هل صحيح أنّ اللون الأحمر يهيّج الثيران؟

الحقيقة:

يعدّ التصوّر القائل بأنّ الثيران تستثار لدى رؤية اللون الأحمر واحداً من أبرز الأوهام الشائعة حول العالم. فواقع الأمر هو أنّ الأزياء السخيفة التي يرتديها المصارعون هي التي تغضب الثور وليس لون الملاءة كما يعتقد الكثيرون. أمّا السبّب في ذلك فهو أنّ الثيران يعانون من عمى الألوان.

يقضي نحو 250 ألف ثور في مصارعة الثيران سنوياً وفقاً لجمعية حماية الحيوان الأميركية PETA. تبدأ طقوس مصارعة الثيران المشهورة في أسبانيا حين يحمل الماتادور ملاءته الحمراء ويبدأ بالتلويح بها أمام الثور، الأمر الذي يدفع بهذا الأخير إلى اللحاق به فوراً معزّزاً بالتالي الاعتقاد الخاطىء بأنّ اللون الأحمر يغضب الثور.

تمّ إجراء العديد من الاختبارات حمل خلالها مصارعو الثيران ملاءات مختلفة بأوقات مختلفة. وقد استخدموا في بعض التجارب ملاءات حمراء جامدة لا تتحرك، لم ينتج عنها أي استثارة أو ردّة فعل غاضبة من الثيران. أمّا في تجارب أخرى، فقد تمّ التلويح بملاءات غير حمراء زادت من غضب الثيران وعدائيتها. وقد تبينّ من هذه التجارب بأنّ حركة الملاءة أو العلم الذي يحمله المصارع هي التي تثير سخط الثور وتدفعه إلى الهجوم.

يشير عالم النفس اللوني جيل مورتون إلى أن مصطلح “عمى الألوان” يحمل معنىً واحداً، لكن بأبعادٍ مختلفة. على سبيل المثال، لدى الكلاب عمى ألوان ولكنّها ترى ظلالاً رمادية وزرقاء وصفراء في العموم، إلا أنّ عمى الألوان يختلف لدى الثيران فهي قادرةٌ على تمييز اللون الأزرق فقط، أمّا الألوان الأخرى، فتبدو متشابهة في عيني الثور.

Resources:

PETA, Bullfighting: A Tradition of Tragedy, Retrieved from,

http://www.peta.org/issues/animals-in-entertainment/bullfighting-a-tradition-of-tragedy.aspx

Discovery, Myth Busters Data Base, Retrieved from,

http://dsc.discovery.com/tv-shows/mythbusters/mythbusters-database/color-red-makes-bulls-go-ballistic.htm

Color Matters, How Animals See Color, Retrieved from,

http://www.colormatters.com/color-matters-for-kids/how-animals-see-color

The Naked Scientist, Science Questions, Can Bulls See Red, Retrieved from,

http://www.thenakedscientists.com/HTML/questions/question/1336/  

اترك تعليقا