جمهورية الرأس الأخضر-موقع مميز وأحوال معيشية سيئة

الموقع

الرأس الأخضر دولة مؤلفة من عدة جزر تقع في المحيط الأطلسي في قارة أفريقيا تبعد 500 كلم عن شواطئ السنغال، موريتانيا وغامبيا وهي كانت غير مأهولة حتى العام 1456 عندما وصلها المستعمرون البرتغاليون واستمروا في استعمارها حتى العام 1975 حيث يعتبر يوم 5 تموز عيداً للاستقلال.

موقعها المميز جعل منها في الماضي مركزاً لتجارة العبيد وهي حالياً محطة لتموين الطائرات (توجد فيها 5 مطارات) والبواخر بين أوروبا وأفريقيا وأميركا وهذا ما سهل هجرة عدد من أبنائها الى أوروبا والولايات المتحدة الأميركية والسنغال.

المساحة

تمتد الرأس الأخضر على مساحة 4033 كلم2. وأكبر جزرها جزيرة سانتياغو التي تضم العاصمة سيدال فلها.

السكان

يقدر عدد السكان المقيمين بحوالي 525 ألف نسمة، وتقدر نسبة النمو السكاني بـ 1.43% سنوياً.

الديانة

ينتمي 90% من السكان إلى الديانة المسيحية (كاثوليك) وهناك وجود للطائفتين الإنجيلية واليهودية ومؤخراً بدأ ظهور الإسلام من خلال المهاجرين من السنغال.

اللغة

نتيجة خضوعها للاستعمار البرتغالي لنحو 3 قرون، فإن اللغة البرتغالية هي اللغة المسيطرة.

الاقتصاد

الرأس الاخضر من الدول الفقيرة التي تفتقر الى الموارد الطبيعية وهي تعاني من نقص حاد في المياه ما يحد من تطور ونمو الزراعة، لذا بدأ الاقتصاد يتجه نحو الخدمات والتجارة والسياحة. ومن أبرز دعائم الاقتصاد هي انتاج الملح، الصيد، وزراعة الموز. ويبلغ الناتج المحلي 1.8 مليار دولار ومتوسط دخل الفرد نحو 3.460 دولاراً أميركياً سنوياً.

النظام السياسي

تم وضع دستور للبلاد في العام 1980 وعدل في العام 1992، واعتبر الدستور أن الحكومة هي التي تضع وتنفذ سياسة البلاد الداخلية والخارجية، ويعتبر رئيس الحكومة مسؤولاً أمام الجمعية الوطنية. وفي البداية كانت الحياة السياسية تقوم على مبدأ الحزب الواحد وهو الحزب الأفريقي لاستقلال الرأس الأخضر وغينا بيساو، ولكن بعد الانقلاب الذي حصل في غينا - بيساو في العام 1980 حصل التباعد بين الدولتين وأصبحت تسمية الحزب هي الحزب الأفريقي لاستقلال الرأس الأخضر، واعتمدت الرأس الأخضر ابتداء من العام 1991 نظام تعدد الأحزاب حيث فاز الحزب المعارض “الحركة من أجل الديمقراطية” في الانتخابات التشريعية. وإلى جانب هذين الحزبين يوجد حزب ثالث هو اتحاد الرأس الأخضر للاستقلال والديمقراطية. النظام الديمقراطي الذي تعتمده الرأس الأخضر يقوم على انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع العام المباشر على دورتين لولاية مدتها 5 سنوات تجدد لمرة واحدة وقد فاز في الانتخابات التي جرت في العام 2011. خورخي كارلوس فوتسيكا من الحركة من أجل الديمقراطية، وقد اشترك في هذه الانتخابات نحو 162 ألف مقترعاً من أصل 304 آلاف ناخباً مسجلاً. أما مجلس النواب (يضم 72 عضواً) فينتخب أيضاً بالاقتراع العام المباشر وفقاً للنظام النسبي لولاية مدتها 5 سنوات، ويقوم المجلس بدوره باختيار رئيس الوزراء (وهو في منصبه منذ العام 2001 وينتمي إلى الحزب الأفريقي لاستقلال الرأس الأخضر).

اترك تعليقا