ثمانون عامًا على الاستقلال  (1943-2023)  رؤساء وحكومات ونواب

نال لبنان في 22 تشرين الثاني 1943 استقلاله التام والناجز عن دولة الانتداب فرنسا. وبعد ثمانين عامًا على هذا الاستقلال قد يترحم لبنانيون كثر على أيام الانتداب وإن كانوا لم يختبروها أو يعرفونها، ولكنها ربما كانت أفضل من أيامنا هذه، أيام ترهل وانحلال الدولة وسيطرة أفراد زعماء على مقدّرات البلاد تحت ذرائع المحافظة على حقوق الطوائف لا المواطن. فالطائفة هي الاساس وليس الوطن.

وفي الذكرى الثمانين للاستقلال، نعرض لرؤساء الجمهورية والحكومات ومجلس النواب الذين شكّلوا، مجتمعين ومنفردين، طبقة سياسية بالتعاون مع رجال الدين، ساهمت بدرجات مختلفة في عدم بناء وطن على مر سنوات استقلال وحتى اليوم وما تخللها من حروب أهلية وانقسامات حتى وصلنا الى الحالة الراهنة.  فمحطة الاستقلال يجب أن تكون للعبرة للمحاسبة والمساءلة علّنا نصل في يوم من الأيام إلى بناء لبنان الوطن الذي نطمح اليه جميعًا. 

1- رئاسة الجمهورية

شهد لبنان انتخاب 13 رئيسًا للجمهورية، تمّ اغتيال اثنين منهم، الرئيس بشير الجميل في العام 1982قبل بدء ولايته، و الرئيس رينيه معوض في العام 1989 بعد أيام على انتخابه.

وتم تمديد ولاية 3 رؤساء، وهم: بشارة الخوري- الياس الهرواي- إميل لحود.

كما انتهت ولاية 4 رؤساء من دون انتخاب خلف: أمين الجميل- إميل لحود- ميشال سليمان- ميشال عون.

 ومن بين رؤساء الجمهورية السابقين الـ 13، 4 لا يزالون على قيد الحياة.

2- مجلس النواب

توالى على رئاسة مجلس النواب منذ الاستقلال 7 رؤساء آخرهم والأطول مدة هو الرئيس الحالي لمجلس النواب نبيه بري الذي انتخب رئيسًا في 1992 ومن المفترض أن تستمر ولايته حتى أيار 2026 أي يكون قد أمضى نحو 34 عامًا من دون انقطاع أي ما يقارب نصف الحقبة من الاستقلال حتى اليوم.

وقد شهد مجلس النواب 16 انتخابات عامة (دون الانتخابات الفرعية) انتخب خلالها 1589 نائبًا. ومن رؤساء المجلس السابقين لم يبق أحد منهم على قيد الحياة.

3- مجلس الوزراء

شهد لبنان منذ الاستقلال تشكيل 77 حكومة تولى رئاستها 24 رئيسًا للحكومة. وضمت هذه الحكومات 1049 وزيرًا (وفقًا لمرسوم تشكيلها من دون التعديلات اللاحقة وتبديل وزراء واستقالتهم). ومن رؤساء الحكومة السابقين تم اغتيال 3 رؤساء هم:

رياض الصلح (في العام 1951 وكان رئيسًا سابقًا)- رشيد كرامي (في العام 1987 وكان رئيسًا للحكومة) رفيق الحريري (في العام 2005 وكان رئيسًا سابقًا). وتوفي 15 رئيسًا وبقي على قيد الحياة 6 رؤساء منهم.

 

اترك تعليقا