الأرقام: عربيّة أم هنديةٌ - عربية؟-وهم رقم 79

الحقيقة:

الواقع أن الأرقام انتشرت في أوروبا من خلال العرب فعلاً، لكنّ الاعتقاد الذي ينسب اختراع الأرقام إليهم أيضاً هو اعتقاد خاطىء. فنظام الأرقام القائم اليوم هو إنجازٌ يعود لعلماء الرياضيات الهنديين لكنه انتقل إلى العالم العربي من خلال العلماء العرب الذين كانوا يتابعون تحصيلهم العلمي في الهند. أما أوروبا، فقد عرفت هذه الأرقام بفضل أعمال عالم الرياضيات العربي، محمد بن موسى الخوارزمي الذي ألّف كتاباً يفسّر النظام الهندي حين كان أستاذاً في بغداد في منتصف القرن التاسع.

ذاع صيت نظام الأرقام في العالم العربي وأوروبا بفضل كتاب الخوارزمي الشهير حول الحساب بالأرقام الهندية. فحمل التجار الأوروبيون الكتاب معهم من الشرق نحو أوروبا حيث كان الناس يستخدمون الأرقام الرومانية وترجموه إلى اللاتينية. في العام 1202، كتب ليوناردو بيستا كتاباً شرح فيه نظام الأرقام الهندي واستخدام الصفر وعدد من الخوارزميات وهي أمورٌ سبق أن تعلّمها خلال ترحاله حول البحر الأبيض المتوسّط. رأى بيستا أن الأرقام الهندية أكثر سهولة للاستخدام من الرومانية وبعد أن درسها في الخارج عاد ليشيعها في أوروبا.

اعتبر الأوروبيون أن النص اللاتيني مترجم عن العربية فشاع الاعتقاد بأن العرب اخترعوا الأرقام، وأصبحت تعرف بالأرقام العربية، أما في العالم العربي فكان يشار إليها إنصافاً بالأرقام الهندية. أصبح استخدام هذه الأرقام شائعاً في المعادلات الحسابية في أوروبا، وسهّل الاستعمار انتشارها في العديد من بلدان العالم. أما الأرقام الرومانية، فظلّ استخدامها محدوداً في بعض التطبيقات كما هي الحال اليوم. هناك اعتقاد عام أن الأرقام كما نعرفها اليوم 0123456789 هي أرقام أوروبية. إن الأرقام المستخدمة في اللغة العربية اليوم هي الأرقام العربية الحقيقية أما تلك المستخدمة بالإنكيزية فهي الأرقام الهندية.

اترك تعليقا