مشاركة

زكرون من القرى الصغيرة في قضاء الكورة، ينتمي أهلها إلى الطائفة المارونية في حين أن أكثرية سكان القضاء هم من الطائفة الأرثوذكسية.

أصل التسمية


في كتاب أسماء المدن والقرى اللبنانية وتفسير معانيها يرجح المؤلف أنيس فريحة أن يكون اسم زكرون تحريف لكلمة في العبرية Zikkaron ومعناها العيد، او من جذور كلمة ZEGHAR ويفيد الحصن او المتراس، أي المكان المغلق الذي يمكن التحصن فيه.

الموقع


تقع بلدة زكرون في قضاء الكورة على ارتفاع نحو 120م عن سطح البحر وتمتد على مساحة 225 هكتاراً وتبعد عن العاصمة بيروت 70 كلم. تحدها بلدات فيع-أنفه-قلحات. يمكن الوصول إليها عبر سلوك طريق أنفه-زكرون.

السكان


يقدر عدد السكان المسجلين في سجلات الأحوال الشخصية العائدة للبلدة بحوالي 370 نسمة ينتمون إلى الطائفة المارونية ويبلغ عدد المنازل نحو 60 منزلاً. 

الناخبون


بلغ عدد الناخبين المسجلين في انتخابات العام 2000، 227 ناخباً وارتفع في العام 2009 إلى 247 ناخباً ووصل في العام 2016 إلى 261 ناخباً.
يتوزع الناخبون على العائلات التالية:

  •     العلم: 53 ناخباً
  •     فياض: 35 ناخباً
  •     الغلام: 25 ناخباً
  •     الحلو: 23 ناخباً
  •     فنيانوس: 20 ناخباً
  •     غانم: 20 ناخباً

    وعائلات زعيتر-سركيس- شحاده- منعم- شديد- ميلان- عباس- نصر. 

السلطات المحلية


حتى العام 2016 اقتصرت السلطة المحلية على المختار، وفي 6 نيسان 2016 صدر عن وزير الداخلية والبلديات القرار رقم 530 بإنشاء بلدية في زكرون وتألف المجلس البلدي من 9 أعضاء وفاز المجلس بالتزكية في الانتخابات التي جرت في شهر أيار 2016 ونالت البلدية المستحدثة عائدات عن العام 2014 بلغت 69 مليون ليرة.

الحياة الاقتصادية


يعتمد السكان المقيمون على الوظيفة في تأمين حياتهم مع بعض الأعمال الزراعية كزراعة الزيتون. 

مشاكل البلدة


تعاني البلدة من مشاكل التلوث البيئي ومن الزحف العمراني الذي يقضي على المساحات الخضراء في قرية صغيرة المساحة. 
ومن أبرز هذه المشاكل، سعي شركة الترابة الوطنية إلى توسعة أعمالها وإعادة تصنيف المنطقة لإنشاء مقالع وكسّارات جديدة في هذه البلدة.

 



أترك تعليق