شهر آب - 23 آب : بشير الجميل رئيساً للجمهورية

المقدمات

تحول لبنان لاسيما المنطقة الجنوبية منه منذ العام 1969 إلى مقر أساسي للقوات الفلسطينية تشن انطلاقاً منه العمليات الفدائية ضد إسرائيل التي كانت ترد بقصف المواقع المسلحة الفلسطينية بالإضافة إلى مواقع مدنية لبنانية و فلسطينية، و قد تزايدت وتيرة العمليات الفدائية و الإعتداءات الإسرائيلية أثناء الحرب اللبنانية التي اندلعت في العام 1975،و قامت القوات الإسرائيلية باجتياح مناطق واسعة في الجنوب في العام 1978. مالبثت أن تخلت عنها و احتفظت بمنطقة صغيرة محاذية لها تمركز فيها الجيش الاسرئيلي إلى جانب مليشيات لبنانية مؤيدة لها (جيش لبنان الجنوبي بقيادة الرائد الرئيس سعد حداد ومن بعده اللواء انطوان لحد).

وأثناء الحرب اللبنانية نشأت علاقات تعاون بين حزبي الكتائب والأحرار وإسرائيل يجمعهما العدو الفلسطيني المشترك. وحالة الاعتداءات والحروب المتقطعة بين إسرائيل والفلسطينيين في لبنان مهدت لاجتياح إسرائيل لبنان في العام 1982.

اجتياح 1982

في هذه الأوضاع المتوترة أقدمت يوم 3 حزيران 1982 مجموعة فلسطينية تنتمي إلى المجلس الثوري بزعامة أبو نضال على محاولة اغتيال السفير الإسرائيلي لدى بريطانيا شلومو ارغوف الذي أصيب ونقل إلى إسرائيل للعلاج لكنه كان في حالة موت سريري (استمر ارغوف على هذه الحالة وتوفي في شباط 2003) استغلت إسرائيل هذه الحادثة لتبدأ في 6 حزيران عملية أسمتها “سلامة الجليل” بهدف إبعاد القوات الفلسطينية عن حدودها وضمان أمن الجليل، وقد توسعت الأعمال الإسرائيلية في ظل عدم حصول مقاومة فعلية وحقيقية ووصل الجيش الإسرائيلي إلى بيروت وطرد المسلحين الفلسطينيين إلى خارج لبنان وأحكمت إسرائيل سيطرتها على لبنان باستثناء الشمال والبقاع .

انتخاب بشير

كانت ولاية رئيس الجمهورية الياس سركيس سوف تنتهي في 23 أيلول 1982 و كان بشير الجميل مرشحاً وكان انتخابه أمراً صعباً وشبه مستحيل لكن هذا الاجتياح جعل انتخاب الرئيس بشير الجميل أمراً ممكناً و قابلاً للتحقق و بدأت التحضيرات لهذا الانتخاب وإقناع النواب المعارضين بالحضور إلى جلسة الانتخاب لتأمين النصاب اللازم ولعب رئيس مجلس النواب حينها كامل الأسعد دوراً أساسياً في التحضير لجلسة الانتخاب في ظل قبول دولي بهذا الامر.

فبعد خيارات عدة تم اعتماد المدرسة الحربية في الفياضية كمكان لعقد جلسة الانتخاب التي حدد موعدها في 23 آب 1982.

قاطع أكثرية النواب المسلمين جلسة الانتخاب معتبرين أن انتخاب زعيم الميلشيا المسيحية الاقوى بدعم من اسرائيل هو تحد وهزيمة لهم .

و قد افتتحت الجلسة عند الساعة الواحدة و النصف من بعد ظهر يوم الاثنين في 23 اب بعدما تأخرها لعدة ساعات لتأمين النصاب القانوني (62 نائباً)، وقاطعها 30 نائباً مع وجود 7 نواب متوفين.

في احتساب النصاب القانوني المحدد بالثلثين اعتمد عدد النواب الاحياء (92 نائباً) وليس عدد النواب الذين يؤلفون المجلس قانوناً (99 نائب حينها).

توزع النواب المقاطعون تبعاً للطائفة كما يلي:

  • سنة 14 نائبا من أصل 19 نائباً(بعد وفاة مرشد الصمد) وهم:

  • صائب سلام، جميل كبي، زكي مزبودي، رشيد الصلح، نزيه البزري، رشيد كرامي، صالح الخير، امين الحافظ، حسن الميس، حسن الرفاعي، ناظم القادري، هاشم الحسيني، عبد المجيد الرافعي، زاهر الخطيب

  • شيعة 6 نواب من أصل 18نائباً (بعد وفاة الرئيس صبري حمادة) وهم:

  • علي الخليل، محمد يوسف بيضون، عبد اللطيف بيضون، حسين الحسيني، عبد المولى أمهز، أحمد اسبر.

  • روم ارثوذكس 5 نواب من اصل 11 نائباً و هم:

  • البير مخيبر، نجاح واكيم ، باخوس حكيم، عبدالله الراسي، منير ابو فاضل.

  • روم كاثوليك : نائب واحد من أصل 6 نواب و هو البير منصور

  • أقليات : نائب واحد و هو فريد جبران

  • درزي: نائبان من أصل 4 نواب (بعد اغتيال كمال جنبلاط ووفاة بهيج تقي الدين ) و هما توفيق عساف، سليم الداود

  • موارنة : نائب واحد من اصل 28 نائباً (بعد وفاة عزيز عون و اغتيال طوني فرنجية )وهو ريمون اده

اما النواب ال 62 الذين حضروا الجلسة و كانوا ذات اكثرية مارونية فتوزعوا تبعاً للطائفة كما يلي:

  • سنة 5 نواب وهم : عثمان الدنا ، سليمان العلي ، عبدو عويدات ، منيف الخطيب، طلال المرعبي

  • شيعة 12 نائباً وهم : كامل الاسعد، صبحي ياغي، حسين منصور، محمود عمار ، عادل عسيران، عبد اللطيف زين، رفيق شاهين، أنور الصباح ، كاظم الخليل، يوسف حمود ،حميد دكروب، علي العبد لله

  • روم أرثوذكس 6 نواب و هم: موريس فاضل ، ميشال ساسين ، رائف سماره، سليم معلوف، ميشال معلولي ، نقولا غصن

  • روم كاثوليك 5 نواب وهم: راشد الخوري ، سالم عبد النور، نصري معلوف، نديم سالم ،جوزيف سكاف

  • موارنة 27 نائباً وهم : آميل روحانا صقر، بيار حلو، بطرس حرب، جورج سعاده، حبيب كيروز، شفيق بدر، طارق حبشي، فريد سرحال، بيار دكاش، فؤاد الطحيني، سمعان الدويهي، نديم نعيم، اوغست باخوس، فؤاد نفاع، بيار الجميل، أمين الجميل، كميل شمعون، ادوار حنين، فؤاد لحود، لويس أبو شرف، ادمون رزق، الياس الهراوي ، مخايل الضاهر، رينيه معوض، جبران طوق، موريس زوني، الياس الخازن

  • درزي نائبان وهما: بشير الاعور ، المير مجيد ارسلان

  • أرمن أرثوذكس 4 نواب : خاتشيك بابكيان ، سورين خان اميريان ، ملكون ايبلغتيان، ارار بروانيان

  • إنجيلي : انترانيك مانوكيان

  • أرمن كاثوليك لم يشارك أحد بعد وفاة النائب الوحيد لهذه الطائفة وهو جوزيف شادر.

النتائج

نال بشير الجميل في الدورة الاولى 58 صوتاً والعميد ريمون اده صوتاً واحداً ووجدت 3 أوراق بيضاء ولان المرشح لم يحصل على اكثرية الثلثين أعيد الانتخاب ونال بشير الجميل 57 صوتاً ووجدت 5 أوراق بيضاء.

انتخاب بشير جميل رئيساً للجمهورية في ظل الوجود الإسرائيلي اعتبره البعض هزيمة لهم و انتصاراً لفريق لبناني على آخر بالرغم من تصريحات ومواقف الرئيس المنتخب التي عبر فيها عن تخليه عن الحزبية وانه لجميع اللبنانيين. ولكن الصراع الإقليمي - الدولي على ارض لبنان الذي مكن الشيخ بشير من الفوز بانتخابات الرئاسة هو نفسه حال دون تسلمه مقاليد الحكم إذ اغتيل بعد 23 يوماً على انتخابه وقبل 9 أيام من تسلمه الحكم في عملية تفجير نفذها حبيب الشرتوني بتوجيه من نبيل العلم المسؤول في الحزب السوري القومي الاجتماعي، أما الجهة التي أمرت بالاغتيال فتراوحت ما بين سورية والمسؤول الفلسطيني أبو إياد.

اليوم وبعد مرور 31 عاماً على هذا الحدث لا تزال الكثير من الأمور والخفايا غير معروفة سواء في عملية الانتخاب و التسويات التي حصلت أو في عملية الاغتيال بحد ذاتها. 

اترك تعليقا