جمهورية غوايانا-4 أفراد في الكلم2 الواحد

الموقع

تقع غوايانا على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية، وهي إحدى دول البحر الكاريبي التي ليست جزيرة، تحدها سورينام من الشرق، والبرازيل من الجنوب، وفنزويلا من الغرب، ومن الشمال المحيط الأطلسي. وهذا الموقع يجعل من مناخها استوائياً حاراً.

التاريخ

أول من وصل إليها كان الاسبانيون في العام 1494 ثم الهولنديون في العام 1620، وفي مرحلة لاحقة كان الاستعمار البريطاني الذي أصبح استعماراً على كامل البلاد في العام 1814 بعد انسحاب هولندا. وفي أيار 1966 نالت استقلالها عن بريطانيا.

المساحة

تمتد على مساحة كبيرة تبلغ 215 ألف كلم2، وعاصمتها جورج تاون.

السكان

يقدر عدد سكان غوايانا بحوالي 875 ألف نسمة، يشكل الهنود والباكستانيون 50% منهم بينما تصل نسبة الأفارقة إلى 35% وجاليات أوروبية وصينية وأميركية.

الديانة

يشكل المسيحيون (كاثوليك وبروتستانت) نحو 60% من السكان والهندوس نسبة (30%)، ويقدر عدد المسلمين بنحو 60 ألف نسمة أي نحو 7% من السكان.

اللغة

نتيجة خضوعها للاستعمار البريطاني لعقود طويلة فان اللغة الانكليزية هي اللغة الأساسية، كما تستخدم اللغة الهندية لوجود أعداد كبيرة من أصل هندي بالإضافة إلى اللغة الاسبانية.

الاقتصاد

يصل الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 3.8 مليار دولار ويرتكز الاقتصاد على 3 دعائم أساسية وهي:

  • الزراعة: وتشكل 32% من الناتج المحلي وأهم محاصيلها، قصب السكر، الأرز، الموز، الذرة، جوز الهند.

  • المناجم: وتشكل 21% من الناتج المحلي فغوايانا من أوائل الدول المنتجة لبعض المعادن كالبوكسيت، الالومنيوم، الماس، النحاس، اليورانيوم، الذهب.

  • السياحة والخدمات وتشكل 48% من الناتج المحلي.

النظام السياسي

تعتمد غوايانا النظام الجمهوري، على رأسه رئيس الجمهورية الذي ينتخب من قبل مجلس النواب وهو الذي يعين الحكومة، والى جانبه يوجد المجلس الوطني (مجلس النواب) المؤلف من 67 عضواً ينتخبون بالاقتراع العام المباشر لولاية مدتها 5 سنوات. 

اترك تعليقا