بلديات لبنان الـ 1,062 كما الدولة  عجز مالي ومشاريع متوقفة

تعاني بلديات لبنان الـ 1062 من مشاكل مالية سببها تراجع قيمة الليرة اللبنانية، وتالياً تراجع الإيرادات والعجز عن القيام بالمهام والمشاريع المناطة بها، حتى أن عددًا من البلديات عاجز عن تسديد رواتب وأجور العاملين لديها.

موارد البلديات

 للبلديات موارد مالية عديدة وكبيرة، ولكن هذه الموارد فقدت قيمتها كونها بالليرة كما أنّها تراجعت بسبب الأزمة التي يعاني منها الناس والشركات والمؤسسات، والتي دفعت بهم إلى التوقّف عن تسديد ما يترتب عليهم من رسوم ومستحقات لهذه البلديات.

إن مصادر  الدخل للبلديات، تشمل:

  • الجباية الذاتية من رسوم على المنازل والأبنية والشركات والمؤسّسات في النطاق البلدي، وهذه الإيرادات هي بالليرة اللبنانية وبالتالي فقدت قيمتها، أو امتنع المكلفون عن دفعها بنتيجة الأزمة، وقد عمد عدد من البلديات إلى زيادة الرسوم القديمة بمعدل 10 أضعاف، ومع ذلك لم تحقّق هذه الزيادة الغاية منها.
  • رسوم على رخص البناء التي أصبحت محدودة جدًا نتيجة تراجع أعمال البناء.
  • رسم بلدي على فواتير الهاتف والخليوي والمياه، وهي أيضاً فقدت قيمتها.
  • رسم بلدي على فواتير الكهرباء لا تحصل عليها البلديات لخلاف بينها وبين مؤسّسة كهرباء لبنان حول مستحقات كهرباء لبنان على البلديات وامتناع البلديات عن دفعها.
  • عائدات الصندوق البلدي المستقل وهي أيضًا فقدت قيمتها ويتمّ توزيعها عن سنتين أو ثلاث سنوات سابقة، وعلى عدة أقساط ما يفقدها أيضًا قيمتها.
  • الهبات والمساهمات والتبرعات التي تقلصت بشكل كبير ما خلا مساعدات من بعض الجهات الدولية المانحة.

 

توزيعات الصندوق البلدي المستقل

تم بموجب المرسوم الرقم 9930 الصادر في 29 آب 2022، توزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل عن العام 2020 وقد بلغت 725 مليار ليرة، تتوزع كما يلي:

  • أولاً: 12% من القيمة أي 87 مليار ليرة لاتحادات البلديات البالغ عددها 60 اتحاداً. وتوزع:
  • 60% من القيمة أي 52.2 مليار ليرة توزع على أساس عدد السكان المسجلين في نطاق بلديات الاتحاد.
  • 40% من القيمة أي 34.8 مليار ليرة توزع بصورة نسبية على أساس عدد البلديات التي يتألف منها كل اتحاد لكل قضاء، وتخصص لمشاريع التنمية ونفقات الدروس في هذه الاتحادات.
  • ثانياً: 88% من قيمة العائدات المتبقية أي 638 مليار ليرة توزع على البلديات بعد اقتطاع نسبة 5% منها لصالح الدفاع المدني (أي 31.9 مليار ليرة) أي أن المبلغ المتبقي للتوزيع هو 606.1 مليار ليرة.

يتمّ توزيعها على البلديات كما يلي:

أولاً: 90% من القيمة أي 545.9 مليار ليرة على أساس عدد السكان المقيّدين في سجلات الأحوال الشخصية وعلى أساس الحاصل الفعلي للرسوم المباشرة لكل بلدية وذلك وفقاً للأسس التالية:

  • 78% أي 425.4 مليار ليرة توزّع على البلديات بصورة نسبية على أساس عدد السكان المقيدين في سجلات الأحوال الشخصية لكل بلدية.
  •  22% أي 120 مليار ليرة توزّع على أساس الحاصل الفعلي لرسومها المباشرة خلال السنتين السابقتين لسنة التوزيع.

ثانياً: 10% من القيمة أي 60.61 مليار ليرة توزّع بالتساوي على كل البلديات التي تساوي أو يقل عدد سكانها المقيمين في سجلات الأحوال الشخصية عن 4000 نسمة، ولا تزيد نسبة رسومها المباشرة المجباة خلال السنتين السابقتين لسنة التوزيع عن 1 مليار ليرة وفي كل الأقضية، على أن تخصص هذه الأموال لتمويل مشاريع التنمية ولإنعاش المناطق.

حصة البلديات تبعًا للأقضية

جدول رقم 1. توزيع مبلغ الـ 545.490 مليار ليرة على البلديات* تبعًا للأقضية.

المصدر: إعداد الدولية للمعلومات استناداً الى المرسوم رقم 9930/2022.

12 بلدية تستحوذ على ثلث العائدات

من خلال مراجعة حصة كل بلدية من عائدات الصندوق البلدي المستقل، لاسيما البلديات الكبرى، يتبيّن أن 12 بلدية لكل منها حصة تقارب الـ 4 مليارات ليرة، تنال ما مجموعه 169 مليار ليرة  أي ما يشكل نسبة 31% من إجمالي حصة البلديات. كما أن بلديتي بيروت وطرابلس تستحوذان على نحو 107 مليارات ليرة ما يشكل نسبة 19.6% من الحصة الإجمالية.

جدول رقم 2. حصة 12 بلدية كبرى من عائدات الصندوق البلدي المستقل.

المصدر: إعداد الدولية للمعلومات استنادًا إلى المرسوم الرقم 9930/2022.

* عند توزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل كان عدد البلديات 1,055 وتم لاحقاً استحداث7 بلديات فأصبح عددها 1,062 بلدية.

 

اترك تعليقا