آخر الأخبار

ترينيداد وتوباغو-جمهورية غنيّة بالنفط والغاز

الموقع والمساحة

تقع جمهورية ترينيداد وتوباغو في البحر الكاريبي قبالة الساحل الشمال شرقي لفنزويلا. تمتدّ ترينيداد وهي الجزيرة الأكبر على مساحة تبلغ 4,828 كلم2 في حين تغطي توباغو مساحة تبلغ 300 كم2.

السكان

يقدّر عدد سكان ترينيداد وتوباغو بحوالي 1.3 مليون نسمة حسب أرقام الأمم المتحدة عام 2013.

الديانة

يشكّل المسيحيون نحو 63.4% من السكان والهندوس نسبة 18.1% ويقدّر عدد المسلمين بنحو 5% من السكان.

اللغة

نتيجة خضوعها للاستعمار البريطاني، فإن اللغة الانكليزية هي اللغة الرسمية في جمهورية ترينيداد وتوباغو.

الاقتصاد

كان اقتصاد ترينيداد وتوباغو يرتكز تقليديًا على الزراعة لكنّ تحوّل الجزيرتين نحو صناعة البيتروكيماويات وانتاج الغاز الطبيعي والفولاذ ساهم في تعزيز النمو الاقتصادي وجعل من البلد أحد أكثر البلدان تطورًا في منطقة الكاريبي، إذ بلغ الناتج المحلي الإجمالي فيه نحو 26.7 مليار دولار. يساهم النفط والغاز في نحو 40% من الناتج المحلي الإجمالي ويشكّل 80% من الصادرات. ويتوقّع أن يحلّ الغاز الطبيعي المصدّر بمعظمه إلى أميركا محلّ النفط فيصبع المصدر الأول للإيرادات في البلد. تجدر الإشارة إلى أنّ تراجع الاحتياط ونقص الاستثمار الحكومي في هذا القطاع وتبدّل اتجاهات السوق العالمية للغاز الطبيعي كلّها عوامل تدعو إلى التساؤل والقلق حول مستقبل قطاع الطاقة على المدى البعيد.

النظام السيلسي

ترينيداد وتوباغو جمهورية برلمانية ترتكز على برلمان ذات مجلسين: مجلس الشيوخ ومجلس النواب. يتمّ إجراء الانتخابات العامة كلّ خمس سنوات. تكمن السلطة التشريعية في أيدي مجلس النواب المؤاف من 41 عضواً ومجلس الشيوخ المؤلف من 31 عضوًا، من بينهم 9 مستقلين، يعينهم رئيس الجمهورية بناءً على توصية رئيس مجلس الوزراء وقائد المعارضة. يرأس الدولة حاليًا أنطوني كارمونا أما رئيسة الوزراء فهي كملا برساد بيسسار وقد تمّ انتخابها كأول رئيسة حكومة أنثى في العام 2010. 

اترك تعليقا