شهر تشرين الثاني - إتفاقية القاهرة-انتهاك للسيادة في سبيل الرئاسة

الوقائع قبل الاتفاقية

بدأت المنظمات الفلسطينية المسلحة لاسيما حركة فتح بالنشاط العسكري في لبنان منذ العام 1963 وقد أخذ هذا النشاط بالتصاعد بعد حرب حزيران 1967 حيث أصبح هذا الوجود واقعاً قائماً وأصبح السلاح منتشراً بكثرة، وانقسم اللبنانيون بين مؤيد لهذا السلاح (أكثرية المسلمين) ومعارض له (أكثرية المسيحيين) .

وقد عارض الحلف الثلاثي الذي انبثق عن الانتخابات النيابية في العام 1968 (تحالف مسيحيين ضم أحزاب الكتائب، الأحرار، الكتلة الوطنية) حكومة الرئيس رشيد كرامي المؤيدة للنهج الشهابي (المؤيد للرئيس فؤاد شهاب والمعارض للحلف الثلاثي) ودعوا إلى تشكيل حكومة جديدة والى إضراب عام مفتوح، رد عليهم أخصامهم باتهامهم بالطائفية والرغبة في إبعاد الجيش اللبناني والاتيان بقوات دولية بهدف تحييد لبنان في الصراع العربي-الإسرائيلي، وعلى أثر اشتباكات بين الجيش اللبناني وفدائيين فلسطينيين في منطقة كفركلا في الجنوب في 16 نيسان 1969، دعت الأحزاب والقوى اليسارية إلى الإضراب والتظاهر في 23 نيسان متهمين الجيش اللبناني بالعمل على تصفية القضية الفلسطينية، إبّان هذه المظاهرات وقعت صدامات عنيفة بين المتظاهرين والقوى الأمنية بدأت في صيدا وانتقلت إلى بيروت وبر الياس في البقاع وسقط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين، وفي 24 نيسان قدم رئيس الحكومة رشيد كرامي استقالته احتجاجاً معتبراً أن اللبنانيين منقسمون حول وضع الفدائيين وحركتهم المسلحة وأن على اللبنانيين أن يحددوا سياسة وحدة حول هذه المسألة وإلا فلن تستطيع أي حكومة أن تواجه الأزمة.. وجرت محاولة لتسوية الأزمة بعد نحو شهر عندما تفاهم قائد الجيش اللبناني العماد آميل بستاني مع ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، على مشروع اتفاق لم يبصر النور لأن رئيس الجمهورية شارل الحلو رفض مبدأ توقيع اتفاق خطي بين الدولة اللبنانية وميليشيا مسلحة.

تفاقمت الأوضاع واستمرت الاشتباكات والاحتجاجات وتوقف كرامي من تصريف الأعمال الحكومية وأعلن الزعماء المسلمون في اجتماع عقدوه برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد في 23 تشرين أول أنهم يربطون مسألة مشاركتهم في السلطة بإلغاء التدابير التي تعيق حركة الفدائيين، عندها أيقن الرئيس شارل الحلو أن لا حل للازمة السياسية-الحكومية-الوطنية إلا بالحوار والاتفاق مع الفلسطينيين برعاية مصرية ما يؤدي إلى تغير موقف الزعماء اللبنانيين المسلمين.

اتفاق القاهرة

كان من المقرر أن يكون الوفد اللبناني المفاوض برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال رشيد كرامي لكنه لأسباب مجهولة امتنع عن الذهاب وتشكل الوفد برئاسة قائد الجيش العماد آميل بستاني، الأمين العام لوزارة الخارجية نجيب صدقة والرائد سامي الخطيب من الجيش اللبناني والسفير اللبناني لدى مصر حليم أبو عز الدين، ووصل الوفد إلى القاهرة في 26 تشرين أول 1963 وبعد 3 أيام انسحب صدقة من المفاوضات وعاد إلى بيروت بحجة المرض ولكن السبب الحقيقي كان رفضه مسودة الاتفاق المعروض على لبنان. عقدت 5 جولات في المفاوضات قبل الاتفاق على الصيغة النهائية وبعد عرض مشروع الاتفاق على الرئيس شارل الحلو تردد بالقبول. ويروي الوزير فؤاد بطرس في مذكراته أن الرئيس الحلو عرض عليه مسودة الاتفاق وكان رد بطرس “أما إلا تقبل به، وتندلع المواجهات الآن، وأما أن تقبل به وتندلع الحرب بعد 5 سنوات”.

ويروي الرائد(اللواء) سامي الخطيب في كتابه في “عين العاصفة” وقائع ما جرى في اللحظات الأخيرة قبل التوقيع:... وكان أول المعترضين على ذلك الرئيس شارل حلو الذي بعث الدكتور نجيب صدقة بصورة مفاجئة إلى القاهرة يوم 3/11/1969، ووصل إليها في الساعة 11 قبل الظهر وهاتفني من مطار القاهرة، وقال أنا آت فوراً إليكم برسالة عاجلة من فخامة الرئيس، وطلب مني أن أقول للعماد بستاني أن لا يوقع على الاتفاقية حتى يصل هو إلى قاعة الاجتماع في وزارة الحربية، فقمت على عجل وأعلمت العماد بستاني الذي كان قد أصبح على طاولة الاجتماعات مع باقي الوفود المشتركة، وحصلت الموافقة على الاتفاقية وأرسلت للطبع النهائي، وأحضر الصحافيون ورجال الإعلام، فقال العماد: بلغّه ما دام هو على الخط بأننا وقعنا ونحن آسفون، وأضاف أمامي: موجهاً كلامه للسفير أبو عز الدين ولي: نحن عندنا كرامة ايضاً وسنكون حريصين عليها، أن هذا التصرف ينطوي على اهانة وعدم ثقة واستخفاف بنا وبي شخصياً وأنا لن أقبل هذا، وبالفعل جيء بالاتفاقية مطبوعة على ثلاث نسخ فوقعها كل من أبي عمار والعماد بستاني كما هو واضح على الاتفاقية، وعندما وصل الدكتور صدقة كان كل شيء قد انتهى، فأعلمنا أن الرئيس حلو كان يريد بعض التعديلات على الاتفاقية، لأنه يخشى من سلبيات بعض بنودها وردود الفعل عليها من الفئات المعارضة.

وتعليقاً على هذا القول، يهمني هنا أن أوضح(الخطيب) وللتاريخ أن العماد بستاني كان يتصل يومياً بين الساعة 19 و20 وبحضورنا أي السفير أبو عز الدين وأنا، بالرئيس حلو هاتفياً من جناحه في الفندق ويعلمه بالتفصيل عما دار في اليوم الذي نحن فيه، وكان يقرأ له البنود التي نوقشت وبالصيغة النهائية التي أقرت، وكان الرئيس حلو يسأل على الهاتف عن كل تفصيل مهما كان حجمه وموقعه، والعماد بستاني يشرح الآراء والمناقشات وحتى أحياناً كيفية إقرار كل بند، لذلك كانت عملية إرسال الدكتور صدقة بهذا الشكل مستغربة جداً منا جميعاً.

وقع الاتفاق العماد آميل البستاني ويقال إنه كان مدركاً خطورة الاتفاق على أمن وسيادة لبنان ولكنه كان يسعى ليفوز بالرئاسة وعليه إرضاء الرئيس عبد الناصر كما أن الرئيس شارل حلو قبل بالاتفاق على أمل أن تسمح الظروف القادمة بلجم الوجود الفلسطيني وتأخير انفجار الصراع.

وتوقيع الاتفاق الذي تم في 3 تشرين الثاني أتاح تشكيل حكومة جديدة برئاسة الرئيس رشيد كرامي في 25 تشرين الثاني أي بعد مرور 7 أشهر على استقالته.

الاتفاقية سرية

لم يعلن عن بنود الاتفاقية أو تتم المصادقة في مجلس النواب عليها بل أن رئيس الحكومة وأثناء تلاوته البيان الوزاري لحكومته أورد ما يلي “..... و يعلم الجميع أن لبنان لم يترد يوماً في مساعدة الشعب الفلسطيني الشقيق وقد عقد مع قادة المنظمات الفلسطينية اتفاقاً في القاهرة أخذ فيه بعين الاعتبار في آن واحد، واجب الحفاظ على سيادة البلد وأمنه من جهة، وضرورة إسداء أقصى ما يمكن إسداؤه من عون وسند للمقاومة الفلسطينية من جهة ثانية لكي تؤدي رسالتها وتسهم في مواجهة العدوان الصهيوني.....”

لم يعلن عن بنود الاتفاقية تحت ذريعة السرية (كشف عن بنودها لاحقاً وفقاً لما هو مبين في نص الاتفاقية)

هذه الاتفاقية لم تمنع الاحتكاكات بين الجيش اللبناني والمنظمات الفلسطينية، كما أدت إلى بدء إسرائيل بشن غارات انتقامية على قرى الجنوب اللبناني وتهجير الأهالي. وهكذا فقد كانت هذه الاتفاقية مصدر ضرر وشرر على لبنان، كما أنها لم توصل موَقّعَها إلى رئاسة الجمهورية.

“وبعد خراب البصرة” كما يقال ألغى مجلس النواب الاتفاقية في العام 1987 مع إلغاء اتفاقية 17 أيار موجب القانون رقم 25/87 والذي نص على ما يلي:

مادة وحيدة

1- يلغى القانون الصادر عن مجلس النواب بتاريخ 14/6/1983 الذي أجاز للحكومة إبرام الاتفاق المعقود بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة إسرائيل بتاريخ 17/أيار/1983.

2- يعتبر الاتفاق الموقع بتاريخ 3 تشرين الثاني 1969 بين رئيس الوفد اللبناني العماد آميل بستاني ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية والمعروف باتفاق القاهرة لاغيا وكأنه لم يكن وساقطا.

كما تعتبر جميع الاتفاقات والملحق المرتبطة باتفاق القاهرة والإجراءات المتعلقة فيه لاغيه وكأنها لم تكن وساقطة.

3- يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية.

بعبدا في 15 حزيران 1987

الإمضاء: أمين الجميل

صدر عن رئيس الجمهورية

رئيس مجلس الوزراء بالوكالة

الإمضاء: سليم الحص

وزير الخارجية والمغتربين بالوكالة

الإمضاء: سليم الحص

سري للغاية

بنود الاتفاقية:

في يوم الاثنين 3 نوفمبر (تشرين الثاني) 1969 اجتمع في القاهرة الوفد اللبناني برئاسة عماد الجيش آميل البستاني ووفد منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة السيد ياسر عرفات رئيس المنظمة وحضر من الجمهورية العربية المتحدة السيد محمود رياض وزير الخارجية والسيد الفريق أول/محمد فوزي وزير الحربية.

انطلاقاً من روابط الإخوة والمصير المشترك فان علاقات لبنان والثورة الفلسطينية لا بد وأن تتسم دوماً بالثقة والصراحة والتعاون الايجابي لما فيه مصلحة لبنان والثورة الفلسطينية وذلك ضمن سيادة لبنان وسلامته. واتفق الوفدان على المبادئ والإجراءات التالية:

الوجود الفلسطيني:

تم الاتفاق على إعادة تنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان على أساس:

11- حق العمل والإقامة والتنقل للفلسطينيين المقيمين حالياً في لبنان.

12- إنشاء لجان محلية من الفلسطينيين في المخيمات لرعاية مصالح الفلسطينيين المقيمين فيها وذلك بالتعاون مع السلطات المحلية وضمن نطاق السيادة اللبنانية.

13- وجود نقاط للكفاح الفلسطيني المسلح داخل المخيمات تتعاون مع اللجان المحلية لتأمين حسن العلاقة مع السلطة وتتولى هذه النقاط موضوع تنظيم وجود الأسلحة وتحديدها في المخيمات وذلك ضمن نطاق الأمن اللبناني ومصلحة الثورة الفلسطينية.

14- السماح للفلسطينيين المقيمين في لبنان بالمشاركة في الثورة الفلسطينية من خلال الكفاح المسلح ضمن مبادئ سيادة لبنان وسلامته.

الفدائي:

تم الاتفاق على تسهيل العمل الفدائي وذلك عن طريق :

21- تسهيل المرور للفدائيين وتحديد نقاط مرور واستطلاع في مناطق الحدود.

22- تأمين الطريق إلى منطقة العرقوب.

23- تقوم قيادة الكفاح المسلح بضبط تصرفات كافة أفراد منظماتها وعدم تدخلهم في الشؤون اللبنانية.

24- إيجاد انضباط مشترك بين الكفاح المسلح والجيش اللبناني.

25- إيقاف الحملات الإعلامية من الجانبين.

26- القيام بإحصاء عدد عناصر الكفاح المسلح الموجود في لبنان بواسطة قيادتها.

27- تعيين ممثلين عن الكفاح المسلح في الأركان اللبنانية يشتركون بحل جميع الأمور الطارئة.

28- دراسة توزيع أماكن التمركز المناسبة في مناطق الحدود التي يتم الاتفاق عليها مع الأركان اللبنانية.

29-تنظيم الدخول والخروج والتجول لعناصر الكفاح المسلح.

30- إلغاء قاعدة جيرون.

31-يسهل الجيش اللبناني أعمال مراكز الطبابة والإخلاء والتموين للعمل الفدائي.

32- الإفراج عن المعتقلين والأسلحة المصادرة.

33- ومن المسلم به أن السلطات اللبنانية من مدنية وعسكرية تستمر في ممارسة صلاحياتها ومسؤولياتها كاملة في جميع المناطق اللبنانية وفي جميع الظروف.

34- يؤكد الوفدان أن الكفاح المسلح الفلسطيني عمل يعود لمصلحة لبنان كما هو لمصلحة الثورة الفلسطينية والعرب جميعهم.

35- يبقى هذا الاتفاق سرياً للغاية ولا يجوز الاطلاع عليه إلا من قبل القيادات فقط. 

اترك تعليقا