عيناتا : رجال دين وأحزاب

معلومات أساسية

تقع بلدة عيناتا في قضاء بنت جبيل تبعد عن العاصمة بيروت 115 كلم وترتفع 750 م عن سطح البحر، يقدر عدد سكانها المسجلين بنحو 8500 نسمة، اما المقيمون منهم بشكل دائم فلا يزيد عن 2500 نسمة.

رجال الدين

برز من عيناتا العشرات من رجال الدين الذين تركوا بصمات في الحياة الدينية والسياسة في لبنان والمنطقة لاسيما في العراق وسورية وإيران. ومن هؤلاء الأشخاص:

السيد نجيب فضل الله (1863- 1916)

اشتهر بعلمه ومواقفه لاسيما مواجهة لزعيم الجنوب انذاك كامل الاسعد الذي قام بزيارة فضل الله والاعتذار منه.

السيد صدر الدين فضل الله (1882- 1941)

درس نحو عشر سنوات في النجف وعرف عنه تدخله لحل الخلافات بين الفلاحين المسلمين والمسيحيين وكذلك بين الفلاحين والسلطات الفرنسية. أفتى بعدم جواز بيع الأراضي لليهود وكان دائم السؤال عن الأوضاع في فلسطين. وعندما علم انتشار واتساع البناء حول حيفا أدرك بحسه وعلمه أن اليهود سيسيطرون على فلسطين بقوله “لقد ضاعت فلسطين”.

السيد عبد الرؤوف فضل الله (1907- 1984)

وهو نجل السيد نجيب، درس في النجف وأصبح احد أساتذتها وهو والد السيد محمد حسين فضل الله.

السيد عبد اللطيف فضل الله (1904- 1941)

وهو ايضاً نجل السيد نجيب وعرف باهتماماته الفكرية والأدبية إلى جانب مهامه الدينية، أقام في عيناتا مركزاً إسلاميا ضمنه مسجداً ومستوصفاً ومكتبة وحسينية.

السيد محمد حسين فضل الله (1936- 2010)

درس في النجف نحو 22 عاماً وأصبح مرجعاً دينياً لديه مقلدين في لبنان والعراق والبحرين وإيران، عرف في الاعلام بأنه المرشد الروحي لحزب الله، لديه مئات المؤلفات والخطب التي تضمنت مواقف متميزة حول المواضيع الإسلامية والفقهية.

السيد محمد علي إبراهيم

من مواليد العام 1904 عرف عنه علمه الواسع لكنه ابتعد عن الشأن العام.

الأحزاب السياسية

بالرغم من ان عيناتا كانت مسقط رأس العديد من رجال الدين الأمر الذي جعلها تعيش أجواء دينية محافظة فإنها شكلت ايضاً موئلاً لعدد من الأحزاب الدينية والقومية.

الحزب الشيوعي

كانت بلدة عيناتا من أوائل البلدات اللبنانية التي نشأت فيها خلية للحزب الشيوعي المحظور حينها وذلك في العام 1932 وقد حافظ الحزب على وجوده بالرغم من الأجواء الدينية المسيطرة في البلدة التي تعتبر ان الفكر الشيوعي هو فكر الحادي.

حزب البعث العربي الاشتراكي

انتشرت أفكار حزب البعث في عيناتا لاسيما لدى بعض المثقفين والأساتذة وطلبتهم بالرغم من انه كان حزباً محظوراً من قبل السلطات.

حركة القوميين العرب

لقيت أفكار حركة القومين العرب قبولاً لدى مجموعات من أبناء عيناتا المثقفين فانخرطوا مبكراً في صفوف هذه الحركة وتحولوا لاحقاً الى منظمة العمل الشيوعي.

حركة أمل

تكاد عيناتا تشذ عن القاعدة في معظم قرى وبلدات الجنوب اذ ان وجود حركة أمل فيها يقتصر على أفراد معدودين لكن للحركة نفوذ في البلدة.

حزب الله

تمكن حزب الله من التواجد بقوة في عيناتا بشكل سري أبان الاحتلال الإسرائيلي، وبعد زوال الاحتلال في العام 2000 أصبح حزب الله هو الجهة الحزبية الأساسية الأولى في البلدة. 

اترك تعليقا