مشاركة

 


1 أيلول
 مجموعة من الشبان المحتجين يقتحمون مقر وزارة البيئة في وسط بيروت ويعتصمون داخله ويمنعون الوزير من الخروج، والقوى الأمنية تتدخل ليلاً وتخرج المعتصمين من المبنى.
 مساعد وزير الخارجية الإيرانية حسين امير عبد اللهيان يجول على المسؤولين.
 موفدون لرئيس مجلس النواب يبدأون  تسليم الدعوات إلى طاولة الحوار في 9 أيلول، وهي تتضمن 7 بنود أولها رئاسة الجمهورية، استعادة عمل مجلس النواب، استعادة عمل مجلس الوزراء، قانون الانتخابات النيابية، قانون استعادة الجنسية، اللامركزية الإدارية، تعزيز الجيش والقوى الأمنية.

2 أيلول
 إرجاء الجلسة الـ 28 لانتخاب رئيس الجمهورية إلى 30 أيلول وذلك لعدم اكتمال النصاب.
 مؤتمر صحافي لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اكد فيه الإفراط في استخدام القوة من قبل قوى الأمن يوم 22 آب معتبراً أن لا ربيع لبنانياً من دون انتخاب رئيس للجمهورية وقانون للانتخابات النيابية. ويتهم دولة عربية بالوقوف خلف الأحداث في لبنان.

3 أيلول
 السفير الأميركي لدى لبنان ديفيد هيل يزور رئيس الحكومة تمام سلام ويصرح قائلاً: "ندعم حق المجتمع المدني في التعبير عن رأيه".
 تجمع على كورنيش عين المريسة لعدد من الشباب رفضاً لوضع العدادات لوقوف السيارات وتعطيل بعضها. ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب يوقف العمل بها.
 عدد من الشباب يبدأون اعتصاماً وإضرابا عن الطعام أمام وزارة البيئة للمطالبة باستقالة الوزير المشنوق.

4 أيلول
 سفراء الاتحاد الأوروبي بعد لقائهم الرئيس تمام سلام يؤكدون دعم سلام وحق التظاهر ويدعون لانتخاب رئيس للجمهورية وإقرار قانون الانتخابات النيابية.
 تظاهرة للتيار الوطني الحر في ساحة الشهداء وسط بيروت والوزير جبران باسيل يلقي كلمة سياسية تشدد على انتخاب الرئيس القوي قائلاً "لن نرضى برئيس الخشب" معتبراً أن التحرك القادم سيكون في قصر بعبدا.

5 أيلول
 رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في كلمة له في ذكرى شهداء القوات اللبنانية في معراب يعلن أن القوات اللبنانية لن تشارك في الحوار الذي دعا إليه الرئيس نبيه بري لأنه سيكون مضيعة للوقت، ويغادر إلى الدوحة برفقة زوجته ووفد قواتي.
 اللجنة التي شكلها رئيس الحكومة تمام سلام برئاسة وزير الزراعة أكرم شهيب أنجزت تقريرها حول النفايات.

6 أيلول
 رئيس الحكومة تمام سلام أمام وفد من عكار يشيد بمبادرة الرئيس بري للحوار ويعتبر أن الوضع المعيشي صعب، وهناك من يستغل الغضب الشعبي لنشر الفوضى.

7 أيلول
 عاصفة رملية تضرب لبنان وتسبب انتشار الغبار لا سيما في مناطق عكار والبقاع ما يؤدي إلى حالات اختناق تجاوز عددها 600 وإلى حالتي وفاة.
 الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يعلن عزمه زيارة لبنان لتفقد أوضاع اللاجئين السوريين بعد مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة أواخر شهر أيلول الحالي.
 رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يلتقي أمير قطر الشيخ تميم ويبحث معه الأوضاع لا سيما موضوع العسكريين المخطوفين في جرود عرسال. 

8 أيلول
 بيان كتلة المستقبل النيابية بعد اجتماعها يعتبر أن مرتبة حزب الله في الفساد تفوق كل التوقعات.
 افتتاح مؤتمر الأمن والدفاع في الشرق الأوسط برعاية الرئيس سعد الحريري ممثلاً بوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.
 محامي الشيخ احمد الأسير بعد مثول موكله أمام المحكمة العسكرية يستمهل لتقديم دفوعه من دون تحديد موعد جديد.
 وزير المالية علي حسن خليل يكشف عن توزيع عائدات البلديات عن العام 2014 قبل نهاية شهر أيلول 2015.
 قوى الأمن الداخلي تفكك عبوة على طريق تعنايل في البقاع.

9 أيلول
 انعقاد طاولة الحوار في جلستها الأولى في مجلس النواب بحضور كافة المدعوين (16 كتلة) باستثناء القوات اللبنانية، وقد طغى موضوعا الرئاسة وقانون الانتخاب على الجلسة التي رفعها الرئيس بري إلى 16 أيلول.
 تجمع للحراك المدني في ساحة الشهداء للمطالبة بإيجاد حل لأزمة النفايات واستقالة وزير البيئة، وقد رشق المعتصمون بعض أقطاب الحوار بالبيض.
 جلسة لمجلس الوزراء تقر خطة الوزير شهيب لمعالجة أزمة النفايات التي تقوم على نقل النفايات إلى الناعمة لـ 7 أيام واعتماد مطمرين في عكار والمصنع وتمديد عقد سوكلين لمدة 18 شهراً.
 وفد من حزب الله برئاسة السيد إبراهيم أمين السيد يزور البطريرك الراعي في بكركي معلنا أن الحزب أيد ترشح العماد عون للرئاسة ولم يرشحه.
 رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يصرح بأن الحوار الحالي يبعد الأنظار عن الرئاسة والمجلس النيابي لا يحق له التشريع حالياً.

10 أيلول
 احتجاجات في الناعمة وعكار والمصنع على خطة الوزير اكرم شهيب لتوزيع النفايات على هذه المناطق.
 لقاء في دار الطائفة الدرزية في فردان للتعزية باغتيال الشيخ وحيد بلعوس في سورية، والنائب وليد جنبلاط في كلمته يؤكد على تنظيم الخلاف مع حزب الله والمير طلال ارسلان حول الوضع في سورية، ومن بين المعزين مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان.
 حرب بيانات بين وزارتي الطاقة والمياه والمالية على خلفية عدم دفع المستحقات لشركة دانماركية تعمل على تطوير معملي الذوق والجية، ما كبد الدولة دفع غرامات مالية للشركة.
 قاضي التحقيق في بيروت جورج رزق يطلب الإعدام لطارق يتيم قاتل جورج الريف، والسجن سنتين للينا حيدر التي كانت برفقة يتيم.
 السفير السعودي لدى لبنان علي عواض العسيري يؤكد التزام السعودية تسليح الجيش اللبناني من خلال العقود الموقعة مع فرنسا.
 رئيس حزب الكتائب سامي الجميل في الأردن ويلتقي الملك عبد الله الثاني.
 اعتصام للموظفين في مستشفى البترون الحكومي احتجاجاً على فسخ العقد بين المستشفى والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

11 أيلول
 البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يجول في قرى قضاء عاليه معتبراً أن انتخاب الرئيس باب لكل الحلول.
 وفاة قائد جيش لبنان الجنوبي المتعامل مع إسرائيل اللواء أنطوان لحد في فرنسا عن عمر يناهز 88 سنة.
 الإعلان عن توجه رئيس الحكومة تمام سلام إلى نيويورك يوم 24 أيلول للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة مترئساً وفد لبنان.

12 أيلول
 عدد من الأفراد يعتدون على رئيس مصلحة الجمارك في المطار على خلفية إدخال بضائع والمخلص الجمركي هشام السبع يتبرأ من العمل الذي يقف وراءه نجله.
 احتفال للقوات اللبنانية في الأشرفية في ذكرى اغتيال الرئيس بشير الجميل.

13 أيلول
 النائب وليد جنبلاط يكرم في المختارة السفير الاميركي لدى لبنان ديفيد هيل لقرب مغادرته لبنان معلناً أننا بحاجة إلى من يأخذنا إلى مؤتمر دوحة جديد.

14 أيلول
 رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في زيارة مفاجئة إلى لبنان يتفقد خلالها مخيمات للنازحين السوريين في البقاع، وينتقل إلى بيروت للقاء رئيس الحكومة تمام سلام وقائد الجيش العماد جان قهوجي، ويؤكد مساندة لبنان وتسليح الجيش.
 وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب الحناوي يزور نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ما اعتبر مبادرة من الرئيس السابق ميشال سليمان تجاه الحزب.
 اعتصام على طريق المطار رفضاً لمحاولات نقل جثمان اللواء المتعامل مع إسرائيل أنطوان لحد إلى لبنان لدفنه في بلدته كفر قطرة.
 دار الفتوى تعلن أن الخميس في 24 أيلول هو أول أيام عيد الأضحى.

15 أيلول
 مثول الشيخ احمد الأسير أمام المحكمة العسكرية في جلسة قصيرة تم رفعها إلى 20 تشرين الأول القادم بعد مطالبة وكلاء الدفاع عنه بعرضه على لجنة طبية، والأسير التقى والديه لفترة قصيرة.
 وزير خارجية البرازيل مورو فييرا يصل إلى لبنان ويزور كل من الرئيسين نبيه بري وتمام سلام ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.
 مخابرات الجيش توقف إبراهيم الأطرش احد الذين شاركوا في خطف العسكريين وفي أعمال إرهابية.
 المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى يعلن أن الخميس هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.
 تجمع للحراك المدني أمام مديرية الواردات في وزارة المالية للمطالبة بعدم دفع رواتب النواب كونهم لا يعملون.
 النائب سامي الجميل رئيس حزب الكتائب يعلن عن إنشاء المرصد اللبناني لمحاربة الفساد.

16 أيلول
 عقد جلسة للحوار في مقر مجلس النواب للبحث في موضوع الرئاسة بغياب النائب ميشال عون وتحديد الثلاثاء في 23 موعداً للجلسة القادمة والبيان الختامي يؤيد قرارات الحكومة في موضوع النفايات.
 المدعي العام المالي القاضي علي إبراهيم يبلغ مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك بقطع الكهرباء عن منازل ومؤسسات السياسيين الممتنعين عن دفع قيمة المتوجبات عليهم وذلك بعدما سبق وزود الحايك القاضي إبراهيم بلائحة بالمتوجبات على هؤلاء بقيمة 1.2 مليار ليرة.
 اعتصام للحراك المدني في وسط بيروت تخلله مناوشات مع القوى الأمنية وتضارب بين المعتصمين انفسهم بعد شتم احدهم للرئيس نبيه بري.
17 أيلول
 الشبان الـ 11 الذين اعلنوا إضرابا عن الطعام للمطالبة باستقالة وزير البيئة محمد المشنوق يعلنون وقف إضرابهم.
 كتلة الوفاء للمقاومة تتهم تيار المستقبل برمي فساده على الآخرين.
 وزير الدفاع الوطني سمير مقبل بعد لقائه المطران عودة يعلن أنه غير موافق على موضوع الترقيات العسكرية.

18 أيلول
 المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تصدر حكمها في قضية تلفزيون الجديد وتعتبره بريئاً من التهم الموجهة اليه، لكنها تعتبر أن كرمى خياط نائبة رئيس مجلس الإدارة مذنبة كونها أبقت على موقع المحطة المواد التي طالبت المحكمة بحذفها، وحددت موعد 28 أيلول لتحديد العقوبة بحق خياط.
 لقاء في البيال بين وزيري الداخلية والزراعة نهاد المشنوق واكرم شهيب ورؤساء بلديات وجمعيات من عكار لبحث موضوع النفايات.
 عدد من رؤساء بلديات عاليه والشحار الغربي تؤيدون فتح مطمر الناعمة لمدة 7 أيام، وحملة إقفال المطمر تعترض وتصر على الإقفال.
 الرئيس نجيب ميقاتي يعلن إنشاء شركة نور الفيحاء لتوفير الكهرباء لطرابلس على مدار الساعة.
 وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يطلب إعداد مرسوم لسحب العلم والخبر بترخيص جمعية المسلم الأحمدي بعد اعتراض مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان.

19 أيلول
 رئيس الحكومة تمام سلام يزور الرئيس نبيه بري في عين التينة معلنا عقد جلسات لمجلس الوزراء بعد عودته من نيويورك.
 رئيس الحكومة تمام سلام على رأس وفد يزور دبي لتقديم التعزية لحاكمها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بوفاة نجله الشيخ راشد.
 اطلاق رصاص صباحاً على مبنى تلفزيون الجديد في بيروت.
 النائب وليد جنبلاط في لقاءات في إقليم الخروب يعتبر أن مطلب عون محق بترقية العميد شامل روكز، معتبراً أن لا إمكانية لانتخاب رئيس توافقي، كما يستقبل جنبلاط في منزله السفير الإيراني  محمد فتح علي.
 البطريرك الراعي يجول على قرى منطقتي ساحل الشوف وجزين ومن بينها جباع حيث تستقبله وفود من امل وحزب الله.

20 أيلول
 النائب العماد ميشال عون سلم رئاسة التيار الوطني الحر للوزير جبران باسيل الذي يدعو إلى التجمع على طريق القصر الجمهوري في 11 تشرين الأول وذلك في ذكرى 13 تشرين 1990 واجتياح قصر بعبدا إبان وجود عون.
 وزيرة شؤون المهجرين اليس شبطيني في حديث لصحيفة اللواء تهاجم العماد ميشال عون، وتتساءل لماذا يسجن من يذهب لقتال الأميركي في العراق ويكافأ من يذهب لقتال الشعب السوري؟
 تجمع للحراك المدني في وسط بيروت في محاولة للوصول إلى مجلس النواب لكن القوى الأمنية تعيقها، ومندسون يعتدون على المتظاهرين.

21 أيلول
 الرئيس نبيه بري يدّعي على احد المتظاهرين (صلاح نور الدين) بتهمة القدح والذم، بعدما كان المتظاهر قد رفع يافطة تحمل صور بري - الحريري - جنبلاط - ويتهمهم بالفساد.
 الوزير نهاد المشنوق يدّعي على الصحافي محمد زبيب بتهمة القدح والزم بعدما كان زبيب قد نشر صورة شيك صادر عن بنك المدينة لمصلحة المشنوق.
 أمطار تهطل صباحاً في لبنان وهي بداية فصل الأمطار.
 استدعاء مدير المخابرات العميد إدمون فاضل إلى مهامه بعد إحالته إلى التقاعد.
 وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في حفل تدشين مقر توقيف للأمن العام يصرح بان "قتلة رفيق الحريري مستمرون في استهداف نهجه وسيرته" من خلال ما يحصل في وسط بيروت.
 عدد من السياسيين والفنانين في مكتب المدعي العام المالي القاضي علي إبراهيم لتسوية فواتير الكهرباء المترتبة عليهم.

22 أيلول
 انعقاد الجلسة الثالثة للحوار في ساحة النجمة والبيان الختامي يعلن عن عقد جلسات في 6 و7 و8 تشرين الأول القادم، ولقاء بين أقطاب الحوار لبحث موضوع التعيينات العسكرية.
 قائد الجيش العماد جان قهوجي في كلمة له أمام سفراء الدول الداعمة للجيش يؤكد عزم الجيش على محاربة الإرهاب.

23 أيلول
 السفير الأميركي يصرح أن حكومته لا تشارك في التظاهرات التي تشهدها بيروت ولكنها مع حرية التعبير.

24 أيلول
 الحراك المدني ينظم سوق أبو رخوصة للمرة الثانية في ساحة رياض الصلح.
 رئيس الحكومة تمام سلام يتوجه إلى نيويورك.
 احتفالات في المناطق لمناسبة عيد الأضحى والمفتي دريان في كلمته بعدما أمّ المصلين في مسجد الأمين وفي مقدمتهم رئيس الحكومة، يدعو للوقوف إلى جانب الحكومة ودعمها، والمفتي قبلان يدعو إلى التمسك بالحوار.

25 أيلول
 الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في مقابلة مع تلفزيون المنار يؤيد قانون الانتخابات وفقاً للنسبية، معلناً تمسك الحزب بعون كمرشح للرئاسة من دون سقف زمني، معتبراً أن الحراك المدني يتبنى مطالب محقة.
 وزير العدل اشرف ريفي في كلمة له في افتتاح مهرجانات طرابلس يعلن معارضته التمديد لأي ضابط.
 رئيس الحكومة تمام سلام يصل إلى نيويورك ويلتقي الملك الأردني عبدالله الثاني، ومسؤولة السكان واللاجئين في وزارة الخارجية الأمريكية، وملك إسبانيا فيليبي السادس.
 الرئيس السابق ميشال سليمان في فرنسا ويلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

26 أيلول
 الرئيس سعد الحريري ينتقد كلمة السيد حسن نصرالله لاسيما كلامه حول السعودية.

27 أيلول 
 الرئيس نبيه بري يعتبر أن طاولة الحوار قادرة على انجاز الكثير شرط توفر النوايا الصادقة لدى المحاورين.

28 أيلول
 رئيس الحكومة تمام سلام يتابع لقاءاته في نيويورك ويلتقي عدداً من المسؤولين بينهم الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء التركي ورئيس الوزراء العراقي.
 أهالي العسكريين المخطوفين يعاودن التحرك.
 المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تغرم كرمى خياط مبلغ 10 آلاف يورو في الحكم الصادر بحقها.

29 أيلول
 السفير السعودي لدى لبنان علي عواض العسيري يعتبر أن الحملة على السعودية إفلاس سياسي وضياع.
 وزير الدفاع سمير مقبل يصرح انه لن يقبل بتسوية على حساب الجيش، وذلك في معرض الكلام عن موضوع الترقيات العسكرية.
 العماد ميشال عون يلوح بمقاطعة جلسات الحوار ويحمل على وزير المال علي حسن خليل.
 اعتصام لـ "بدنا نحاسب" أمام مؤسسة كهرباء لبنان تتخلله مشادات. 

30 أيلول
 رئيس الحكومة تمام سلام في كلمة له أمام الأمم المتحدة والمجموعة الدولية يدعو إلى حل سياسي في سورية، ويعتبر أن استخدام لبنان كأداة لتصفية الحسابات سيؤدي لتدميره كواحة اعتدال وتعايش.
 تأجيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الـ29 إلى جلسة في 21 تشرين الأول. 

 



أترك تعليق