مجلس الشورى الإسلامي في إيران
مجلس الشورى الإسلامي في إيران
يتولّى السلطة التشريعية في إيران اليوم برلمان يعرف بمجلس الشورى الإسلامي ويتألف من هيئة تشريعية واحدة تضم 290 ممثلًا عن الشعب ينتخبون بالاقتراع المباشر، وقد كان عددهم 272 في العام 2000. يمثّل أعضاء المجلس 207 دوائر انتخابية أكبرها طهران التي يخصّص لها 30 مقعدًا في المجلس. تنال الدوائر الكثيفة السكان عددًا أكبر من المقاعد في المجلس وتخصّص خمسة مقاعد من بين 290 للأقليّات الدينية: المسيحيين، اليهود والزرادشتيين. 

مدّة الولاية
ينتخب المجلس لولاية مدتّها أربع سنوات ولا يمكنه التصويت إلا في حال تأمين نصاب يبلغ ثلثي أعضائه. يتمّ انتخاب النوّاب مباشرةً وبالاقتراع السري. 

سنّ الانتخاب
نظرًا إلى أنّ نصف السكان في إيران هم دون الثلاثين من العمر، كان يحقّ لمن بلغ 15 عامًا من العمر ممارسة حق الانتخاب في بادىء الأمر، لكن سن الانتخاب ارتفعت فيما بعد إلى 18. ويمكن للمقيمين خارج ايران ممارسة هذا الحق من خلال القنصليات والسفارات الإيرانية في الخارج. 

سن الترشّح
ينبغي أن لا يقلّ عمر المرشّح للانتخابات النيابية عن 30 عامًا كما تستدعي شروط الترشّح أن يكون مسلمًا ذا سمعة حسنة وحاملًا لشهادة الماجستير ويتمتّع بصحة جيدة. والجدير بالذكر أنّ لمجلس صيانة الدستور الحق بتجريد المرشّح من أهليته خلال عملية التدقيق الانتخابي.

نظام الاقتراع 
تعتمد إيران نظام الاقتراع على دورتين. بعد انتهاء الدورة الأولى، يتمّ فرز الأصوات وتعدادها ويفوز في ملء المقعد النيابي في المجلس المرشّح الحائز على ما يقلّ عن 25% من مجمل الأصوات. خلافًا لما هي عليه الحال عادةً في أنظمة الاقتراع على دورتين،  لا تستدعي عضوية المجلس في إيران نيل أغلبية مطلقة من الأصوات في الدورة الأولى (50% +1)، بل تقتصر على نيل أكثرية 25% فحسب. 

في حال عدم ملء المقعد أو المقاعد المخصّصة لكل دائرة، يتمّ اللجوء إلى دورة ثانية، يكون خلالها عدد المرشحين مقتصراً على ضعف عدد المقاعد في دوائر المقعد الواحد (أي 2) في حين يكون أكثر بمرّة ونصف المرّة من عدد المقاعد في الدوائر المتعددة المقاعد. 

نتائج انتخابات العام 2012
أفادت وسائل الإعلام الحكومي أن نسبة الإقبال على أقلام الاقتراع بلغت 65% في انتخابات العام 2012، بارتفاعٍ نسبته 10% عن انتخابات العام 2008. لم يكن أداء الأحزاب الموالية لأحمدي نجاد جيدًا في الانتخابات وقد تفوّق عليهم المحافظون المرتبطون بالمرشد الأعلى الإيراني آية الله خامنئي. 
 

اترك تعليقا