مـؤسـسّــة رفيـق الحـريـري مديرية الصحّة الاجتماعية-عطاءات وإنجازات

إدراكاً منه لما يطرحه القطاع الصحي في لبنان من تحديات اجتماعية واقتصادية لها أبعاد مستقبلية لا يمكن معالجتها إلا من خلال التغيير والمقاربة العلمية المسؤولة، وايماناً منه بأن الصحّة حقٌّ مشروعٌ لكل مواطن، بادر الرئيس الشهيد رفيق الحريري عام 1999 إلى إنشاء شبكة مراكز رعاية صحية أولية تهدف إلى توفير الرعاية والخدمات الصحية الوقائية والعلاجية بكلفة مخفّضة وبصورة شاملة ومستمرّة مع الحرص على الجودة والنوعية العاليتين وتأمين بطاقة صحية ممغنطة لكافة المرضى على مختلف انتماءاتهم ومشاربهم وجنسياتهم وفي مختلف المناطق اللبنانية تكون بمثابة هوية تثبت انتسابهم إلى هذه المراكز وجواز دخولهم إلى ملفاتهم الطبية.

تنفق وزارة الصحة 87% من موازنتها على الاستشفاء والأدوية، خصوصاً أنّ 50%من اللبنانيين غير مشمولين بالضمان أو التأمينات الصحية، ومن هنا كان تركيز المديرية على تعزيز الخدمات الوقائية بغية تخفيض نسبة اللجوء إلى الرعاية الصحية الثانية والثالثة (الاستشفاء) وبالتالي تخفيض كلفة الفاتورة الصحية.

المراكز والأقسام

تمّ افتتاح أولى مراكز مديرية الصحة والخدمات الاجتماعية في 3 كانون الثاني عام 2000 في منطقة طريق الجديدة وما لبثت أن توسّعت المديرية شيئاً فشيئاً حتى باتت تشمل اليوم 28 مركزاً ممكنناً تتوزّع في كافة المناطق اللبنانية وهي على نوعين:

  • مراكز رئيسية في كل محافظة يتضمّن كل منها خدمات الأشعة، والمختبر، المعاينات، وجميع الاختصاصات

  • مراكز فرعية تقتصر على وجود طبيب عائلة وطبيب أطفال بالإضافة إلى عيادات طب الأسنان

يتمّ افتتاح المراكز بعد القيام بدراسة لحاجات المنطقة المعنية من خلال البحث السريع بالمشاركة. تعمل بعض المراكز من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً أو من الثامنة حتى الرّابعة حسب حاجة كلّ منطقة، وفي حال عدم توفّر الخدمة التي يحتاجها المرضى في المراكز الفرعية، يتمّ تحويلهم إلى المراكز الرئيسية. تضمّ مراكز المديرية حالياً نحو 400 طبيب و 300 موظّف، أمّا أقسامها فتتوزّع على الشكل التالي: قسم الأسنان- قسم الأطباء- قسم التمريض- قسم المعلومات- قسم الخدمات الصحية الاجتماعية- قسم المحاسبة- قسم المختبر وقسم الأشعّة.

في كلّ محافظة منسّق إداري وفي كل مركز ممرّضة مسجّلة تتولى التنسيق مع الأطباء على الأرض ويتم الاتصال التواصل بين مختلف الأقسام والمراكز في المديرية من خلال نظام البريد الداخلي.

الخدمات

توفّر مديرية الصحّة الاجتماعية العديد من الخدمات الصحية نذكر منها المعاينات وخدمات متابعة المرضى وفحوصات المختبر والأشعة وطب الأسنان واللقاحات والأدوية بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية كالتدخل لنجدة النازحين السوريين أو المصابين خلال الأحداث الأمنية والصراعات والنزاعات وتوزيع المساعدات العينية وحصص الغذاء للأرامل والمحتاجين، وتأمين سيارات إسعاف وتقديم الاستشارات الأخصائية والتمريضية وخدمة نقل المرضى وتدريب الأطباء والممرضين وكذلك الطلاب الذين يقصدون مراكز المديرية من كافة جامعات لبنان. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت المديرية مشاريع صحية وبيئية متعدّدة (مشروع الصحة الانجابية، حملات نظافة، ماراتون بيئي...) وعيادات خاصة كعيادة السكري وعيادة السمنة الزائدة وعيادة القلب وعيادة تقويم النطق وعلاج النفس الحركي والعلاج النفسي وغيرها... لدى المديرية أيضاً 3 عيادات نقّالة

تتعاقد المديرية وتنسّق مع بعض الجهات أو المنظمات الدولية وذلك لاستقبال المرضى وإجراء الفحوصات المخبرية والصور الشعاعية والاستفادة من خبرتها وخدماتها كما أنّ لديها مستودعات خاصة للأدوية وصيدليات تتوزّع في المراكز تؤمن أدوية الأمراض المزمنة بأسعار مخفّضة ومن عدّة مصادر (وزارة الصحة العامة، جمعية الشبان المسيحية YMCA، استيراد أدوية من الخارج).

تقوم المديرية بمحاضرات وبحملات توعية وتثقيف تهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي واتباع سلوكيات وقائية وصحية سليمة، فتحرص على العمل والتواجد ضمن نطاق المجتمع لتعزيز مفهوم شامل للصحة يضم لتشجيع أفراده على المشاركة وتحمّل المسؤولية لتحسين وضعهم الصحي والنفسي والاجتماعي من أجل تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة.

أمّا برنامج الصحّة المدرسية فقد شمل العديد من المدارس في مختلف المناطق اللبنانية وتخلّله تأمين الرعاية الصحية الأولية للتلاميذ وتأمين الكشف الفموي لهم ومنحهم بطاقة ممغنطة تخوّلهم إجراء الفحوصات والمعاينات واللقاحات اللازمة في جميع مراكز المديرية مجاناً ولمدّة سنة كاملة. كما شمل هذا البرنامج التثقيف الصحي للهيئة التعليمية والأهل والكشف البيئي وإصدار التوصيات المناسبة.

الجوائز

  • التميز في السجلات الصحية الالكترونية- مؤتمر الصحة العربي في دبي

  • اعتماد Microsoft قسم المعلوماتية في المؤسسة لبرمجة وتطوير برامج معلوماتية طبية لشركات متفرّقة في لبنان وإمضاء غقد شراكة مع Microsoft بغية تسويق البرامج الصحية.

  • إدراج المؤسسة من قبل منظمة الصحة العالمية WHO من الخمس الأوائل الخبراء في الـ E-Health.

  • عربون تقدير للرعاية الصحية الأولية من وزارة الصحة

  • دروع شكر وشهادات تقدير محلية من منظمة الأمم المتحدة للسكان - العمل لتفادي النزاعات

  • تنويه وجوائز تقديرية من وزارات وجهات محلية على إنجازات العديد من البرامج 

اترك تعليقا