مايا نحّول - كيفية الطهي من دون مخاطر
 
شاهد الجدول كاملا
 
 

فرض عصر السرعة وبيئة العمل الحالية على معظم  العائلات تحضير طعام الأسبوع مسبقًا أو تحضير كميات أكبر كي تدوم لفترةٍ أطول. والواقع أن هذه الطريقة يصلح استخدامها شرط التنبّه إلى البكتيريا، معرفة أصول تحضير الطعام والحرص على حفظه في الثلاجة وليس البرّاد.

فيما يلي مجموعة من التعليمات السريعة والبسيطة التي يمكنكم استخدامها خلال الطهي والتي من شأنها ضمان سلامتكم:
   - إغسل يديك وأدوات الطهي جيدًا: طهّر الأسطح والإسفنجات والأدوات التي ستستخدمها واغسلها بمياه لا تقّل حرارتها عن 63 درجة مئوية 
    تجنّب نشر التلوّث: فرّق الأطعمة كي لا تختلط عصاراتها ببعضها البعض واستخدم أطباق مختلفة للمنتجات الطازجة كاللحم والبيض والدجاج والسمك والخضار والفواكه والخبز وكافة الأطعمة الجاهزة للأكل.
   - حافظ على نفس درجة الحرارة قبل، خلال وبعد الطهي لتفادي منطقة الخطر وهي المنطقا التي تتكاثر  فيها البكتيريا سريعًا ويمكنها أن تؤدي إلى التسمم الغذائي الذي قد يحصل بعد ساعتين من ترك الطعام في درجة حرارة تتراوح بين 18 و60 درجة مئوية، أما درجة الحرارة البالغة 64 درجة مئوية وما فوق فهي تعتبر معقولة ومناسبة. 
   - حرّك الطعام: عند استخدام المايكروويف، تذكّر تحريك الطعام في الطبق كي تنصهر الأجزاء الباردة بالساخنة وإلا تكاثرت البكتيريا.
   - فكّر بالبرّاد: لا تترك أي من الأطباق الطازجة أو المطهية في درجات الحرارة المحيطة لأكثر من ساعتين خلال الشتاء وساعة خلال الصيف إذ يمكن للحرارة أن تتخطى 32 درجة مئوية صيفًا.
   - لا تقم بإذابة الثلج في نفس المكان الذي تستخدمه للطهي لئلا تتكاثر البكتيريا، بل قم بإذابة الأطعمة المجمدة عبر وضعها في البراد عشية طهيها واحرص على وضع طبق تحتها كي لا تتسرّب عصائرها داخل البراد.
  -  يمكنك أيضًا إذابة الأطعمة المجمّدة عبر وضعها في مياه باردة وتبديل المياه كل نصف ساعة. أما إذا كنت على عجلة من أمرك، استخدم المايكرويف ولكن بكل الأحوال إحرص على طهي الطعام من دون تأخير.

  -  لا تقم بإعادة تسخين طبق الطعام لأكثر من مرتين وإياك أن تعيد تثليج الأطعمة المجمّدة التي أذبت الثلج عنه، لأن البكتيريا   تتكاثر في هذه المرحلة وتؤدي إلى التسمم.   

 
شاهد الجدول كاملا
 
 

اترك تعليقا