مشاركة

حرائق غابات لبنان: متى الإنقاذ

في صيف هذا العام كما في صيف الأعوام الماضية تكررت الجريمة- المأساة: حرائق كبيرة في معظم المناطق اللبنانية تلتهم المزيد من الغابات والمساحات الخضراء لتحول لبنان الى وطن على طريق التصحر بعدما كان يوصف بلبنان الأخضر.

المساحات الخضراء

تبلغ مساحة الأرض الخضراء في لبنان 3,660 مليون  متراً مربعاً أي ما يشكل نسبة 35% من مساحة لبنان.

المساحات المحترقة

استناداً الى البيانات وتقديرات البلديات في القرى والمناطق التي شهدت  حرائق فقد وصلت المساحات المحترقة حتى الآن الى 12 مليون متر مربع في العام 2020 تضاف الى 348 مليون متر مربعاً في السنوات السابقة كما هو مبين في الجدول التالي إذ أن اكبر مساحة التهمتها النيران كانت في العام 2019، وبلغت 41 مليون متراً مربع.

وبالتالي يصل مجموع المساحة الخضراء التي التهمتها النيران في الأعوام الـ 15 المنصرمة (2006- 2020) وصل مجموعها الى 360 مليون متراً مربعاً أي ما يشكل 9.8% من المساحة الخضراء.

المصدر: معلومات من الصحف والبلديات

المشكلة

ان احتراق هذه  المساحات الخضراء سنوياً لم تقابلها حملة إعادة تحريج كبيرة بل تشير التقديرات ان عمليات إعادة التحريج لم تشمل سوى اقل من 1% المساحات المحترقة.

كما ان تكرار هذه الحرائق سنوياً  يفرض على الحكومة والبلديات التعاون وتوفير الإمكانيات اللازمة لمكافحة هذه الحرائق والحد من الخسارة في المساحات الخضراء كي لا يتحول لبنان الاخضر الى صحراء في العقود القادمة.



أترك تعليق