جمعية بادر - برنامج الشباب المبادر

انطلاقاً من وعيها للعقبات والإحباطات المتكرّرة التي تواجه ريادة الأعمال في بلدٍ يفتقر للاستقرار السياسي والاقتصادي كلبنان، وحرصاً منها على تحسين إمكانيات الشباب وتوسيع آفاق ريادة الأعمال، عمدت مجموعة «بادر» إلى تأسيس برنامجها هذا بغية نشر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب اللبناني والحدّ من هجرة الأدمغة عبر تأمين المزيد من فرص العمل وتوفير الجوّ والظروف الملائمة لنشوء وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة.

يترأّس الجمعية حالياً النائب روبير فاضل، أما الأعضاء فهم نخبة من أنجح رجال الأعمال اللبنانيين نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر سعد أزهري، إيلي صعب وطوني سلامة، الذين بالإضافة إلى الدعم المعنوي الذين يقدّمونه يساهمون مادياً من خلال دفع اشتراك عضوية سنوي قيمته 3000 دولار أميركي.

تسعى «بادر» إلى تحقيق أهدافها من خلال انخراطها في ثلاثة ميادين أساسية:

التوجيه والتدريب

تهدف هذه المبادرة بالدرجة الأولى إلى تجهيز الشباب بالقدرات الريادية والمهارات والخبرات والمقوّمات اللازمة لوضع خريطة طريق تساعدهم على تطوير وتحسين وتحويل الفكرة إلى مشروعٍ ناجح في المستقبل.

لهذه الغاية، تقوم «بادر» بتنظيم دورات تدريبية وورشات عمل يترأسها خبراء في مجال الأعمال وأساتذة جامعات وتتناول هذه الدورات كافة الجوانب التي تحتاجها المشاريع الصغيرة والمتوسطة في بداياتها إن على مستوى التسويق أو الإدارة والمحاسبة أو حتى المشورة القانونية، كما أنّها توفّر التوجيه والإرشاد لإتقان الخطوات الأساسية لوضع خطط عمل متكاملة للمشروع التجاري بغية استقطاب اهتمام المستثمرين ورأس المال. تلعب هذه المعلومات دوراً أساسياً في تحفيز الاحترافية والتفكير المبتكر فتضع رواد الأعمال على السكّة الصحيحة للنجاح وتخفّض من إمكانية الفشل.

بعد تحديد الحاجات الريادية للسوق، تقوم مجموعة «بادر» بتحديد الموضوعات والمسائل التي تعزم معالجتها والإضاءة عليها ثمّ تتواصل مع المختصين وأصحاب الخبرات في هذه الميادين لحثّهم على المشاركة في التدريب وورشات العمل. تختلف الدورات التدريبية من حيث المضمون وقد تتناول عناوين شتّى نذكر منها على سبيل المثال لا الحصرالتسويق الالكتروني وتقنيات محركات البحث واحتراف فنّ المخاطبة وغيرها.

خدمات التدريب والدعم والنصح والاستشارة تقدّمها «بادر» مجاناً أو لقاء مبلغ رمزي لا يتجاوز 20 دولاراً أميركياً للحلقة التدريبية الواحدة وذلك لمعرفة مدى التزام المشتركين وجديتهم. والجدير بالذكر أن «بادر» كانت أولى من أنشأ عيادةً لروّاد الأعمال وللمشروعات الصغيرة والمتوسّطة، شكّلت منبراً سهّل التلاقي بين الشباب والخبراء في مختلف المجالات لتبادل الأسئلة والأجوبة المرتبطة بالمسائل الفنية والإدارية وغيرها.

وقد أطلقت «بادر» في شهر آذار الماضي مسابقة «كأس الشركات الناشئة» وهي تقتضي توجيه الرعاية والتوجيه والتدريب للمشتركين الـ 12 على مدى ستة أشهر على أن يفوز أفضل ثلاثة من بينهم بجائزة مالية وعينية قدرها نحو مئة مليون ليرة لبنانية

أنشطة التشبيك

إيماناً منها لأهمية تطوير ديناميكيات التواصل والعلاقات في عالمٍ شديد الترابط كعالمنا اليوم، حرصت «بادر» على خلق فرصٍ أكبرللتشبيك تهدف إلى تعظيم وتوسيع نطاق التلاقي وبناء علاقات طويلة الأمد بين أصحاب المصالح الريادية. لهذا الغرض تنظّم «بادر» عشاءين سنويين تجمع من خلالها روّاد الأعمال الشباب بمجموعة واسعة من الفاعلين في هذا المجال بدءاً بالأعضاء المؤسسين لبادر إلى الشركاء والأصدقاء والمستثمرين والزبائن المحتملين والذين يشكلون جزءا من المنظومة الريادية في لبنان.

تسهّل هذه النشاطات التفاعل بين مختلف العناصر في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فتشكّل بذلك بيئةً مثالية للتلاقي والتعارف والنقاش وتبادل الأفكار ووجهات النظر والمقترحات التي قد تفضي إلى تعاون وتنسيق في المستقبل. وتشدّد «بادر» على مثل هذه النشاطات لأنها تدرك أنّ التواصل وجهاً لوجه أكثر فعالية من وسائل التواصل الاجتماعي الالكتروني في خلق علاقات وروابط وثيقة بين الأطراف المعنية كونه يتيح للمرء فرصةً للتعبير عن شخصيته وبراعته في الإقناع وإثبات الذات والتميّز عن بقية الحشود ويزيد بالتالي من حظوظه في كسب المزيد من الشركاء واستقطاب رأس المال.

التمويل

إلى جانب التدريب والدعم على المستويين المادي والمعنوي، تقوم «بادر» بحشد الجهود لمنح روّاد الأعمال الناشئين فرص الحصول على التمويل اللازم لمشاريعهم. من خلال شبكة ملائكة الأعمال اللبنانيون Lebanese Business Angels التي أبصرت النور في العام 2008، تتيح «بادر» لرواد الأعمال الشباب إمكانية التقاء مستثمرين يبحثون عن وضع رأس المال في مشاريع مبتكرة وخلاّقة تقدّم جديداً في السوق، على أن يكون مقرّها لبنان وأن تكون قابلة للتطوذر والتوسّع في الخارج. وقد تتراوح قيمة الاستثمار بين 5000 دولار أميركي إلى 500 ألف دولار أميركي.

بلغت أولى المبالغ التي استثمرها ملائكة الأعمال اللبنانيون 100 ألف دولار أميركي، وقد تمّ استثمارها في مشروع Ovis Casing لتغليف اللحوم والنقانق. في العام 2012، تمّ تمرير 42 ألف دولار لرامي جلبوط دعماً لفكرته ومشروعه في إطلاق منتج لبنة Krock’s اللبنانية.

وكانت قد نظمّت «بادر» في شهر نيسان الماضي احتفالاً بمناسبة السنة الثامنة على تأسيس برنامجها تمّ خلاله تكريم 8 روّاد أعمال كان لها الفضل في إنجاح مشاريعهم وإطلاقهم في عالم المال والأعمال.

أما أحد ابرز إنجازات «بادر» لهذا العام فهو إعلان صندوقها الاستثماري عن استثمار بقيمة 1.1 مليون دولار في ثلاث شركات ناشئة تسعى لتوسيع نطاق أعمالها. 

اترك تعليقا