'الشهرية' إضافة أم حاجة

مضى على صدور Ii Monthly التي تصدرها الدولية للمعلومات Information International باللغة الانكليزية 14 شهراً وهذا هو العدد صفر يصدر باللغة العربية باسم ''الشهرية''. تهدف ''الشهرية'' الى المساهمة في ملء الفراغ في المعلومات والتحليل، وتخفيف التناقضات في الارقام، وطرح المواضيع بتجرد بعيداً عن ''المماحكات'' والسطحية.

ان ''الشهرية'' اذ تتوجه الى ''أصحاب الرأي و صنّاع القرار'' تعتبر ان هذه الصفة تشمل الجميع، طلاب العلم والمفكرين، اصحاب المهن والاختصاص، رجال الاعمال والسياسيين وجميع المهتمين بالشأن العام، وبالتالي جميع الناس.

لبنان، بل العالم العربي اجمع، بحاجة الى النظر في الامور بطريقة مختلفة عن الماضي. ونحن في ''الدولية للمعلومات'' و''الشهرية'' نسعى لان تكون لغة الارقام هي السائدة، بحيث لا يكون الرقم وجهة نظر، وان تكون وجهة النظر مبنية على الرقم.

بعد 8 سنوات من العمل الدؤوب والدراسات المعمقة، ومئات استطلاعات الرأي، التي نفذتها ''الدولية للمعلومات'' وشملت العديد من المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي تشغل الرأي العام، أستطيع ان أؤكد اننا نسعى دوماً للقيام بعملنا بإتقان، أي بصدق ومهنية وأمانة. وكذلك نعمل بشكل متواصل لتصحيح الاخطاء ومعالجة الثغرات.

في وقت يسأل فيه العلماء أسئلة كبيرة عن أصل الكون وبدايته، ونهايته. وهل له بداية؟ وهل له نهاية؟ نناقش نحن البديهيات ونتصارع حول الصغائر، عشائر وطوائف في الرقم، وفي الفكر وفي السياسة، وفي الحلم. ولن ننهض ما لم نعود لعمق ثقافتنا الإنسانية والعربية ونفتح عقلنا للعالم بشراً وأرضاً فنتناغم مع الخسوف والكسوف، والمد والجزر، والليل والنهار، والشعوب كلها، في رقصة كونية على أنغام المعرفة والمحبة.

وهكذا تأتي ''الشهرية'' حاجة لا إضافة، وليس من منطلق لزوم ما لا يلزم. اننا نأمل ان نُقرأ بموضوعية وبعين نافذة، وان نستلم الاراء الناقدة لهذا العدد الصفر وللاعداد التالية، فنتطور ونطور هذه النشرة.

جواد نديم عدره
الشريك التنفيذي

اترك تعليقا