مشاركة

الحكومة الأخيرة وجدول الأعمال:

متوسّط البنود 17 في الجلسة

تشكّلت حكومة الرّئيس نجيب ميقاتي في 10 أيلول 2021، واعتُبرت مستقيلة في 21 أيار 2022 مع بدء ولاية مجلس النوّاب الجديد، وعقدت خلال هذه الفترة 32 جلسة، وبلغ متوسّط عدد البنود على جدول أعمالها 20 بنداً في الجلسة.

ينخفض متوسّط عدد البنود، إذا اسثنينا الجلستين الأولى والثانية اللّتين اقتصرتا على البيان الوزاري، كما الجلسة الأخيرة الّتي بلغ عدد بنودها 133 بندٍ، ليصل إلى 17 بنداً في الجلسة. تجدر الإشارة إلى أنّ عدداً من البنود المحتسبة، هي بنود مكرّرة كانت تنقل من جلسة إلى أخرى.

وكان الرّئيس ميقاتي قد صرّح عن الجلسة الّتي عقدت الإثنين الماضي (5 كانون الأوّل 2022)- وكانت الأولى في فترة تصريف الأعمال بعد خلو سدّة رئاسة الجمهورية-، قائلاً: "طلبت من الأمانة العامّة لمجلس الوزراء إعداد جدول أعمال الجلسة، وقد وصلني الجدول الخميس متضمّناً 318 بنداً، وهذا لا ينسجم مع التوجّه لبتّ الملفات الملحّة والاستثنائيّة، فطلبت تخفيض العدد حتّى وصلنا إلى جدول أعمال بـ65 بنداً بعد طلب عدد من الوزراء وضع بعض الملفّات الأساسيّة لوزاراتهم، ولكن أقول اليوم أيضاً إنّه بعد الاطّلاع على الجدول يمكن بسهولة استبعاد أكثر من 40 بنداً عن الجدول".

وأضاف:"هذا العدد الكبير (318 بنداً) من البنود يؤكّد أن معظمها غير ملحّ ولا يندرج في سياق "تصريف الأعمال"، ممّا استدعى تخفيضه إلى 25 بنداً.

جدول يبيّن تاريخ جلسات مجلس الوزراء وعدد البنود على جدول الأعمال

المصدر: موقع رئاسة مجلس الوزراء وجدول الأعمال الموزّع. 



أترك تعليق