مملكة أنتيغوا وباربودا-ملكتها اليزابيت الثانية

الموقع

هي مجموعة من الجزر تقع في المحيط الأطلسي بين شواطئ فنزويلا والدومنيكان، وأهم جزرها أنتيغوا التي تضم العاصمة سانت جونز وباربودا.

المساحة

تمتد انتيغوا وباربودا على مساحة صغيرة نسبياً اذ تبلغ 442 كلم2.

السكان

يقدر عدد السكان في هذه الدولة بنحو 90 ألف نسمة.

الديانة

ينتمي أكثرية سكان انتيغوا (75%) إلى الديانة المسيحية الانغليكانية، الإنجيلية، الكاثوليكية) مع أقليات يهودية، بهائية، إسلامية.

اللغة

يتكلم السكان اللغة الانكليزية كونها كانت مستعمرة بريطانية سابقة.

الاقتصاد

تشكل السياحة والخدمات والصناعة وبنسبة أقل الزراعة ركائز الاقتصاد فالشواطئ الجميلة تجعل منها منتجعا سياحياً عالمياً، أما الزراعة فتتناول زراعة قصب السكر، القطن، الأناناس، البرتقال لكن مشكلة القطاع الزراعي تتمثل في عدم توفر المياه وفي عدم توفر اليد العاملة التي تفضل العمل في السياحة والبناء حيث المردود الأعلى. ويمكن القول إن مساهمة القطاعات الاقتصادية في الناتج المحلي الذي يبلغ 1.6 مليار دولار هي:

  • 78% السياحة والخدمات لاسيما المصارف.

  • 20% الصناعة.

  • 2% الزراعة.

النظام السياسي

استقلت أنتيغوا عن بريطانيا في العام 1981 وأصبحت عضواً في منظمة الأمم المتحدة لكنها لا تزال خاضعة لسيطرة بريطانيا إذ أن ملكة بريطانيا اليزابيت الثانية هي الملكة التي تعين من قبلها حاكماً عاماً على البلاد هي حالياً السيدة دام لويز لاك- تاك التي تعين رئيس وأعضاء الحكومة ولكن يجب أن يكون رئيس الحكومة من الحزب الفائز في الانتخابات النيابية، ويوجد مجلس للشيوخ (يضم 17 عضواً تعينهم الحكومة والحزب المعارض بعد موافقة الحاكم العام). ومجلس آخر للنواب (يضم أيضاً 17 عضواً ينتخبون لمدة 5 سنوات). 

اترك تعليقا