مشاركة

أما في الأحداث والوقائع الأخرى، فاستمر لبنان بدون رئيس للجمهورية واستمرت حملة الوزير أبو فاعور لسلامة الغذاء، وكذلك استمر الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل. وقد جاء تسلسل الأحداث يومياً كما يلي:

1 كانون الثاني 
 الشيخ حمزة حمص يزور ولده وائل وهو عسكري مختطف لدى جبهة النصرة ويكشف عن شروط الجبهة لزيارة المخطوفين.
 الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون يمدد عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لمدة 3 سنوات جديدة ابتداءً من شهر آذار القادم.

2 كانون الثاني
 الامن العام اللبناني يكشف عن اجراءات جديدة لدخول السوريين الى لبنان.
 تشييع الرئيس عمر كرامي في طرابلس بمشاركة رئيس الحكومة ورؤساء الحكومة السابقين، والمفتي دريان يؤم المصلين.

3 كانون الثاني 
 عائلة الرئيس عمر كرامي تواصل تقبل التعازي في طرابلس، ومن بين المعزيين قائد الجيش والنائب وليد جنبلاط ووفد من حزب الله، كما يتلقى الوزير السابق فيصل كرامي اتصال تعزية من الرئيس السوري بشار الاسد، والسفير السعودي ينقل اليه تعازي الملك عبدالله.
 اللواء عباس ابراهيم في حديث صحفي يقول انه تم اكتشاف العديد من السيارات المفخخة التي لا يزال خطرها قائماً.
 احتفال المديرية العامة للأوقاف الاسلامية في مسجد محمد الامين في وسط بيروت بحضور رؤساء الطوائف الاسلامية، والمفتي دريان يؤكد انه لن تكون فتنة ولا بيئات حاضنة للتطرف والارهاب في لبنان.

4 كانون الثاني 
 النائب العماد ميشال عون في حديث لتلفزيون الجديد يعتبر ان القوات قد توافق على ترشحه للرئاسة ويعلن عدم معارضته لترشيح النائب سليمان فرنجية.
5 كانون الثاني 
 عقد جلسة ثانية من الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل في مقر رئيس مجلس النواب نبيه بري والبيان الصادر بعد الجلسة يؤكد العمل على تنفيس حالة الاحتقان السني - الشيعي لتعزيز الاستقرار.
 وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور يجول على مستودعات السكر في مرفأ طرابلس معتبراً انها لا تستوفي الشروط وينتقد عجز وزير الاقتصاد الذي يرد في مؤتمر صحافي واصفاً تحركات وزير الصحة بالسيرك.
 وزير المالية علي حسن خليل يعقد مؤتمراً صحفياً في مرفأ بيروت يعلن فيه اكتشاف الجمارك ادوات مطبخية من شوك ومعالق وسكاكين تحمل مواد مشعة مضرة. مصدرها الهند.
 بداية عاصفة ثلجية يتعرض لها لبنان تؤدي الى اشتداد في سرعة الرياح وسقوط ثلوج وامطار.

6 كانون الثاني 
 اشتداد العاصفة «زينة» التي تضرب لبنان ما يؤدي الى سرعة الرياح وتوقف حركة الملاحة في المطار لبعض الوقت، كما يصدر وزير التربية قراراً بتعطيل المدارس يوم الاربعاء في 7 كانون الثاني، ويترك الخيار للجامعات.
 عائلة الرئيس عمر كرامي تتقبل التعازي في البيال في بيروت ومن بين المعزين العماد ميشال عون، كما يتلقى فيصل كرامي اتصال تعزية من السيد حسن نصرالله.
 النائب ابراهيم كنعان يكشف في حديث الى اذاعة لبنان الحر ان اللقاء بين عون - جعجع غير بعيد.
 كاثوليكوس الارمن الارثوذكس ارام الاول كيشيشيان يترأس قداس الميلاد في كاتدرائية الارمن في انطلياس. 

7 كانون الثاني
 رئيس مجلس النواب نبيه بري يعلن تأجيل الجلسة رقم 17 لانتخاب رئيس الجمهورية الى 28 كانون الثاني لعدم اكتمال النصاب.
 البيان الشهري الصادر عن المطارنة الموارنة بعد اجتماعهم الشهري يدعو لحوار شامل ويعتبر ان اطالة الفراغ الرئاسي يعرض لبنان للانكشاف.
 الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي يعلن ان 16 الجاري هو موعد الجلسة الثالثة للحوار بين حزب الله وتيار المستقبل وذلك لمتابعة البحث في الخطة الامنية.
 رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في مؤتمر صحافي في معراب بعد تأجيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية يكشف عن تبادل ورقتي عمل مع التيار الوطني الحر ويعتبر ان 30 عاماً من الخصام السياسي كافية.
 العاصفة الثلجية زينة تؤدي الى قطع معظم الطرق الجبلية وتعطيل المدارس لليوم الثاني وانقطاع شبه تام للتيار الكهربائي عن العديد من المناطق.

8 كانون الثاني
 رئيس الحكومة تمام سلام يرفع أعمال جلسة مجلس الوزراء بعد ست ساعات من النقاش من دون التوصل إلى إتفاق حول موضوع ملف النفايات في ظل اعتراض وزراء الكتائب على الصيغ المطروحة. وسلام يرفض تحديد موعد لجلسة جديدة قبل الإتفاق على الحل.
 المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تستأنف عملها وتستمع إلى الصحافي فيصل سلمان الذي يؤكد أن الحريري كان حريصاً على علاقته مع سوريا.
 حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حديث لبرنامج كلام الناس عبر L.B.C. يصرّح أن إسمه مطروح للرئاسة ملمحاً أن الرئاسة هي من حق الأقطاب الموارنة ، ويرسم صورة مستقرة للأوضاع المالية في لبنان.

 وزير التربية والتعليم العالي يمدّد عطلة المدارس حتى يوم الإثنين القادم بسبب الطقس العاصف.
 السفير السوري لدى لبنان علي عبد الكريم العلي يلتقي الرئيس بري ويؤكد في حديث لصحيفة السفير أن الحكومة لن تستمر في الإجراءات المالية لدخول السوريين.
 نقيب الأطباء أنطوان البستاني يرفض الترخيص لكليات جديدة لدراسة الطب.

9 كانون الثاني
 الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في كلمة له عبر الشاشة في إحتفال جمعية الإمداد يؤكد على جديّة الحوار مع تيار المستقبل ، مرحباً بالحوار المسيحي - المسيحي، ويشيد بالراحل الرئيس عمر كرامي ويهاجم نظام البحرين.
 الوزير السابق فيصل كرامي يعاود عمله معاهداً أن يحمل أمانة والده عمر مدى الحياة، وينتخب رئيساً لجمعية المنار خلفاً لوالده.
 البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في دردشة مع الصحافيين المعتمدين في بكركي يربط إنتخاب رئيس الجمهورية بالصراع السني - الشيعي معتبراً أن لكل من إيران والسعودية كلمة في الإنتخاب ، مؤكداً أن لا مرشّح له معرباً عن عدم معارضته تعديل الدستور.
 لجنة متابعة قضية الإمام الصدر تهاجم النائب السابق حسن يعقوب نجل الشيخ محمد يعقوب، وتعتبر أن له مصالح مالية، وهو كان على تواصل مع نظام القذافي.
 المجلس العدلي يصدر حكمه بإعدام 5 أشقاء من آل شمص بتهمة قتل زياد غندور وزياد قبلان في العام 2007.

10 كانون الثاني
 إنتحاريان من طرابلس هما طه سمير الخيال وبلال محمد المرعيان يفجران نفسيهما في مقهى في جبل محسن، ما يؤدي إلى سقوط 9 ضحايا ونحو 37 جريحاً. وجبهة النصرة تتبنى العملية وتعتبرها رداً على الإعتداءات التي حصلت سابقاً في طرابلس، وتتوعّد العلويين وحزب الله بمهاجمتهما في عقر دارهم لجرائمهم بحق السنّة في لبنان وسورية وفقاً للبيان.
 لقاء في معراب يجمع رئيس القوات سمير جعجع والنائب إبراهيم كنعان لوضع آلية اللقاء بين جعجع وعون.

11 كانون الثاني 
 رئيس الحكومة تمام سلام يعقد إجتماعاً أمنياً قضائياً في منزله لبحث الإعتداء في جبل محسن 
 تشييع الضحايا في جبل محسن وسط دعوات للوحدة ونبذ التطرّف، والوزير نهاد المشنوق يترأس إجتماعاً لمجلس الأمن الفرعي، ويتفقد مكان التفجير ويعلن أن مؤسسة الحريري ستتولى أعمال الترميم وإعادة بناء ما سبّبه التفجير.
 تجمّع في حديقة سمير قصير في بيروت رفضاً لما تعرّضت له فرنسا والإعتداء على صحيفة شارلي إيبدو.

12 كانون الثاني
 قوى الأمن الداخلي بإشراف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق تنفّذ حملة أمنية في سجن رومية لنقل الموقوفين الإسلاميين إلى مبنى آخر في السجن والحدّ من التسهيلات الممنوحة لهم، وذلك بعد رصد إتصالات بين السجن ومنفذي التفجير الانتحاري في جبل محسن.
 جلسة لمجلس الوزراء تقرّ خطة النفايات الصلبة مع تمديد لفترة 3 أشهر لشركة سوكلين ومطمر الناعمة لحين استكمال أعمال التلزيم الجديدة.
 وفاة مفتي طرابلس السابق الشيخ طه الصابونجي وتشييعه ودفنه في الميناء.
 إنتخابات مجلس جديد لنقابة الصحافة اللبنانية والنقيب الجديد هو عوني الكعكي صاحب جريدة الشرق المدعوم من تيار المستقبل بعد منافسة مع صلاح سلام صاحب جريدة اللواء والذي لم يحضر إلى الإنتخابات، كما سجل غياب حزب الله والكتائب في حين حضرت أمل والتيار الوطني الحرّ، وقد حضر 52 مقترعاً من أصل 92 يحق لهم الإقتراع.
 وفد عربي برئاسة وزير خارجية الكويت يضم الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزير خارجية موريتانيا يصل إلى لبنان لدراسة سبل مساعدة لبنان لمواجهة أزمة النزوح السوري.
 الرئيس أمين الجميّل يعتبر أن التصويت في مجلس الوزراء بالإجماع خط أحمر محذراً من اللعب بالنّار.
 البطريرك الماروني مار بشارة الراعي يزور رئيس الحكومة تمام سلام في السراي.

13 كانون الثاني 
 رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال سليمان يزور كل من مفتي الجمهورية وشيخ عقل الطائفة الدرزية محذراً من أن الكارثة قادمة إذا لم نلجأ سريعاً إلى إنتخاب رئيس للجمهورية.
 وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يتفقد سجن رومية ويعلن عن تخصيص 60 مليون دولار لإعادة تأهيله مناصفة من الحكومة ومن التبرعات الخاصة.
 معلومات صحفية أن الجيش يتلقى من فرنسا بموجب الهبة السعودية أسلحة قديمة ولا تصلح لتسليح الجيش بطريقة متطورة.

14 كانون الثاني
 وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يزور العماد ميشال عون ناقلاً إليه رسالة من الرئيس الحريري تشدّد على ضرورة الحوار بين اللبنانيين. ويعلن أن الحوار خيار إستراتيجي لا تراجع عنه لكن من المبكر الحديث عن تقدم في الحوار بين المستقبل وحزب الله.
 حزب القوات اللبنانية يقيم إحتفالاً في مقر رئيسه الدكتور سمير جعجع في معراب لتوزيع أول بطاقات العضوية في الحزب وذلك بحضور ممثل من التيار الوطني الحرّ الذي يرحّب به جعجع معلناً أن يد القوات ممدودة للمصافحة.
 شعبة المعلومات تلقي القبض في بريتال على شربل خليل المتهم بقتل إيڤ نوفل في كفرذبيان الأسبوع الماضي .
 لقاء سياسي وبلدي موسّع في منزل النائب وليد جنبلاط في كليمنصو يوافق على التمديد لمطمر الناعمة، وجنبلاط يعلن أن لا مطمر في سبلين وأنه سيتم تركيب فلتر لمعمل سبلين للترابة خلال العام الحالي.
 قيادة الجيش اللبناني تنفي المعلومات الصحافية عن تسلّمها أسلحة فرنسية من الهبة السعودية غير صالحة لأن الجيش لم يبدأ تسلّم أية أسلحة من الهبة حتى الآن.
 الخبير العسكري يفكك عبوة ناسفة معدّة للتفجير على طريق زغرتا - طرابلس زنتها 10 كلغ من المواد المتفجرة.

15 كانون الثاني
 جلسة لمجلس الوزراء تقرّ إعتمادات بقيمة 36 مليار ليرة لـ 12 بلدية مجاورة لمطمر الناعمة، وتوافق على الخطة الأمنية في البقاع الشمالي، وتواصل البحث في بنود خلافية أخرى لا سيما ردم الحوض الرابع في مرفأ بيروت وتثبيت سعر البنزين.
 الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في حوار مع قناة الميادين يشير إلى إستعداده للقاء الرئيس سعد الحريري عند اختتام جولات الحوار، ويكشف أن المقاومة قادرة على دخول

الجليل في حال وقعت الحرب مع إسرائيل، معلناً تمسّكه بالعماد عون كمرشح للرئاسة.
 النائب السابق غطّاس حوري يدلي بشهادته أمام المحكمة الدولية ويؤكد على تهديدات النظام السوري للحريري وله شخصياً.
 الرئيس فؤاد السنيورة في محاضرة له في دولة الإمارات العربية المتحدة يهاجم حزب الله.
 مخابرات الجيش اللبناني تعلن عن توقيف إنتحاريين في الشمال، وكذلك عن سيارة مفخّخة في جرود عرسال.

16 كانون الثاني
 إنعقاد الجلسة الثالثة من الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل، والبيان الصادر إثر إنتهاء الجلسة يشدّد على إستمرار الحوار.
 مواقف عدد من السياسيين والمسؤولين من أبرزهم وزير الداخلية نهاد المشنوق والنائب وليد جنبلاط تنتقد هجوم السيد حسن نصر الله على البحرين، لا سيما تشبيهه البحرين بإسرائيل.
 الأمانة العامة لمجلس النواب توضح ما جاء على لسان النائب السابق غطاس حوري أمام المحكمة الدولية وأنه وقع في خطأ الخلط بين الجلسة التشريعية لتعديل الدستور وتجديد ولاية الرئيس لحود وجلسة الإنتخاب.
 الرئيس فؤاد السنيورة يطلب إرجاء شهادته أمام المحكمة الدولية لأسباب صحيّة، والنائب السابق غطاس حوري يتابع شهادته مقراً أن الرئيس الحريري كان يقود المعارضة بيد خفية.

17 كانون الثاني 
 رئيس الحكومة تمام سلام يعتبر أن موقف لبنان تعبّر عنه الحكومة اللبنانية في إشارة إلى كلام نصر الله بحق البحرين.
 الشيخ السلفي أسامة الشهابي في مخيم عين الحلوة يهدّد وزير الداخلية والبلديات معلناً قرب الإفراج عن السجناء في رومية.
 قوى الأمن الداخلي تزيل مخالفات على طريق الشويفات.

18 كانون الثاني
 طائرات مروحية إسرائيلية تقصف مجموعة لحزب الله في القنيطرة السورية ما يؤدي إلى سقوط 6 شهداء بينهم جهاد نجل عماد مغنية.
 البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يصل إلى جبل محسن للتعزية بشهداء التفجير الإنتحاري ثم ينتقل إلى طرابلس للتعزية بالرئيس عمر كرامي، ويشيد بضبط النفس الذي مارسه أهالي جبل محسن ويقول أن لا سلام مع الحرمان، مع الإشارة أن الراعي هو أول بطريرك ماروني يزور جبل محسن.
 إعتصام لأهالي الإسلاميين في سجن رومية في طرابلس إحتجاجاً على ما قالوا أنه أذى تعرض له السجناء، ووزير العدل أشرف ريفي يستقبل وفداً منهم معلناً إنتهاء المحاكمات في غضون شهرين.
 تعارك بين محامين من تيار المستقبل ومحامين سوريين في القاهرة أثناء إنعقاد مؤتمر للمحامين  العرب.

19 كانون الثاني
 حزب الله يشيّع شهداءه ويتقبل التعازي اليوم وغداً، ومواقف سياسية من قوى في 14 آذار تدين العملية الإسرائيلية وتنتقد تدخل حزب الله في سورية، وحزب الكتائب يدعو للعودة إلى سياسة النأي بالنفس.
 إنفجار قنبلة صوتية قرب مقبرة الإنكليز في صيدا ما يثير الخوف والهلع في المدينة.

20 كانون الثاني 
 ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان الهولندية سيفريد كاغ تبدأ عملها رسمياً في لبنان بزيارة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.
 مظاهرة نسائية في طرابلس لأهالي المسجونين الإسلاميين في رومية تهاجم وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.
 المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تتابع الإستماع إلى شهادة النائب السابق غطاس خوري، ورئيس المحكمة دايفيد ياراغوانث يعلن أن المحاكمة ستستمر سنتين.
 وزير المالية علي حسن خليل يجول على جمارك المطار ويكشف عن عمليات تهريب وتلاعب بالبيانات الجمركية، وعن دخول مواد مضرّة إلى لبنان.
 مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر يدعي على 28 شخصاً في التفجيرين الإنتحاريين في جبل محسن بينهم 4 موقوفين، ومن بين الفارين شادي المولوي وأسامة منصور.
 نقلاً عن الرئيس نبيه بري «لا تداعيات للعدوان الإسرائيلي في القنيطرة على حوار المستقبل وحزب الله«.

21 كانون الثاني
 العماد جان قهوجي قائد الجيش اللبناني يتفقد الوحدات العسكرية في جرود عرسال واللبوة ويؤكد «أن الجيش عازم على منع إمتداد الإرهاب إلى لبنان ولن يبقى في النهاية سوى الدولة التي وحدها ستحمي لبنان«.
 وزير العدل أشرف ريفي يزور نقابتي المحامين في طرابلس ثم في بيروت متضامناً معهم بعد الإعتداء عليهم من قبل محامين سوريين في القاهرة مؤكداً حق لبنان بمقاضاة المعتدين.
 رئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة يتصل بمساعد الأمين العام لحزب الله حسين الخليل معزّياً بسقوط شهداء الحزب.
 مجلس شورى الدولة يرد طلب وقف تنفيذ أشغال بناء سدّ جنة على نهر إبراهيم المقدم من إحدى الجمعيات البيئية.

22 كانون الثاني
 جلسة مجلس الوزراء تدين جريمة القنيطرة وتعتبر أن الحكومة وحدها هي التي تعبر عن موقف لبنان في إشارة إلى الموقف من البحرين وموقف حزب الله المعادي للحكم في البحرين.
 الجيش اللبناني يكتشف سيارة مفخخة بـ 25 كلغ من المتفجرات قرب حاجز عين الشعب في عرسال ويقوم بتفكيكها.
 البطريرك الماروني مار بشارة الراعي يتعرض لوعكة صحيّة (قيل إنها جلطة دماغية) تدخله مستشفى سيدة المعونات في جبيل، وقد يخضع لجراحة.
 اللجان النيابية تقرّ مشروع قانون سلامة الغذاء.
 النائب السابق سليم دياب يدلي بشهادته أمام المحكمة الدولية ويتحدث عن طريقة عمل الماكينة الإنتخابية للرئيس الحريري . ويقول إن السوريين طلبوا سحب 3 مرشحين للحريري هم بهيج طبارة ومحمد أمين الداعوق (ولا يذكر الثالث)، ورشّحوا بهاء عيتاني ومحي الدين دوغان وعدنان عرقجي “المقرّب من رستم غزالة” وفقاً لقوله.

23 كانون الثاني
 إشتباكات بين الجيش اللبناني ومسلحين في جبهة النصرة في منطقة بعلبك تسفر عن سقوط 8 شهداء للجيش الذي يتمكن من إستعادة موقع تلة الحمرا بعدما سيطر عليه المسلحون لبعض الوقت وتكبّدوا خسائر بشرية كبيرة.
 رئيس الحكومة تمام سلام يعلن الحداد العام 3 أيام على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية.

 عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمشرف على ملف الفلسطينيين في لبنان عزام الأحمد يتابع جولاته على المسؤولين، ويدعو لمعالجة هادئة لقضية المطلوبين في المخيمات الفلسطينية.
 طرد ضابطين وعدد من العناصر من قوى الأمن الداخلي لتورّطهم في مخالفات في سجن رومية.

24 كانون الثاني
 وفد رسمي يضم الرئيسان برّي وسلام وعدداً من الوزراء والنواب يصل إلى السعودية للتعزية بالملك عبد الله، وبعدها يلتقي الجميع على مائدة عشاء في منزل الرئيس سعد الحريري في الرياض، ومن بين المعزين سمير جعجع والرئيس أمين الجميّل.
 معلومات عن مغادرة شادي المولوي مخيّم عين الحلوة إلى عرسال.

25 كانون الثاني
 مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان يفتتح مسجداً في السلطان يعقوب ويقول «أي سلاح يستعمل في الداخل هو سلاح فتنة نحرّمه ونجرّمه».
 وصول قائد الجيش والنائب وليد جنبلاط كل على حدة إلى السعودية للتعزية.
 السفارة الأميركية في بيروت دعت رعاياها إلى الحذر وعدم التجوّل حتى في المناطق التي تعتبر أقل خطراً.
 إنتخابات رابطة أساتذة التعليم الثانوي وفوز اللائحة التي تضم تحالف قوى 14 و8 آذار، ويخرقها حنا غريب وعضوٌ آخر بعدما ترأس لائحة غير مكتملة.

26 كانون الثاني 
 تواصل توافد الشخصيات اللبنانية إلى السعودية لتقديم العزاء ومن بينهم النائب العماد ميشال عون ووزير الخارجية جبران باسيل ووزير التربية إلياس بو صعب والنائب ميشال المرّ واللواء عباس إبراهيم.
 إغتيال غسان عجاج مسؤول شعبة المعلومات في بلدة مرياطا زغرتا.
 عقد جولة رابعة من الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، والبيان يشدّد على دعم الجيش اللبناني في مواجهة الإرهاب.
 وفد نيابي من حزب الله يقدم التعازي بوفاة الملك عبد الله إلى السفير السعودي لدى لبنان.

27 كانون الثاني 
 إدارة كازينو لبنان تقرّر صرف 191 موظفاً إعتبرتهم أنهم غير منتجين أو لا يحضرون إلى العمل، والمصروفون يعتصمون أمام مقرّ الكازينو مطالبين بإقالة الإدارة.
 إجتماع للبطاركة الكاثوليك في بكركي، والبطريرك الراعي يأمل أن تسهم الحوارات في إنتخاب رئيس للجمهورية.
 النائب وليد جنبلاط يرافقه الوزير وائل أبو فاعور يزوران الرئيس برّي.
 وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يؤكد أن شادي المولوي قد أصبح في عرسال مع جبهة النصرة.

28 كانون الثاني
 حزب الله يذيع بياناً بإسم مجموعة شهداء القنيطرة يعلن فيه عن قيام المجموعة بإستهداف دورية إسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة، وإسرائيل تقرّ بالعملية وتعلن عن سقوط ضابط وجندي و7 جرحى وترد بقصف مناطق في جنوب لبنان محاذية للحدود معها، ما يؤدي إلى سقوط جندي إسباني ضمن قوات اليونيفيل.
 كتلة المستقبل تعتبر أن قرار الحرب والسلم يجب أن يكون من مسؤولية مجلس الوزراء، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يعتبر أن ما قام به حزب الله غير مقبول.
 رئيس الحكومة تمام سلام يعلن إلتزام لبنان القرار رقم 1701.
 رئيس مجلس النواب يعلن تأجيل جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية إلى 18 شباط القادم لعدم إكتمال النصاب.
 وزير الزراعة أكرم شهيّب يصدر قراراً بوقف العمل في سد جنة بإنتظار إنجاز دراسة الأثر البيئي للمشروع.
 قتيل في مخيم عين الحلوة تابع لجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية (الأحباش).
 شادي المولوي في تغريدة له على تويتر يكشف أنه غادر مخيم عين الحلوة حقناً لدماء المسلمين.
 قاضي التحقيق بيتر جرمانوس يطلب الإعدام لـ 6 أشخاص في قضية مقتل إيڤ نوفل في كفرذبيان.

29 كانون الثاني 
 جلسة لمجلس الوزراء تدين الإعتداءات الإسرائيلية على لبنان وتؤكد إلتزام القرار 1701 وتقرّ رفع عدد قوى الأمن الداخلي إلى 35 ألف عنصر وضابط مع إعتراض وزراء التيار الوطني الحرّ.
 النائب ستريدا جعجع تعتبر أن الشريط الذي بثّته محطة OTV وتظهر فيه وكأنها تؤيّد الإعتداءات الإسرائيلية على لبنان مجتزأ.
 رئيس لجنة الأمن القومي والسياسات الخارجية الإيرانية علاء الدين بروجردي يصل إلى لبنان للمشاركة في إحتفال تكريم شهداء القنيطرة ويؤكد الوقوف مع المقاومة مع الحفاظ على الهدوء في لبنان.
 موظفو كازينو لبنان المصروفون يواصلون إعتصامهم وإغلاق الكازينو.
 النائب وليد جنبلاط في حديث للنهار يعتبر أن إعلان بعبدا مستحيل اليوم ويتطّلب طروفاً دولية.

30 كانون الثاني 
 كلمة للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في إحتفال في ذكرى شهداء القنيطرة يعلن فيها أن قواعد الإشتباك لا تعني الحزب وأنه لا يريد الحرب ولكن لن يخشاها.
 رئيس لجنة الأمن والسياسة الخارجية الإيرانية علاء الدين بروجوردي يجول على كل من الرئيسين برّي وسلام والوزير باسيل ويصرّح بأن التطورات في المنطقة تخدم إستقرار لبنان.
 رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة في تصريح له يقول فيه “إننا واضحون في إدانة الإعتداء الإسرائيلي، لكن نرفض توريط وطننا خارج الإجماع اللبناني”.
 إستمرار إعتصام موظفي كازينو لبنان وإستقالة عضوين من مجلس الإدارة يمثلان حركة أمل والتيار الوطني الحرّ.

31 كانون الأول 
 إحتفال تكريمي للوزير محمد شطح تنظمه مؤسسة عصام فارس في الجامعة الأميركية. والرئيس فؤاد السنيورة يتحدث معتبراً أن تفرّد السيد نصر الله بموقفه يلغي إرادة الشعب والمؤسسات الدستورية.
 مديرية التوجيه في الجيش اللبناني تعلن عثور الجيش على عبوة ناسفة زنتها 4 كلغ من المتفجرات على طريق مجدليا زغرتا وعمل الجيش على تفجيرها.
 إستمرار إضراب موظفي كازينو لبنان وعودة العضوين المستقيلين في مجلس الإدارة عن إستقالتهما وتشكيل لجنة لدراسة أوضاع المصروفين. 
 



أترك تعليق