خالد علي طالب - رئيس بلدية فنيدق

متى تأسست البلدية؟

تأسست البلدية منذ الستينات وهي بلدية قديمة تضم حالياً 18 عضواً.

متى انتخبت رئيساً للبلدية؟

أنا اهتم بالشأن العام منذ سنوات طويلة فقد سبق وانتخبت مختاراً لمدة 12 عاماً من العام 1998 وحتى العام 2010 عندما ترشحت للبلدية كعضو على أن أكون رئيساً في النصف الثاني من ولاية المجلس البلدي أي منذ أيار 2013. لكن من الآن أقول إني لست مرشحاً للانتخابات البلدية القادمة نظراً لصعوبة وكثرة مشاكل عمل البلديات في ظل كثرة المطالب وقلة أو ندرة الإمكانيات أحياناً كثيرة.

ما هي أبرز المشاكل؟

المشكلة الأساسية تتمثل بكثرة عدد السكان ففي البلدة حوالي 4 آلاف وحدة سكنية تضم نحو 30 ألف نسمة في حين أن الإمكانيات وفرص العمل ضئيلة، وقد أضيف إلى هذه المشكلة مشكلة النزوح السوري إذ في البلدة نحو 3500 نازح سوري. هذه الكثافة السكانية في ظل قلة الموارد المالية تؤدي إلى البطالة والأزمات حيث نقدر عدد العاطلين عن العمل بنحو 2000-3000 شخصاً والبلدية لا تستطيع أن تفعل الشيء الكثير خاصة وأن البلدية حالياً ترزح تحت عبء مديونية تناهز 2.1 مليار ليرة. فالجباية الذاتية قليلة وتتراجع نتيجة شعور البلدية بأحوال الناس الصعبة واصحاب المؤسسات، في حين أن الإيرادات من الصندوق البلدي المستقل لا تزيد عن مليار ليرة سنوياً وهو مبلغ قليل قياساً بحجم وحاجات فنيدق.

ما هي أبرز الانجازات ؟

عملت البلدية للتخفيف من الأعباء على المواطنين ودعم قطاع التعليم لذا قامت بشراء حافلتين لنقل طلاب البلدة إلى مدرسة فنيدق الغربية الرسمية، وكذلك تقديم حافلة كبيرة لنقل طلاب البلدة للدراسة في الجامعة اللبنانية في طرابلس، وأيضاً قامت البلدية بترميم وصيانة المستوصف الحكومي الموجود في البلدة وتزويده بسيارة إسعاف حديثة ومجهزة بتجهيزات خاصة تتضمن جهاز إنعاش رئوي وصادم كهربائي. وقامت أيضاً بأعمال صيانة وتأهيل بعض الطرق الداخلية وإقامة حوائط دعم لبعض الطرق المعرضة للانهيارات وأيضاً قمنا بشراء جرافات لجرف الثلوج وفتح الطرقات أبان فصل الشتاء حين تقطع الطرقات وتعزل البلدة عن سائر المناطق اللبنانية.

وإلى جانب أعمال وانجازات البلدية قامت منظمة اليونيسيف بعدة مشاريع إنمائية منها، ترميم مبنى مدرسة فنيدق الغربية الرسمية وإنشاء ملعبين صيفي وشتوي، زيادة عدد غرف الدراسة وتوفير مولد كهربائي، ومدافئ مازوت في جميع الصفوف وأيضاً توزيع أحذية شتوية على الطلاب. وقامت البلدة ايضاً بالتعاون مع الجمعيات الأهلية في البلدة بمشاريع وأنشطة بيئية كجمع النفايات وتوزيع مستوعبات النفايات في أحياء البلدة.

ما هي المشاريع التي تطمحون الى تنفيذها؟

هناك حاجات ومشاريع كثيرة من تحسين شبكات المياه والطرق وايجاد فرص للعاطلين عن العمل كلها تحتاج الى موارد مالية غير متوفرة حالياً.

 

فنيدق في أرقام ومعلومات

تقع بلدة فنيدق في قضاء عكار على ارتفاع 1100م عن سطح البحر وتمتد على مساحة كبيرة تبلغ نحو 3100 هكتاراً، وتبعد عن العاصمة بيروت 140 كلم.

ينتمي سكانها إلى الطائفة السنية ويبلغ عدد الناخبين 10,522 ناخباً (2013).

يبلغ متوسط عدد أفراد الأسرة 5 أشخاص.

يشكل الذكور نسبة 50.7% من السكان مقابل نسبة 49.3% للإناث. ويسجل ارتفاع في نسبة العزوبية إذ تشكل نسبة 65.1% مقابل نسبة 34.9% متزوجون.

أما على صعيد المستوى التعليمي فإن 4.6% جامعيون، 23.3% أكملوا المرحلة المتوسطة وتصل نسبة الأمية إلى 8.3%. 

اترك تعليقا