مجلس النواب في العراق : 325 نائباً، 18 دائرة، ونظام نسبي

مجلس النواب

يتكون مجلس النواب من عدد من الأعضاء بنسبة مقعد واحد لكل مائة ألف نسمة من نفوس العراق (ببلع عدد النواب حالياً 325 نائباً) و ذلك وفقاً لإحصاءات وزارة التجارة للمحافظات لعام 2005 على أن تضاف إليها نسبة النمو السكاني بمعدل 2,8 % لكل محافظة سنوياً. تبعاً لنص الدستور يمثل النواب الشعب العراقي بأكمله و يتم انتخابهم بطريقة الاقتراع العام السري المباشر، ويراعي تمثيل سائر مكونات الشعب فيه.

مدة الولاية

تكون مدة ولاية مجلس النواب أربع سنوات، تبدأ بأول جلسة له وتنتهي بنهاية السنة الرابعة.

الدائرة الانتخابية

اعتمدت المحافظات العراقية الـ 18 دوائر انتخابية وخصص لكل منها عدد من المقاعد بمعدل مقعد واحد لكل 100 ألف نسمة. وفقاً لما هو بين في الجدول رقم 1، على أن تضاف نسبة 5 % من المقاعد (15 مقعداً) كمقاعد تعويضية توزع على القوائم بنسبة المقاعد التي حصلت عليها، ويكون من بين المقاعد التعويضية 8 مقاعد توزع كما يلي :

  • المسيحيون: 5 مقاعد توزع على محافظات بغداد، نينوى، كركوك، دهوك وأربيل

  • الايزيديون (1): مقعد واحد في نينوى

  • الشبكيون (2): مقعد واحد في نينوى

  • الصابئة (3): مقعد واحد في بغداد

توزع المقاعد النيابية تبعاً للمحافظات

الجدول 1

المحافظة/الدائرة الانتخابية

عدد المقاعد

بغداد

68

نينوى

31

البصرة

24

ذي قار

18

توزع المقاعد النيابية تبعاً للمحافظات

الجدول 1

المحافظة/الدائرة الانتخابية

عدد المقاعد

السيلمانية

17

بابل

16

اربيل

14

الانبار

14

ديالى

13

النجف

12

صلاح الدين

12

كركوك

12

واسط

11

القادسية

11

ميسان

10

دهوك

10

كربلاء

10

المثنى

7

المجموع

310

مصدر: قانون الانتخاب العراقي

طريقة الترشيح والفوز

يكون الترشيح بطريقة اللوائح المفتوحة على أن لا يقل عدد المرشحين فيها عن 3 ولا يزيد على ضعف المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية ويحق للناخب التصويت على القائمة أو احد المرشحين فيها، ويجوز الترشيح الفردي.

وتجمع الأصوات الصحيحة التي حصلت عليها القائمة في الدائرة الانتخابية، ويقسم على القاسم الانتخابي لتحديد عدد المقاعد المخصصة لتلك القائمة (أي وفقاً لنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها ) وتوزع المقاعد بإعادة ترتيب تسلسل المرشحين استناداً إلى عدد الأصوات التي حصل عليها كل منهم ويكون الفائز الأول من يحصل على أعلى الأصوات و هكذا بالنسبة لباقي المرشحين، على أن لا تقل نسبة النساء عن ربع الفائزين، وفي حال تعادل أصوات المرشحين في القائمة الواحدة يتم اللجوء إلى القرعة.

اقتراع المقيمين في الخارج

يمكن للعراقيين المقيمين في الخارج التسجيل في أماكن إقامتهم و المشاركة في الاقتراع

اقتراع العسكريين

يمكن للعسكريين في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وكافة المؤسسات الأمنية المشاركة في الاقتراع. بخلاف ما هو معمول به في بعض الدول ومنها لبنان حيث لا يمكن للعسكريين الاقتراع.

اقتراع السجناء

يمكن للسجناء المعتقلين والمحتجزين المشاركة في الانتخابات ايضاً بخلاف ما هو معتمد في معظم الدول.

عدم الجمع بين النيابة والوزراء

تبعاً للقانون تنتهي عضوية النائب في مجلس النواب في حال تولى منصباً في رئاسة الدولة أو مجلس الوزراء أو في أي منصب حكومي أخر. وفي حال شغور المنصب النيابي لأي سبب كان(تولي الوزارة، الوفاة, الاستقالة، صدور حكم قضائي)، يتم ملء المقعد الشاغر بمرشح من نفس القائمة التي شغر المقعد المخصص لها. وذلك باختيار رئيس القائمة. وهذا ما يعتبره البعض تجاوزاً لصحة التمثيل اذ قد يقع الاختيار على من حصل على أدنى عدد من الأصوات ويحرم منه من حصل على عدد أعلى.

سن الاقتراع

يحق لكل من بلغ 18 سنة المشاركة في الانتخابات

شروط الترشيح للانتخابات

يجب أن تتوفر في المرشح للانتخابات النيابية عدة شروط منها :

  • أن يكون عراقياً وأن لا يقل عمره عن ثلاثين سنة.

  • أن يكون حائزاً على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها.

  • ألا يكون محكوماً بجريمة تخل بالشرف.

  • ألا يكون عضواً في حزب البعث بدرجة عضو فرقة أو أعلى.

الكوتا النسائية

حدد القانون كوتا نسائية وفرض إدراج اسم امرأة واحدة على الأقل ضمن أسماء أول ثلاثة مرشحين في القائمة واسم امرأتين على الأقل ضمن أسماء أول ستة مرشحين على القائمة على أن لا يقل عدد النساء في المجلس من ربع عدد الأعضاء.

الاشراف على الانتخابات

تشرف على الانتخابات هيئة مستقلة هي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وتعتبر المفوضية هيئة حكومة مستقلة تخضع لرقابة مجلس النواب، وتملك بموجب النصوص القانونية سلطة اعلان وتطبيق الانظمة والقواعد المتعلقة بالانتخابات والاستفتاءات أي هي السلطة الانتخابية الوحيدة في العراق. وكانت الهيئة قد انشئت في العام 2004 وتتكون من 9 اعضاء ينتخبهم مجلس النواب.

(1): طائفة، في العراق تنتشر في الموصل وهم من اصول كردية، ومعتقداتهم مزيج من ثقافات أديان مختلفة وقديماً اتهموا انهم من عبدة الشيطان، ويبلغ عددهم نحو 70 الف نسمة.

(2): مجموعة عرقية في العراق ينقسم الرأي حولهم بين من يعتبرهم أكراداً ومن يصنفهم من غير العرق الكردي وتنتشر حول مدينة الموصل ويبلغ عددهم نحو 450 الفاً.

(3): الصابئة، يتوزع الصابئة الى عدة مذاهب فمنهم من يعتبرون أنفسهم اتباعاً لنوح ومنهم من يزعم انهم أتباع يحي بن زكريا وقسم اآخر ابتكر مذهباً يجمع بين المسيحية واليهودية يقدر عددهم في العراق بنحو 50 الفاً.


نحو مؤشــر

اترك تعليقا