مونتينيغرو-محطّ جذب سياحي جديد في البلقان

الموقع والمساحة

تقع مونتينيغرو في جنوب شرقي أوروبا في شبه جزيرة البلقان ولها حدود مشتركة مع كل من كرواتيا، البوسنة والهرسك، صربيا، كوسوفو وألبانيا، أما مساحتها فتبلغ 14,000 كلم2.

السكان

يقدّر عدد سكان مونتينيغرو بحوالي 670,000 نسمة.

الديانة

مونتينيغرو بلدٌ متعدّد الديانات ذو غالبية مسيحية وأقليّة مسلمة لا بأس بها وتبلغ نسبتها 19% من السكان. يشكّل المسيحيون الأورثوذكس الطائفة المسيحية الأكبر بالإضافة إلى حضور لافت للروم الكاثوليك وبعض اليهود والبروتستانت.

اللغة

إن المونتيغرية هي اللغة الرسمية للبلاد وهي تعتبر بديلاً عن الصربية.

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد مونتينيغرو اعتمادًا شديدًا على السياحة ويعتبر البلد من النقاط الجاذبة على الخريطة السياحية العالمية إذ تشكّل ايراداتها السياحية العمود الفقري للنمو الاقتصادي. تشير إحصاءات البنك الدولي إلى أنّ قطاع الخدمات قد ساهم في 72.4% من الناتج المحلي الإجمالي في مونتينيغرو عام 2007. يعرف عن مونتينيغرو مقدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، لكنّ هذه الميزة تجعل الاقتصاد المونتينيغري شديد التأثّر بالخضّات الخارجية. إلى جانب السياحة والخدمات، تعتمد مونتينيغرو على التعدين والتصنيع مع التركيز على تصدير المعادن المكررة.

النظام السياسي

مونتينيغرو جمهورية برلمانية استقلّت عن صربيا في العام 2006 إثر استفتاء شعبي أسفر عن تأييد 55.5% من السكان خيار الانفصال. يتولى السلطة التشريعية برلمان يتألف من 81 عضوًا ينتخبون لولاية مدّتها أربع سنوات. أمّا رئيس الجمهورية فيتمّ انتخابه عبر اقتراع سري مباشر لمدّة خمس سنوات. يحقّ للرئيس أن ينتخب لولايتين رئاسيتين ويترأس البلاد حاليًا فيليب فويانوفيتش الذي يقضي حاليًا رئاسته الثانية. 

اترك تعليقا