مدغشقر

الموقع والمساحة
تقع جمهورية مدغشقر في المحيط الهندي قبالة ساحل جنوبي شرقي أفريقيا وهي تمتدّ على مساحة بالغة 587,041 كم2. أنتاناناريفو هي عاصمتها وأكبر مدنها وهي تضمّ أكثر من مليوني نسمة وتقع عند هضبة ترتفع نحو نصف ميل عن سطح البحر. 

خضعت مدغشقر للاحتلال الفرنسي منذ أواخر القرن التاسع عشر وقد استخدمتها فرنسا كمصدر للخشب والتوابل الحارة، إلى أن نالت الجزيرة استقلالها في 26 حزيران 1960 وباتت الديموقراطية التي هي عليه اليوم. 

السكان
يقدّر عدد السكان في مدغشقر ب 22,599,098 نسمة وفقًا لتقديرات العام 2013 ويبلغ معدّل النمو السكاني السنوي فيها 2.8%.

الديانة
يمارس 55% من السكان في مدغشقر الديانات التقليدية ويعتنق 40% الديانة المسيحية أما النسبة المتبقية أي 5% فتعتنق الإسلام. 

اللغة 
اللغة الرسمية في مدغشقر هي اللغة الملغاشية، وهي لغة ذات أصول اندونيسية، إلى جانب الفرنسية والانكليزية. 

الاقتصاد 
يرتكز اقتصاد مدغشقر على السياحة والزراعة والتعدين والصناعات الخفيفة، والواقع أن البيئة غير الاعتيادية لهذه الجزيرة قد حوّلتها إلى مورد عالي الانتاجية. إن مناخ مدغشقر ومنتجعاتها السياحية وبيئتها الحيوية الفريدة جعلت من السياحة أحد أبرز وأنشط قطاعاتها الواعدة بتأمين فرص عمل ودرّ مردود كبير. مدغشقر هي أكبر دولة مصدّرة للفانيلا حول العالم وهي مسؤولة عن نحو نصف انتاج الفانيلا العالمي إضافة إلى انتاجها كميات لا يستهان بها من القريدس والليتشية (فاكهة استوائية ذات جلد أحمر خشن)، كما أنّها تؤمن نصف حاجة العالم من الياقوت ناهيك عن انتاجها أنواعًا أخرى من الأحجار الكريمة. ولا تخلو الجزيرة من حقول النفط والفحم ومناجم النيكل.
على الرغم من كلّ هذا، تبقى مدغشقر بلدًا فقيرًا نسبيًا ويرزح نحو 70% من سكانه تحت عتبة الفقر عند دولار واحد للفرد يوميًا. يعاني نحو نصف الأطفال دون الخامسة من العمر في مدغشقر من سوء التغذية، كما أنّ غياب البنى التحتية وعزلة مدغشقر الجغرافية تعرقل التجارة وتجعلها باهظة الثمن. إضافة إلى ذلك، تسهم ركاكة النظام التعليمي في مفاقمة حالة الفقر وتصعّب إمكانية إيجاد الوظائف خارج القطاع الزراعي. أمّا قطع الأخشاب والتعدين فلا يؤمنان نموًا اقتصاديّا على المدى الطويل لأنّ الموارد الطبيعية تستنفد بفعل كثرة الاستعمال.

النظام السياسي والانتخابات 
منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960، تحوّلت مدغشقر إلى جمهورية ديمقراطية. حاليًا، يتمّ انتخاب رئيس الدولة عبر الاقتراع العام لولاية مدتها خمس سنوات ويمكن تجديدها مرّة واحدة. يتألف برلمان مدغشقر من مجلسين، هما مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية. يتولّى البرلمان تسمية رئيس الحكومة ويوافق عليه رئيس الجمهورية.  

اترك تعليقا