكرى خروج رئيسها سمير جعجع من السجن بحضور وزير العدل أشرف ريفي ووزراء آخرين.
- اجتماع لقوى إسلامية سنية في 8 آذار تتبنى ترشيح الشيخ عبد اللطيف دريان رئيس المحاكم الشرعية الإسلامية السنية لمنصب مفتي الجمهورية.
 

26 تموز

- جلسة لمجلس النواب تضامناً مع غزة ومسيحيي الموصل وكلمات لرؤساء وممثلي الكتل دعت إلى تفاهم اللبنانيين وتوحدهم كما توحدوا حول غزة والموصل والمجلس يطالب لمحاكمة دولية لمجرمي الحرب.
- نائب وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية حسين عبد اللهيان يزور لبنان ويلتقي الرؤساء بري وسلام والأمين العام لحزب الله.
- لواء أحرار السنة في بعلبك يهدد وزير الداخلية نهاد المشنوق والرائد سوزان الحاج مسؤولة مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي.
 

27 تموز

- الأمين العام لحزب الله يلتقي النائب وليد جنبلاط والبيان المشترك يؤكد على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية والرفض لممارسات داعش في العراق ويتلقى اتصالاً من وزير الخارجية الإيرانية.
- دار الفتوى تعلن أن يوم غد الاثنين هو أول أيام عيد الفطر، بينما المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى يعلن أن الثلاثاء هو أول أيام العيد.
- مغادرة وفد من وزراء الخارجية إلى مالي لمتابعة قضية سقوط الطائرة الجزائرية وتأمين نقل جثامين الضحايا اللبنانيين إلى لبنان.
 

28 تموز

- مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني في خطبة العيد في جامع محمد الأمين ينتقد الزعماء السنة ويدعو إلى الإسراع في انتخاب رئيس الجمهورية وإجراء انتخابات نيابية بعد قانون جديد للانتخاب.
 

29 تموز

- النائب وليد جنبلاط يزور رئيس مجلس النواب نبيه بري ويصرح بأن الاستحقاق الرئاسي هو مسؤولية المسيحيين لأن البعض يتمسك بموقفه، ويضيف تناولنا موضوع السلسلة لكي نخرج بشكل مدروس من عنق الزجاجة.
- المفتي عبد الأمير قبلان يؤم المصلين في أول أيام عيد الفطر لدى الطائفة الشيعية ويدعو إلى التضامن مع غزة ويعتبر أننا نعيش حياة غير مستقرة والمطلوب هو التخفيف عن لبنان كل الويلات.
 

30 تموز

- إسرائيل تفرج مساءً عن الراعي الذي سبق وخطفته في مزارع شبعا في الصباح.
- إصابة النائب السابق أحمد حبوس بطلق ناري في رأسه عن طريق الخطأ  أثناء قيامه بتنظيف مسدسه كما قيل، وهو بحالة حرجة في مستشفى الهيكلية في الكورة.
- مديرية التوجيه في الجيش اللبناني تعلن عن سقوط صاروخين على الهرمل مصدرهما السلسلة الشرقية.
- النائب وليد جنبلاط في حديث لجريدة السفير “داعش يكاد يصبح على الحدود مع لبنان وهذا يتطلب أقصى درجات اليقظة”.
- البطريرك الراعي يزور مطرانيتي زحلة وبعلبك للموارنة للاطلاع على أوضاعهما. 
 

31 تموز

- النائب وليد جنبلاط في حديث إلى جريدة السفير يحذر من أن الفكر الداعشي قادم، وان الدروز والموارنة إلى انقراض، وأن القاعدة السنية تموج وهي في مكان آخر بعيد عن خطابات الحريري والسنيورة، ويؤكد ان الدروز هم لبنانيون وعرب.
- اجتماع هيئة التنسيق النقابية مع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب من دون التوصل إلى اتفاق حول تصحيح الامتحانات، والوزير يؤكد ان لا تصحح من دون هيئة التنسيق.
- وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يلتقي وفداً من أهالي ضحايا الطائرة الجزائرية ويؤكد ان الدولة تقوم بما يلتزم لاستعادة ما يدل على جثث الضحايا.
- الرئيس نبيه بري ينقل  عنه زواره أن أحداً لم يفاتحه بموضوع تمديد ولاية مجلس النواب، وأنه معارض للتمديد وان الأولية هي لانتخاب رئيس الجمهورية.
- مقتل قنصل لبنان الفخري في بينين اسعد شاغوري (من بلدة مزيارة في زغرتا) وهو كان في دولة توغو المجاورة.
- وزير المالية علي حسن خليل يحول 10 مليارات ليرة كسلفة للمؤسسة العامة للإسكان لتسديد ما يترتب عليها من ديون للمصارف ولتمكينها من الاستمرار في عملها بعد رفض المصارف تمويل قروض المؤسسة.
- لواء أحرار السنة في بعلبك عبر توتر يجدد تهديداته للمسيحيين في البقاع ويطالبهم بالرحيل.
- حزب الله يشيع في مشغرة في البقاع القيادي في الحزب إبراهيم الحاج الذي سقط في الموصل في العراق.  
 

اترك تعليقا