زغرتغرين : تحتضن أكبر كنيسة في لبنان
أصل التسمية 
وفقاً لما ذهب إليه أنيس فريحة في كتابه “أسماء المدن والقرى اللبنانية” تعود التسمية إلى الأصل الآرامي، وهي كلمة من جزأين ، الجزء الأول يعني “القلعة المحصنة” وذلك تبعاً لطبيعة المنطقة، والجزء الثاني ويعني “الخصومات”. وربما أطلق عليها الاسم لأنها بلدة حصينة وبها خصومات. والرأي الآخر لفريحة يعني المكان الذي فيه صخور وحجارة كبيرة أو المناطق الذي يصعب السير بها.

الموقع
تقع في قضاء  الضنية في منطقة تعرف باسم حفة الضنية على ارتفاع 800 م عن سطع البحر. تبعد عن بيروت نحو 90 كلم ويمكن الوصول إليها عبر سلوك طريق طرابلس-زغرتا- الخالدية- زغرتغرين

السكان 
يقدر عدد السكان المسجلين في سجلات الأحوال الشخصية العائدة للبلدة بنحو 900 نسمة ينتمون إلى الطائفة المارونية ويقدر عدد المساكن بنحو 300 مسكناً.

الناخبون
وصل عدد الناخبين في العام 2000 إلى 502 ناخباً اقترع منهم 226 مقترعاً وارتفع في العام 2009 الى 608 ناخبين اقترع منهم 189 مقترعاً. ويتوزع المقترعون على أبرز العائلات التالية :
-    حبيب: 120 ناخباً  -    أبو مرعي: 69 ناخباً 
-    بطرس: 60 ناخباً 
-    الياس: 50 ناخباً
-    سويد: 45 ناخباً
-    أبو مهنا: 40 ناخباً
-    فخر: 37 ناخباً
-    إبراهيم: 35 ناخباً
-    أنطوان: 32 ناخباً
-    أبو شاهين: 30 ناخباً
-    شدياق: 30 ناخباً
-    سمعان: 27 ناخباً

السلطات المحلية 
تقتصر السلطة المحلية في البلدة على مختار وهيئة اختيارية اذ لا توجد بلدية. 

المؤسسات التربوية 
لا توجد مؤسسات تربوية في البلدة، ويذهب الطلاب القلائل الى  المدارس في زغرتا والقرى المجاورة. 

مشاكل البلدة 
تعاني البلدة من هجرة أكثر من نصف أبنائها خاصة إلى أوستراليا. لكن هذه المشكلة لها وجه ايجابي إذ يساهم المغتربون في توفير دخل للمقيمين وفي إقامة مشاريع في البلدة، خاصة وأن حضورهم في الصيف وفي الأعياد ينعش الحركة الاقتصادية.  

اترك تعليقا