الدعارة في لبنان : ممنوعة ولكنها موجودة بأساليب ووسائل متعددة

وللدعارة في لبنان عدة طرق وأساليب وشبكات تختلف باختلاف جنسيات الفتيات.

الفتيات اللبنانيات

تنخرط مئات الفتيات اللبنانيات (وربما أكثر) في ممارسة الدعارة بعضهن كمهنة أساسية والبعض الآخر كمهنة إضافية وهؤلاء الفتيات يعمدن التواصل مع الزبائن إما مباشرة من خلال التواجد في بعض المقاهي أو المطاعم أو الطرقات أو من خلال سائقي التاكسي والعاملين في الفنادق أو من خلال شبكات منظمة وأعداد قليلة من خلال العمل في بعض الملاهي الليلية. وعمل هؤلاء الفتيات لا يخضع لأي رقابة، إذ يمكنهن الخروج مع الزبائن في أي وقت أو زمان بناء على اتصال هاتفي فقط، أما التعرفة فتتراوح بشكل عام ما بين 100 ألف ليرة و 200 دولار لقضاء عدة ساعات وقد يرتفع المبلغ إذا كانت الفتاة تتمتع بمواصفات جمالية عالية وامتد اللقاء لفترة أطول، أما أماكن تواجد هؤلاء الفتيات ففي منطقة بيروت الكبرى بشكل عام ويمكنهن أيضاً الانتقال إلى مناطق أخرى.

الفتيات السوريات

من المعروف أن المواطنين السوريين (الذكور والإناث) يدخلون إلى لبنان من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، بل فقط بموجب بطاقة دخول عادية يختمها الأمن العام عند الحدود تمكن حاملها من الإقامة في لبنان لمدة 6 أشهر. وتوجد شبكات تعمد إلى اصطياد الفتيات السوريات واستقدامهن إلى لبنان للعمل في الدعارة أما من خلال عدد من الملاهي الليلية المخصصة للسوريات حصراً حيث يمكن للزبون الحضور إلى الملهى والخروج مع الفتاة التي يختارها، أو حتى ممارسة الجنس معها داخل الملهى حيث تتوفر غرف فيها عدد من الأسرة، أو يمكنه إحضار الفتاة التي يريد إلى أحد الفنادق أو إلى منزله.

كما توفر هذه الشبكات منازل لإقامة الفتيات يتم إحضارها إلى الزبون بناء على اتصاله الهاتفي إلى المكان الذي يختاره. وكما هو الحال بالنسبة للفتيات اللبنانيات فعمل الفتيات السوريات غير خاضع لرقابة أو توقيت معين.

أما الأسعار فتراوح بشكل عام ما بين 100-200 دولار لقضاء ساعة أو ساعة ونصف. و100 ألف ليرة لقضاء نحو نصف ساعة داخل الملهى. وبعض الفتيات وبعدما تقضي فترة في لبنان وتكتسب عدداً من الزبائن تحاول التخلص من الشبكة التي أحضرتها لتعمل بشكل مستقل كون الشبكة تستفيد من نحو 70% مما تحصله الفتاة لقاء ما توفره لها من حماية ومأوى.

ونتيجة الأزمة السورية الحالية تكاثرت أعداد السوريات اللواتي يشتغلن بالدعارة.

الفنانات الأجنبيات

تحت تسمية فنانات تدخل إلى لبنان آلاف الفتيات من دول أوكرانيا، مولدافيا، رومانيا، روسيا، أوزبكستان وتونس والمغرب الدومينيكان للعمل في الملاهي الليلية المنتشرة في بيروت والحازمية وسن الفيل وجونية (بشكل كبير وأساسي).

وذلك بموجب عقود عمل لمدة 3 أو 6 أشهر يجب بعدها على الفتاة المغادرة إلى بلادها والإقامة لفترة مماثلة قبل السماح لها بالعودة إلى لبنان مجدداً، في حال رغبت بذلك. وطيلة مدة وجود الفتاة في لبنان تكون محددة في مكان إقامتها ومكان عملها بحيث لا يمكنها الخروج من مكان الإقامة (غالباً ما يكون فندقاً) إلا ما بين الساعة الواحدة ظهراً وحتى السابعة أو الثامنة مساءً وعليها التواجد في مكان عملها في الملهى الليلي ما بين الساعة العاشرة مساءً وحتى الساعة الخامسة صباحاً. وعملها في الملهى يقتصر على الرقص أحيانا وعلى مجالسة الزبائن والحديث معهم حيث يدفع الزبون مبلغاً يتراوح ما بين 40-60 ألف ليرة للنصف ساعة ويصل إلى 100 ألف- 130 ألف ليرة لفترة ساعة ونصف وخلال فترة المجالسة يتم الاتفاق على اللقاء خارج الملهى في اليوم التالي أو في أي يوم آخر خلال فترة أسبوع، وكي تتمكن الفتاة من الخروج يجب أن تكون فترة المجالسة ساعة ونصف أو أكثر (أي أن يدفع الزبون مبلغ 100 ألف- 130 ألف ليرة).

وتتقاضى الفتاة لقاء عملها في الملهى الليلي أجراً شهرياً يتراوح ما بين 600-800 دولار بالإضافة إلى عمولة عن كل مجالسة، أما خروج الفتاة برفقة أحد الزبائن فتتقاضى عليه من الزبون مباشرة مبلغ يتراوح ما بين 100 دولار-200 دولار أو أكثر تبعاً لمواصفات الفتاة (من ناحية العمر، الجمال، الجاذبية وغيرها).

أما في الملاهي، لا سيما الكبرى منها التي لديها مكاناً خاصاً بها لإقامة الفنانات فيمكن للزبون الحضور مباشرة ما بين الساعة الواحدة ظهراً والسادسة مساءً واختيار واحدة من الفتيات التي لم تخرج (لعدم وجود زبون اختارها في الملهى) والخروج معها بعد أن يدفع للملهى مبالغاً تتراوح ما بين 100-130 ألف ليرة، ومبلغ يتراوح ما بين 100 دولار-200 دولار أو أكثر للفتاة لممارسة الجنس معها.

أماكن ممارسة الدعارة

تشكل الفنادق والشقق المفروشة أماكن لممارسة الدعارة، ففي ظل حالة الكساد السياحي وتراجع نسبة الأشغال الفندقي أصبحت أكثرية الفنادق من مختلف المستويات تستقبل الزبائن والفنانات بعدما كانت في فترات سابقة تمتنع عن ذلك. وتتراوح الأسعار في هذه الفنادق لمدة 2-4 ساعات ما بين 20 دولار- 60 دولار تبعاً لمستوى الفندق وتصنيفه وهناك فنادق أصبحت مخصصة فقط لهذا النوع من الزبائن.

الملاهي الليلية

يبلغ عدد الملاهي الليلية المرخصة من قبل وزارة السياحة نحو 50 ملهى تتوزع بشكل أساسي ما بين الحمرا، الفينيسيا، الحازمية، وسن الفيل، جونية، المعاملتين، وبعض الملاهي الصغيرة تعمل بها 4-6 فنانات وبعضها الآخر أكثر من 15 فنانة، ويقدر عدد الفنانات الأجنبيات العاملات في الملاهي بنحو 800-1000 فنانة تبعاً لأشهر السنة.

الدعارة موجودة في لبنان، من جنسيات مختلفة، القانون يمنعها لكنها موجودة لأنها وسيلة للتشغيل السياحي والفندقي وهي محمية من قبل الأجهزة الرسمية المكلفة المراقبة وتطبيق المنع. 

اترك تعليقا