مشاركة

الحريري رئيساً مكلفاً بـ 65 صوتاً

تنص الفقرة الثانية من المادة 53 من الدستور اللبناني":  يسمى رئيس الجمهورية رئيس الحكومة المكلف بالتشاور مع رئيس مجلس النواب استناداً الى استشارات نيابية ملزمة يطلعه رسمياً على نتائجها". وهذا النص الذي ادخل على الدستور بعد اتفاقية الطائف إذ كان النص السابق هو" رئيس الجمهورية يعين الوزراء ويسمى منهم رئيساً ويقيلهم..." أما المشاورات التي كان يجريها رئيس الجمهورية فكانت شكلية غير ملزمة له وكانت له حرية اختيار رئيس الحكومة. واستناداً الى هذه المادة اجرى الرئيس العماد ميشال عون يوم الخميس في 22 تشرين أول 2020 الاستشارات النيابية والتي أدت الى تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة بعدما نال  65 صوتاً (وامتناع 53 عن التسمية وغياب نائبين) وهو العدد الثاني الأدنى في الحكومات العشر التي شكلت منذ العام 2004.  إذ نال الرئيس نجيب ميقاتي 57 صوتاً عند تكليفه تشكيل الحكومة الأولى في نيسان 2004 بعد الانسحاب السوري في ذروة الانقسام السياسي بين قوى 14 و 8 أذار إذ نافسه عبد الرحيم مراد ونال 39 صوتاً. والاستشارات النيابية على أهميتها شكلية لان التسمية متفق عليها قبل إجراء الاستشارات وغالباً لا تحصل مفاجآت كبيرة سوى تبدل مواقف عدد محدود من النواب وعدم التزامهم بمواقف الكتل التي ينتمون اليها.

ويبين الجدول التالي تكليف رؤساء الحكومات العشر 2004- 2020 وعدد الأصوات التي نالها الرئيس المكلف.

المصدر: إعداد الشركة الدولية للمعلومات إستناداً الى الاستشارات النيابية التي جرت لتكليف رئيس الحكومة كما وردت في وسائل الإعلام.

ملاحظة: لم نورد الحالات التي تم فيها تكليف شخصية تشكيل الحكومة ولكنها اعتذرت ولم تتمكن من تشكيل الحكومة كحالة الرئيس عمر كرامي في نيسان 2005، والسفير مصطفى أديب في أيلول2020.



أترك تعليق