مشاركة

 
المجموعة جمعية أهلية لا تتوخى الربح وتنشط في مجال القروض الصغيرة التي تتوجه للفئات المهمشة من النظام المالي القائم. لا تسترعي هذه الفئات اهتمام المصارف نظرًا لصغر حجم التمويل الذي تحتاجه وعدم امتلاكها ما يمكن رهنه كضمانة للحصول على القرض. تهدف المجموعة إلى مساعدة هذه الشريحة وإشراكها في الدورة الاقتصادية، فتقدّم لها الدعم المالي لإنشاء مبادرات ومشاريع متواضعة أو تطوير أعمالها التي هي في الغالب مهن حرفية، كما توفّر خدمات غير مالية كتنظيم الدورات التدريبية وبناء القدرات.  

المستفيدون
تشمل عطاءات المجموعة كل شرائح المجتمع المحرومة والمهمشة ولا تتوقف عند جنسية المقترض (لبناني - سوري - فلسطيني - مصري الخ) فتشترط فقط أن يكون مقيمًا بشكل رسمي ولديه عمل يديره منذ أكثر من سنة. عندها، تقوم الجمعية بالتقصي عن المقترض للتأكد من المعطيات حوله وإذا ثبُتت صّحة كلامه، يمنح القرض. 

القروض
تمتد فترة سداد القرض لغاية 36 شهراً وقد منحت المجموعة خلال 16 سنة من العمل قروضاً فاقت قيمتها 300 مليون دولار. تتراوح الفائدة على قرض المجموعة بين 12% و 15% وهي فائدة تشغيلية للحفاظ على استمرارية العمل والتقديمات  ولديها ما يقارب 48 الف مقترض وتضم المجموعة 280 موظفًا موزعين على 22 مكتبًا في مختلف المناطق اللبنانية.
 
1- قرض العمل 
يخصّص هذا القرض للرجال والنساء على حدّ سواء، خصوصًا العاملين غير المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو الذين يتقاضون رواتب دون المستوى لا تخوّلهم الحصول على قرض مصرفي. تتراوح قيمة القرض بين 300$ و 3000$.
 
2- قرض المجموعة
وهذا القرض مخصص للنساء العاملات في المناطق الريفية شرط تواجدهنّ ضمن مجموعة حتى ولو كنّ من توجهات مهنية مختلفة. ولهذا توفر الضمانات غير مطلوب بينما تكافل المجموعة شرط للحصول على القرض بحيث تكون المجموعة ضامنة بعضها بعضًا. تتراوح قيمة القرض بين 200$ و 2000$.

3- القرض الموسمي
يخصّص هذا النوع من برامج القروض للمهن والأعمال الموسمية كالزراعة والسفر وغيرها وهو يتمتع بمرونة في تسديد الدفعات بما يتلاءم مع موسم العمل 

4- قرض الأعمال الصغيرة 
يتوجّه هذا النوع من القروض للنساء والرجال معًا. هو مخصص للبدء بمشاريع صغيرة وقد تستفيد منه المشاريع الحديثة النشأة، كما أنّه يستهدف المناطق الريفية المهمشة وتتراوح قيمته من 300$ الى 5000$ وهو بالليرة اللبنانية 

5- قرض تحسين المسكن
يقدم برنامج تحسين المسكن بالتعاون مع جمعية Habitat for Humanity  بحيث تقوم المجموعة بعملية اختيار المقترضين وعملية الانفاق للقروض ومتابعة المقترضين بينما تقوم جمعية Habitat for Humanity بتوفير خدمات الهندسة وخبرات المهندسين الذين يقومون بتوجيه المقترضين بما يلزمهم لتطوير منازلهم. هذا القرض مخصص لاصحاب الدخل المحدود الذين يرغبون بتطوير منازلهم وليس لهم القدرة على الاقتراض من المصارف وقد تتراوح قيم القرض من 500$ الى 5000$

6- قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة 
هذا النوع من القروض مخصص للاعمال الصغيرة والمتوسطة وخاصة للمقترضين الذين استفادوا من عملية الاقتراض اقله في خلال دورتين وتتراوح قيمة القرض من 500$ حتى 5000$.

7- قرض المعلومات والتكنولوجيا
وهو قرض لدعم العاملين في مجال المعلومات وتكنولوجيا  الاتصالات في المناطق الريفية وهو مخصص للمشاريع الحديثة النشأة او التي سوف تنشأ وتقوم المجموعة بتنفيذ هذا البرنامج مع Cisco وتتراوح قيمة الدعم للقرض الواحد بين 5000$ و 10000$.

إضافة الى التسليف هناك برامج تدريب تقوم بها المجموعة وهي متاحة لجميع الناس وتمكّنهم من اكتساب خبرات جديدة لتطوير أعمالهم أو المباشرة بأعمال جديدة مع الإشارة إلى أن الجمعية قد أطلقت مؤخرًا برنامجًا يُعنى بتدريب المعوقين لكسب بعض المهارات أو يستهدف أهلهم لتسهيل حياة المعوقين.

التحديات
يفيد القيّمون على الجمعية أنّ الحروب وما يتبعها من كوارث كما حصل بعد العدوان الاسرائيلي سنة 2006 وما تبعه من تدمير للمنازل والبنى التحتية كلها أمور تؤدي إلى تهجير الناس من منازلهم وخسارتهم لأعمالهم ومداخيلهم ، الأمر الذي يوقعهم في عجز مالي ويعرقل قدرتهم على تسديد القروض. 
النزوح السوري وما نتج عنه إن على مستوى الزيادة في نفقات العائلات التي استضافت النازحين أو على مستوى المنافسة في سوق العمل وتراجع الانتاج والمدخول لدى اللبنانين انعكس سلبًا على قدرة المقترضين على  ايفاء التزاماتهم المالية.

بالإضافة إلى ما تقدّم، تكمن المشكلة الأكبر في تعدد مؤسسات التسليف وغياب التنسيق فيما بينها  ولجوء المقترضين للاستدانة من اكثر من مؤسسة او جمعية ما يوقعهم في عجز بالتسديد حيث ينعكس خسارةً على الجمعيات.


أترك تعليق