مشاركة

عدد البلديات
يتمّ إنشاء البلدية بقرار من وزير الداخلية والبلديات بناءً على طلب رسمي مقدم من أهالي البلدة، ويحدّد القرار النطاق العقاري للبلدية بناءً على خرائط رسمية. وإرتفع عدد البلديات بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، فقد كان عددها 580 بلدية في العام 1970 ووصل في العام 1998 (مع إجراء الإنتخابات البلدية في أيار 1998 للمرة الأولى منذ العام 1963) إلى 709 بلديات، وإرتفع في العام 2004 إلى 904 بلديات، وإلى 964 بلدية في العام 2010، ووصل اليوم (نهاية شهر شباط 2015) إلى 1014 بلدية. وتتوزّع هذه البلديات وفقاً للأقضية كما هو مبيّن في الجدول رقم 1، ونلاحظ أن العدد الأكبر من البلديات المستحدثة كان في أقضية جبيل، عكار، المنية-الضنية، صور وبعلبك.
 

 
شاهد الجدول كاملا
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
شاهد الجدول كاملا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أموال البلديات
تحصل البلديات على الأموال لتسديد نفقاتها من عدّة مصادر: 
-    منها الجباية الذاتية (تراخيص البناء، تراخيص الأشغال، رسوم على المنازل والمؤسسات).

-    من الحكومة من خلال رسوم على فواتير المياه (تحصل عليها من وزارة الطاقة والمياه).

-    الكهرباء (لا تحصل عليها لوجود ديون مترتّبة عليها للكهرباء)، والهاتف الثابت (تبعاً للفواتير في نطاق كل بلدية).

-    من رسوم أخرى (على المعاملات والإستيراد) تجبيها الدولة لصالح جميع البلديات وتوزّع حصصاً على البلديات تبعاً لحجم الجباية الذاتية ولعدد السكان المقيمين ضمن نطاقها (يحدّد المرسوم رقم 1917 لعام 1979 وتعديلاته طريقة التوزيع)، وهذه الأموال تودع في حساب الصندوق البلدي المستقل.

وبعد دخول الهاتف الخليوي إلى لبنان أصبح للبلديات حصة من فواتيره ولكن الخلاف على طريقة توزيعها كون الهاتف الخليوي لا يرتبط بمكان جغرافي، حال دون توزيع هذه الأموال التي كانت تحوّل من وزارة الإتصالات إلى وزارة المالية وتدوّن كإيراد للخزينة من دون تحديد حصة البلديات، وقد جرت عملية تدقيق لهذه الأموال وتبيّن أن قيمتها منذ العام 1994 وحتى نهاية العام 2014 تصل إلى نحو 1,600 مليار ليرة، وتجري المفاوضات الآن حول طريقة دفعها للبلديات سواء مباشرةً من وزارة الإتصالات أو عبر تحويلها من وزارة الإتصالات إلى وزارة المالية لدفعها.

وقد بلغت توزيعات الصندوق البلدي المستقل على البلديات وإتحادات البلديات عن العام 1993 وحتى العام 2012 /4,544/مليار ليرة (أي نحو 3 مليارات دولار)، جاءت تبعاً للسنوات كما هو مبيّن في الجدول رقم 2.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
شاهد الجدول كاملا
 
 

 


 

 



أترك تعليق