الانتخابات النيابية في فرنسا-نظام أكثري على دورتين

فالنظام التشريعي في فرنسا يتكون من مجلسين:

  • مجلس الشيوخ

  • الجمعية الوطنية الفرنسية

1- الجمعية الوطنية الفرنسية

سن الاقتراع والترشح

حدد سن الاقتراع بـ 18 سنة، وهذا السن هو أيضاً السن المفروض على المرشح (كان سابقاً سن المرشح 23 سنة).

مدة ولاية الجمعية الوطنية الفرنسية

تجري الانتخابات لاختيار أعضاء الجمعية الوطنية الفرنسية لولاية مدتها 5 سنوات (يمكن لرئيس الجمهورية حل الجمعية الوطنية قبل انتهاء ولايتها).

عدد النواب

تتألف الجمعية الوطنية من 577 نائباً

نظام الانتخاب

تعتمد فرنسا نظام الانتخاب الأكثري على دورتين ويفوز في الدورة الأولى المرشح الذي حاز على الأكثرية المطلقة (أي نصف عدد المقترعين + 1) و25% على الأقل من أصوات الناخبين المسجلين. وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على هذه النسبة تجري دورة الاقتراع الثانية يشترك بها كل مرشح اشترك في الدورة الأولى ونال 12.5% من أصوات الناخبين المسجلين، ويعتبر فائزاً من يحصل على أكبر عدد من الأصوات.

الدائرة الانتخابية

تنقسم فرنسا إلى 577 دائرة انتخابية في كل منها عدد مختلف من الناخبين، وفي كل دائرة نائب واحد. ومن بين النواب هناك 26 نائباً يمثلون المقاطعات الفرنسية ما وراء البحر (أي خارج الأراضي الفرنسية ككليدونيا الجديدة) و 11 نائباً يمثلون الفرنسيين في 11 دائرة في الخارج حيث تم اعتماد اقتراعهم بدءاً من الانتخابات الأخيرة التي جرت في العام 2012.

النائب الرديف

يتم في كل انتخابات انتخاب نائب رديف يختاره المرشح يحل مكان النائب الفائز في حال شغور المنصب بسبب الوفاة أو قبول منصب عضوية في المجلس الدستوري، أو قبول مهمة من الحكومة لفترة تزيد عن 6 أشهر أو قبول منصب وزاري.

أما في الحالات الأخرى كإلغاء نتيجة الانتخابات من قبل القضاء، والاستقالة، انتخاب النائب في مجلس الشيوخ، أو في البرلمان الأوروبي فتجري انتخابات فرعية. ولكن لا تجري أية انتخابات فرعية في غضون الـ 11 شهراً التي تسبق انتهاء ولاية النواب.

الجمع بين النيابة والوزراء

يمنع القانون الجمع بين النيابة والوزارة والنائب الذي يعين وزيراً يترك النيابة ليحل مكانه الرديف وعندما تستقيل الحكومة أو يترك الوزارة يمكنه العودة إلى النيابة في غضون شهر.

النفقات الانتخابية

حددت النفقات الانتخابية بـ 38 ألف يورو لكل مرشح 0.15 يورو عن كل فرد في الدائرة (وهذه النفقات يتم تعديلها في كل الانتخابات).

ويمكن للمرشح الذي حصل على نسبة 5% من الأصوات أن تدفع له الدولة نسبة 47.5% من النفقات الانتخابية المحددة في السقف الانتخابي.

تركيبة مجلس النواب

جرت الانتخابات النيابية الأخيرة في دورتين في 10و17 حزيران 2012 وقد أسفرت عن عودة 344 نائباً وانتخاب 217 للمرة الأولى وعودة 16 نائباً سابقاً إلى النيابة وتبعاً للجنس يضم المجلس 150 امرأة، أي ما يمثل نسبة 26% من الأعضاء.

ومن الناحية السياسية يتوزع النواب على الأحزاب التالية :

  • الكتلة الاشتراكية، الجمهورية، والمواطن وتضم الحزب الاشتراكي، حركة الجمهورية والمواطن وأحزاب يسارية أخرى: 292 نائباً (منها 278 نائباً للحزب الاشتراكي)

  • الاتحاد من أجل حركة شعبية: 199 نائباً.

  • الاتحاد الديمقراطي والمستقلون: 31 نائباً.

  • كتلة البيئة: 17 نائباً.

  • كتلة الرديكال، الجمهوري الديمقراطي التقدمي: 16 نائباً (منها 13 مقعداً لحزب اليسار الراديكالي).

  • كتلة اليسار الديمقراطي والجمهوري: 15 نائباً (منها 7 مقاعد للحزب الشيوعي)

  • مستقلون: 7 نواب.

2- مجلس الشيوخ

من الشروط الواجب توفرها في المرشح لعضوية مجلس الشيوخ أن لا يقل عمره عن 24 سنة (كان سابقاً 30 سنة).

يبلغ عدد أعضاء مجلس الشيوخ 348 عضواً من بينهم 12 عضواً يمثلون الجاليات الفرنسية في الخارج و10 أعضاء يمثلون تجمعات ما وراء البحار، ينتخبون لولاية مدتها 6 سنوات

(كانت سابقاً 9 سنوات). وكل ثلاث سنوات يتم انتخاب نحو نصف الأعضاء.

طريقة انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ تختلف عن طريقة انتخاب النواب إذ ينتخب الشيوخ في المقاطعات الفرنسية من قبل هيئات منتخبة بدورها تضم: النواب، مندوبين عن مجالس البلدية، أعضاء المقاطعة وأعضاء المنطقة.

أما نظام الاقتراع فهو أكثري في الدوائر حيث هناك 1- 3 مقاعد ويشمل هذا النظام 180 مقعداً . ونسبي في الدوائر حيث هناك 4 مقاعد أو أكثر ويشمل 168 مقعداً.

وتم في الانتخابات التي جرت في أيلول 2011 انتخاب 170 شيخاً.

وتبعاً للجنس يتوزعون:

  • 271 رجلاً أي بنسبة 78%.

  • 77 امرأة بنسبة 22%.

اترك تعليقا