مشاركة

الطعون النيابية أمام المجلس الدستوري

 15 طعناً متى يبتّها المجلس؟

مع انتهاء دوام العمل بعد ظهر يوم الخميس في 16 حزيران 2022 انتهت مهلة تقديم الطعون أمام المجلس الدستوري في نتائج الانتخابات النيابية التي جرت يوم الأحد في 15 أيار 2021. وقد أسفرت عن 15 طعناً.

مسار الطعن أمام المجلس الدستوري

خلال مهلة 30 يوماً من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات يمكن لأي مرشح منافس خاسر في الدائرة الانتخابية ذاتها تقديم طعن أمام المجلس الدستوري في نيابة الفائز، ويكلّف رئيس المجلس أحد أعضائه وضع تقرير بالطعن خلال مهلة 3 أشهر من تاريخ تكليفه، وخلال مهلة شهر بعد إنجاز التقرير يجتمع المجلس ويصدر قراره، ولكن هذه المهل الزمنيّة غير ملزمة للمجلس وغالباً ما يتم تجاوزها. ويكون قرار المجلس بعد مراجعة الطعن أمّا بإبطال نيابة المطعون بنيابته وإعلان فوز المرشح الحائز على الأغلبية أو إعادة إجراء الانتخابات على المقعد الذي خلا نتيجة إبطال النيابة، وفي هذه الحالة وإذ كان الشغور مقعدين أو أقل يعتمد النظام الأكثري في الانتخابات أما إذا كان ثلاثة مقاعد أو أكثر فيعتمد النظام النسبي.

الطعون السابقة

مع إنشاء المجلس الدستوري في العام 1993 بموجب القانون الرقم 250/1993 بدأ المجلس للمرة الأولى النظر في الطعون نتيجة الانتخابات التي جرت في العام 1996 وبلغت حينها 17 طعناً وصولاً الى العام 2018 حين بلغ عدد الطعون 17 طعناً أيضاً وفقاً لما هو مبيّن في الجدول التالي: 

جدول يبيّن عدد الطعون النيابية التي قدّمت أمام المجلس الدستوري وقرارات المجلس بشأنها.

المصدر: إعدادا الدولية للمعلومات استناداً الى الطعون النيابية المقدمة وإلى نتائج الانتخابات النيابية 2022.

انتخابات 2022: 15 طعناً

نتيجة الانتخابات النيابية التي جرت في أيار 2022 وضمن المهلة القانونية المحددة بشهر من إعلان النتيجة قدمت أمام المجلس الدستوري 15 طعناً وفقاً لما هو مبيّن في الجدول التالي. ونتبيّن:

1- بلغ عدد النواب المطعون بنيابتهم 18 نائباً.

2- 4 طعون كانت في دائرة الشمال الثانية، وطعنين في كل من دائرة جبل لبنان الأولى والجنوب الأولى وطعن واحد في كل من دوائر الشمال الأولى، بيروت الأولى وبيروت الثانية، البقاع الأولى، الجنوب الثالثة، جبل لبنان الثانية وجبل لبنان الثالثة. ولم يتم تقديم أي طعن في كل من دوائر جبل لبنان الرابعة، الجنوب الثانية، البقاع الثانية والبقاع الثالثة.

3- بعض المرشحين الخاسرين تقدموا بطعون ضد نواب من غير طائفتهم.

أحد المرشحين الخاسرين وهو المرشح عن المقعد العلوي حيدر ناصر…

4- اذا كانت بعض الطعون تكتسب جديّة من خلال عدد الأصوات الكبيرة التي حصل عليها المرشح الخاسر وكانت خسارته بفارق عشرات الأصوات عن الفائز، فإنّ بعض الطعون تفتقر إلى الجديّة نتيجة الفارق الكبير بين المرشح الخاسر الطاعن والنائب المطعون بنيابته.

المصدر: إعدادا الدولية للمعلومات استناداً الى الطعون النيابية المقدمة وإلى نتائج الانتخابات النيابية 2022.



أترك تعليق